عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2011-07-14, 12:50 PM
خالد الياقوت خالد الياقوت غير متواجد حالياً
 



شهر شعبان وبعض والاخطاء فييهـ،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


أهلا بالجميع...











بسم الله..والصلاة والسلام على رسول الله..








بما إننا في شهر شعبان

فاسأل الله العلي القدير أن يبارك لنا فيه ويبلغنا رمضان ونحن في أتم الصحة والعافية

.هناك عمل عظييييم يغفل عنه الكثير في شعبان..رغم أنه ورد فيه أحاديث صحيحة عن البخاري و مسلم..




وللأسف حتى بعض الصالحين ربما يغفلون عنه..



ألا وهو [الاكثار من الصيام]..


عن ام المؤمنين عائشة –رضي الله عنها- قالت : (( .... وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان ))رواه البخاري في صحيحه.


وقال الإمام ابن رجب رحمه الله: ( وأما صيام النبي صلى الله عليه وسلم من أشهر السنة فكان يصوم من شعبان ما لا يصوم من غيره من الشهور ) سبل السلام .


وعن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله ، لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان ؟ قال: ( ذاك شهر يغفل الناس عنه ، بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم ) حسنه الألباني .





شعبان وبعض والاخطاء فييهـ، 130150.gif




وهذه بعض الأخطاء التي يقع فيها البعض في شهر شعبان



1- الاحتفال بليلة النصف من شعبان بأي شكل من أشكال الاحتفال ، سواء بالاجتماع على عبادات ، أو إنشاد القصائد والمدائح ، أو بالإطعام واعتقاد أن ذلك سنة واردة .

2- صلاة الألفية وتسمى أيضا صلاة البراءة .

3- صلاة أربع عشرة ركعة أو اثنتي عشرة ركعة أو ست ركعات .

4- تخصيص صلاة العشاء في ليلة النصف من شعبان بقراءة سورة يس ، أو بقراءة بعض السور بعدد مخصوص كسورة الإخلاص أو تخصيصها بدعاء يسمى : دعاء ليلة النصف من شعبان ، وربما شرطوا لقبول هذا الدعاء قراءة سورة يس وصلاة ركعتين قبله ، وكذلك تخصيصها بالصوم أو التصديق أو اعتقاد أن ليلة النصف من شعبان مثل ليلة القدر في الفضل .

وقد سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله عن ليلة النصف من شعبان ؟ وهل لها صلاة خاصة ؟ فأجاب : ليلة النصف من شعبان ليس فيها حديث صحيح ، وكل الأحاديث الواردة فيها ضعيفة أو موضوعة لا أصل لها ، وهي ليلة ليس لها خصوصية ، لا قراءة ولا صلاة خاصة ولا جماعة .. وما قاله بعض العلماء أن لها خصوصية فهو قول ضعيف ، فلا يجوز أن تخص بشيء .. هذا هو الصواب وبالله التوفيق .






م

فضلاً منك أخي ـ أختي أن تنشر الموضوع للفائدة


اللهم بارك لنا في شعبان وبلغا رمضان ...


شعبان وبعض والاخطاء فييهـ، 130150.gif



aiv aufhk ,fuq ,hgho'hx tddiJK