عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2011-07-09, 04:43 AM
فاضحني حبك بعيوني فاضحني حبك بعيوني غير متواجد حالياً
:: مشرفة ركن الخواطر ::
 



من اللهجة العراقية ؛ مصطلحات طريفة للنسوان العراقيات

صباحكم /مسائكم فل وجوري



هذه بعض المصطلحات التي وجدتها في لهجتنا العامية الدارجة والتي تستعملها النساء بصورة خاصة ولدى الكبيرات عادة.. وأغلبها لا يقولها الرجال لأنها تعتبر (عيب) في تقاليدنا..!
لنقرأ مع المرأة العراقية هذه العبارات..!!

سودة عليـّه : سودة أي (مصيبة) تقولها المرأة إذا ما حصل مكروه أو أذى لابنها أو شخص عزيز.. ومن فرط طيبتها تتمنى الـ(سودة) تقع عليها..! أما زوجها إذا ما (لعب بذيلة) فتقول له: (سودة بوجهك)!!

أوي: كلمة تقولها المرأة إذا ما شاهدت شيئاً استقبحته وترفعت عنه (بنزاكة)! وأغلب ما تستخدمها إذا ما شاهدت عريس أختها أو صديقتها..!!

عزه بعيني : أو (عزه العزاني).. إذا ما سمعت أمراً محزناً تصرخ (عزه) وهو العزاء أو(عزه بعيني) ولا ادري ما دخل (العين) في الموضوع!! ومن الجدير بالذكر انه كانت لي جدة رحمها الله إذا ما سمعت شيئا مريباً قالت : (عزه بعين جدي)!!!



يمه داده : (داده) لفظة تركية تقولها إذا ما صادفت أمراً شاقاً لديها أو لدى الآخرين.. مثلاً أن تقول لزوجها (أبو الجهال) : يابه شفت مرته الجارنه الجديد؟ يمه داده شكد سمينة..!

إنيالي ( أو هنيالي ): ( أي هنيئاً لي ) كلمة استهزاء بولدها الذي جاء بالنتيجة راسباً.. أو زوجها الذي يعمل طوال النهار ويكسب القليل..!!

صدقة الـ (الله): كلمة مزدوجة بين المديح والاستهزاء..! فتقولها مديحاً إذا ما التقت طفلا جميلاً.. واستهزاءاً إذا ما شاهدت إمرأة أجمل منها..!!


نزول : إذا ما آذاها أحد ما ، دعت عليه بـ(نزول) ينزل له من السماء..! أي غضب من الله..! أما أنا.. فكل ما أشاهد امرأة جميلة في الشارع أقول لها: (نزول عليچ)..!!

فدوة العينچ : أي فداء لعينيك.. وتستخدمها المرأة في حالات الاستهزاء أيضاً.. أما إذا ما لاقت المرأة ضرتها التي تحتجز (أبو الجهال) فتكشر لها وتصيح www.malaysia29.com أخاف متقبلين.. فدوة العينج)!!

عشتو: كلمة استهزاء تستخدمها النساء للتعبير عن التعالي عن حالة معينة... وعادة ما تستخدمها نساء المناطق الشعبية ومحدودات الثقافة.. مثلاً أذا ما شاهدت المرأة الجاهلة جارتها الدكتورة أو المتعلمة هزّت يدها وصاحت بترفع فارغ..... عشتو..!!

يبوووو : صرخة طويلة تطلقها المرأة إذا ما تأكدت المصيبة أو الكارثة تكون بمثابة (موال) تستفتح به بستة اللطمية الطويلة..!!

---------------------


طبتم بالف خير


التوقيع

][: ​لمَ آعِد آعرٌف شيئ غيرَ آن آلدِنيآ ممَتلئه بَ آلكذِبٌ"