عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2011-04-25, 03:44 PM
ثناء المحبة ثناء المحبة غير متواجد حالياً
الاشراف العام
 



اقرا لكي لا تقع في المعصيه

السؤال:
ما مدى صحة نسبة هذا الدعاء الذي قيل إن جبريل أتى به
النبي صلى الله عليه وسلم وكان من ضمن ما قاله له في سياق
الترغيب فيه:-
( يامحمد ما من عبد يدعو بهذا الدعاء وتكون خطاياه مثل أمواج البحر
وعدد أوراق الشجر وقطر الأمطار وبوزن السموات والأراضين إلا غفر الله له ذلك.
يا محمد هذا الدعاء مكتوب حول العرش ومكتوب على حيطان الجنة وأبوابها
وجميع ما فيها، يا محمد أنزل الوحي ببركة هذا الدعاء وأصعد به ...
وأول هذا الدعاء الطويل هو : لا إله إلاَّ الله الملك الحق المبين
لا إله إلا الله العدل اليقين لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين
سبحانك إني كنت من الظالمين.....إلى آخره ).


الفتوي:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:


فهذا الدعاء الطويل لم نقف عليه في شيء

من كتب السنة ، وما فيه من الركاكة والمبالغة

والخطأ دليل واضح على أنه حديث مكذوب مخترع.


وأعظم ما فيه الجرأة على الله تعالى ، والإخبار بأنه دعاء مكتوب

حول العرش وعلى حيطان الجنة وأبوابها وجميع ما فيها ،

وأن جبريل ينزل ببركته وبه تفتح أبواب الجنة.


وهذا كذب ظاهر ، وافتراء على الله عز وجل ،

ومافيه من الأدعية المتفرقة لا تصلح للجنة ، ولا يناسب ذكرها فيها قطعاً.


ومما اشتمل عليه من الباطل:


1- قوله: اللهم إني أسألك بمحمد وإبراهيم وموسى إلخ ،

ومنه قوله: أغننا بجاه محمد صلى الله عليه وسلم فهذا توسل مبتدع

لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من الصحابة،

فضلاً عن أن يكون مكتوباً حول العرش أو على أبواب الجنة وكل ما فيها.

ولم يكتف هذا المخترع بالتوسل بذوات الأنبياء، بل تعدى ذلك إلى

التوسل بكل حي وسائل وغني وخالي!!!

2- قوله: وأسألك بمقاعد العز من عرشك ،

وهذا مختلف في الدعاء به قال الإمام أبو حنيفة رحمه الله

لا ينبغي لأحد أن يدعو الله إلا به، وأكره أن يقول:

بمعاقد العز من عرشك وبحق خلقك.

ويقال: مقاعد العز، قال في الهداية:

ولا ريب في كراهية الثانية لأنه من العقود، وكذا الأولى.



3- قوله: و عزرائيل ، ولم يثبت تسمية ملك الموت بعزرائيل في شيء من الأحاديث الصحيحة.


4- ما فيه من سوء الأدب مع الله ، كقوله: أنت الحليم فلا تعجل

وأنت الجواد فلا تبخل، سواء كانت ( لا ) ناهية يراد بها السؤال هنا،

أو كانت نافية، على جهة الإخبار عن الله بذلك ، فإن نهج القرآن الإجمال

في النفي والتفصيل في الإثبات ، وليس من الأدب أن يقال عن الله تعالى:

إنه لا يعجل ولا يبخل ولا يذل ولا يرام ولا يضام ولا ولا ... إلى آخره

من النقائص المنفية ، بل يقال:هو القدوس السلام الحليم الكريم العزيز سبحانه وتعالى.


5- ما فيه من سوء الأدب مع الخليفة الراشد عثمان رضي الله عنه ،

والزعم أنه نسي القرآن مراراً كثيرة ، وهذا مما لا يصح نسبته

إلى هذا الصحابي الكبير بهذا الدعاء المخترع.


والحاصل أن هذا الدعاء ملفق من مجموع أدعية ثابتة وأخرى مخترعة

لا حرج في الدعاء بها، وفيه ما هو مشتمل على محذور كما سبق،

ومنه ما هو ثناء يستعمله المؤلفون في كتب العقائد وغيرها.


فالحذر الحذر من نسبة ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم

أو جبريل عليه السلام، أو التصديق بما فيه من الوعود والأماني

والأعطيات المبالغ فيها.


ونسأل الله تعالى أن يقي المسلمين شر هؤلاء الكذابين الأفاكين

الذين يصرفون الناس عما هو ثابت من الأدعية والأذكار إلى ماهو

محدث مخترع، ينسبونه إلى الله كذباً وزوراً.


والله أعلم.

المفتي: مركز الفتوى

بإشراف فضيلة الدكتور / عبد الله الفقيه.



جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" :

" الدعاء المسمى بـ : ( دعاء العرش وفضائل دعاء العرش )

دعاء مبتدع ، لا أصل له ، ولا دليل عليه من الكتاب والسنة ،

ولم ينسب إلى مرجع معتمد ، فهو من اختراع من وضعه ، وواضعه مجهول ،

وفيه ألفاظ مكذوبة ، مثل قوله : ( أسألك باسمك المكتوب على جناح جبريل

وعلى ميكائيل وعلى جبهة إسرافيل ، وعلى كف عزرائيل الذي سميت به منكرا ونكيرا

وبحق أسرار عبادك عليك ) ، وفيه وعود مكذوبة لأجل إغراء الناس بهذا الدعاء المبتدع ،

مثل قوله : ( من دعا به مرة واحدة حشره الله يوم القيامة ووجهه يتلألأ . . إلخ )


( وإن كان له ذنوب أكثر من ماء البحر وقطر الأمطار . . إلخ )

( ويكتب له ثواب ألف عمرة مبرورة ، وإن قرأه خائف أمنه الله ،

أو عطشان سقاه الله ، أو جائع أطعمه الله . إلخ )

( وإن حمله ذو عاهة برئ ، أو زوجة أكرمها زوجها ،

وأمن من الجن والإنس والمردة والشياطين والأوجاع والأمراض

، ورجع إلى أهله إن كان غائبا . .) إلى آخر كذبه .

وهذا دعوة إلى تعليق التمائم والحروز والتعلق بغير الله .

فالواجب منع توزيعه ونشره وإتلاف ما وجد منه ، ومعاقبة

من يروجه بين الناس ؛

لأنه دعوة لنشر البدع والخرافات وتعليق التمائم والحروز .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " انتهى .

موقع الاسلام سؤال للشيخ: محمد صالح المنجد

حفظه الله


منقول للفائدة


التوقيع

تُعجبني الأرواح الرآقيہ ،
التي تحترم ذآتها ۆ تحترم ا̄لغير
عندما تتحدث : تتحدث ب عمق
تطلب بادب تشكر بذوق
وتعتذر بصدق