عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2011-07-09, 06:58 AM
فاضحني حبك بعيوني فاضحني حبك بعيوني غير متواجد حالياً
:: مشرفة ركن الخواطر ::
 



عادات الشعب العراقي ....

الـــ س ـــ لا م ع ـــ ل ـــي ـــكم


طبعا هاي عادات اهلنا بالعراق بالمناسبات و حاب اعرفكم عليها



و نبدأ ...



هنالك الكثير من العادات والتقاليد لدى الشعب العراقي منها الدينيه والأجتماعيه والسياسية ولكن سوف أركز أكثر شيء على العادات الأجتماعية . ولكي لا ننسى انها الصفات التي تميز الشعوب . أقدم لكم بعض من عادات الشعب العراقي ......



الزواج
ويقسم إلى خمسة مراحل ......
مرحلة الخطوبة :
وتكون على خطوتين:
الأولى : أن تذهب أم الولد مع بعض النساء إلى أم البنت وتفاتحهم بالموضوع فتقوم أم البنت بالرد سوف نسأل البنت وإذا حصل نصيب نسأل على الولد . وبهذا أهل البنت يعطون مدة أسبوع لرد الجواب فيقومون بالسؤال عن أخلاق الولد وأهله وأصدقائه وبعد السؤال يقومون بإرسال الجواب إلى أهل الولد أذا كانوا موافقين أو لا فإذا كانوا موافقين تبدأ المرحلة الثانية .
الثانية :يتم تحديد يوم معين لقراءة سورة الفاتحة فيقومون أهل الولد بجمع عدد كبير نسبيا من الرجال والشباب من الأقارب ويذهبون إلى أهل البنت .
عند الوصول يتم التعارف ويتم تقديم الماء في بداية الأمر وبعدها يقوم الأب من جهة الولد بمفاتحتهم بالموضوع صورة رسمية ويطلب يد بنتهم إلى ابنه وبعد النقاش والاتفاق على المؤخر والمقدم وعلى باقي الأمور وفي اغلب الأحيان يكون متفق عليها مسبقا وبعد الاتفاق تقرأ سورة الفاتحة وتسمع بعد دالك الهلاهل او الزغاريط .
وبعدها يقوم الشيخ أو السيد بالعقد بصوره دينية ليتم التأكد من ان كلا الطرفين لم يتم جبرهم على فعل الأمر .
مرحلة المهر :
بعد ان تم عقد حكم الزواج في المحكمة يقوم أهل الولد مع اهل البنت بشراء الذهب او الشبكة كما يسميها المصريون وتقام حفلة مهر ويقوم فيها الرجل بتلبيس المرأة الذهب وتكون الحفلة خاصة بالنساء فقط ويكون الرجل الوحيد هو العريس .
مرحلة الحنة :
وهي كحفلة توديع العزوبية عند الغرب وتكون منفصلة اي اهل العريس يقومون بواحدة خاصه بهم ويدعون الاقارب والاصدقاء ويقومون بوضع الحنة على يد الرجل , واهل العروس يفعلون نفس الشيء . ويكون موعد الحنة في اليوم السابق ليوم الزفة مباشرتا .
مرحلة الزفة . ليلة الدخلة :
وفيها يقوم أقارب العريس وأصدقائه واهله بالتجمع ويقوم العريس بالصعود الى سيارة مزينة معدة مسبقا لهذا الامر ويكون معه السائق فقط ويذهبون الى منزل العروس وتعلوهم أصوات الهلاهل والمزيقه وعند الوصول يأخذ العريس عروسته أما الى قاعة خاصة للاحتفالات ليقومون بالاحتفال ا والى المنزل وهدا حسب الاتفاق السابق بينهما .
وبعد توصيل العروس والعريس الى المنزل من قبل الاهل والاقارب والاصدقاء يذهب الجميع كلا لى بيته لتنتهي مراسيم الزواج .
مرحلة السبعة :
وهده المرحلة ليست بشرطية يقوم العريس والعروس بعد سبعة ايام من الزفه بعمل حفلة مخصصه للنساء فقط فيتم فيها تقديم الهداية والمباركات الى الزوجين .





الفاتحة
الفاتحه تحدث بعد وفاة شخص معين في العائلة .
فبعد ان يتم تغسيل المتوفي ودفنه تبدأ مراسيم الفاتحة وتستمر ثلاثة ايام ويكون أهل المتوفي في الرداء الأسود وفص النساء عن الرجال كلا في مكان معين .
ويأتي النساء لتقديم العزاء ويتم توزيع قهوة خاصة توزع فقط في المأتم والعزاء ويكون طعمها مر الى ابعد الحدود . والجدير بالذكر عندما يأتي الشخص لتقديم العزاء فعند جلوسه يقول كلمة الفاتحة دلالة على حضوره ويقرأ جميع الحاضرين سورة الفاتحة وعند خروجه يقول ايضا كلمة الفاتحة وأياضا يقرأ جميع الحاضرين سورة الفاتحة دلالة على نيته بالخروج .
وفي اليوم الثالث يقوم اهل المتوفي بتقديم الطعام على روح المتوفي الى جميع الحاضرين بعد صلاة المغرب .
وبعد مرور أربعين يوم يقوم اهل المتوفي بزيارة قبر المتوفي وعند الرجوع يقومون بتوزيع الطعام على روحه .



العيد
قبل يوم العيد في كل بيت يقومون الناس بعمل نوع من المعجنات يطلق عليه اسم الكليجه ويشترك بعملها افراد البيت جميعهم في اغلب الاحيان بجو مغمور بالفرح والسعادة والمزاح وبعد صلاة العيد يقوم كل شخص بمعايدة اي شخص تقع عليه عينه في الجامع .
وفي صباح العيد يجب ان تكون في وجبة الافطار قيمر العرب والكاهي مع بعض الكليجة والشاي , وبعد الافطار يتوجهون لمعايدة الاقارب والأصدقاء وايضا يتم تقديم كليجة العيد ويقوم كبار السن بتوزيع العيدية .
يجب الأشارة كل شخص تكون لديه ملابس خاصة ليوم العيد ليقوم بلبسها بعد صلاة العيد .





تقديم الهداية
متى تقدم الهداية ؟
عند الزواج.
عند الإنجاب
عند النجاح في السنه الدراسية وغالبا عند التخرج من الثانويه او المعهد أو الكلية .
عندما يقوم شخص بأجراء عملية جراحية بعد العملية تقدم الهداية .
عند شراء منزل .
عند العودة من السفر .
عند العودة من الحج او العمره .
في اعياد الميلاد للأطفال .






حفلة التخرج
هي الحفلة التي يقوم بها طلاب المرحلة الأخيرة في الكلية أو المعهد ولكن الممتع بها هو موعد حفلة التخرج قبل التخرج بعدة شهور أي ان تقام حفلة التخرج وبعدها بعدة شهور تقام الامتحانات النهائية للمرحلة الأخيرة .
حفلة التخرج تكون أجمل يوم لدى الطالب . وكأنه يوم زواجه فنجده بأجمل الملابس الأنيقه ورائعة التصميم وقد يحدث اتفاق بين الطلاب على ان يلبسون ملابس تنكرية ويكون الدوام معطل لعموم المراحل في ذلك اليوم ويمتلئ الجو بالموسيقى والأغاني والرقص الجماعي وتختم بالصورة الجماعية لطلاب المرحلة الأخير .





آداب الضيافة
وهي آداب وعادات متبعا في كل محافظات العراق ومنها :
.عندما يجلس الضيف مع صاحب المنزل على مائدة الطعام يجب ان يقوم الضيف أولا وبعده صاحب البيت ولو كان اكثر من ضيف يجب ان يقومون كلهم من المائدة ومن ثم يقوم من بعدهم صاحب المنزل .
. عندما يقدم الطعام الى الضيف ويأكل قليلا ويكتفي يعتبر تصرفه أهانة لصاحب المنزل فيجب ينسف ما تم تقديمه له .
عندا يتم تقديم الشاي او الماء او العصير يجب ان يكون الكأس ممتلئ للأخر وألا اعتبر هذا التصرف اهانة للضيف .
. يجب ان يتم تقديم الطعام والشراب باليد اليمنى .


التوقيع

][: ​لمَ آعِد آعرٌف شيئ غيرَ آن آلدِنيآ ممَتلئه بَ آلكذِبٌ"