عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2011-04-08, 10:18 PM
~*جوهرة العراق*~ ~*جوهرة العراق*~ غير متواجد حالياً
TRAVEL VIP
 



اقاويل شائعة ولكن خاطئة

. سور الصين يرى من الفضاء:

سور الصين رؤيته صعبة جدا من طائرة تطير على ارتفاع 15 كم فقط .. والشيء الوحيد الذي يُرى من الفضاء هو الأضواء المتجمعة في المدن الكبيرة






2. الإنسان لا يستخدم إلا جزءًا صغيراً من دماغه:
أثبتت الدراسات بأجهزة الرنين المغناطيسي أنه في ما عدا الحالات المرضية, كل أجزاء الدماغ تعمل في نفس الوقت وحتى أثناء النوم، كما أن أية إصابة لجزء صغير من الدماغ قد تؤدي إلى أذية شديدة.. أي أن الإنسان يستخدم 100% من دماغه، ولكن هذا لا يتعارض مع كون قدرات الدماغ قابلة للنمو.


3. المعكرونة spaghetti أصلها إيطالي:
الحقيقة أن أصلها ليس من إيطاليا, بل من الصين.


4. عند حدوث تسريب في الغاز نشم رائحته:
الغاز الطبيعي ليس له رائحة, بل تضاف إليه رائحة مميزة لمعرفة ما إذا كان يتسرب.


5. الجبن هو غذاء الفأر المفضل:
شائعة انتشرت لأن الناس اعتادوا أن يضعوا قطعة من الجبن في مصيدة الفئران, لكنهم لو وضعوا قطعة كبيرة من الخبز أو قطعة شوكولاته لوفى ذلك بالغرض, وأكثر.


6. الجزر والبندورة من الخضار:
صنف العلماء الجزر والبندورة من الفواكه.


7. شكل بطن الحامل ينبئ بجنس الطفل:
خطأ, ليس لشكل البطن أية علاقة بجنس المولود, بل له علاقة فقط بعدد مرات الحمل السابقة وبعضلات البطن.


8. عند حدوث رعاف يجب حني الرأس إلى الخلف:
الفائدة الوحيدة التي نجنيها من هذا العمل هي عدم توسيخ الثياب! لكن عند حني الرأس للخلف قد يسيل الدم في الحنجرة ويكمل طريقه مسببا ربما تقيؤاً أو اختناقاً, لذا يفضل الجلوس على كرسي وحني الرأس قليلاً للأمام والضغط على المنخر النازف إلى أن يتوقف النزيف, وتجنب الاستنثار تماماً, وإذا استمر النزيف طويلا أو حدث بشكل متكرر فينصح باستشارة الطبيب.


9.الثور يهيج من اللون الأحمر:
الثور لا يرى اللون الأحمر أصلا !!إن الثور أعمى اللون الأحمر, وإنما يهيج بسبب صراخ الجمهور والحركات التي يقوم بها الشخص الواقف أمامه والذي يمسك الرداء الأحمر, في الواقع, استخدام الأحمر بالذات ليس لإثارة الثور, بل لإثارة الجمهور! لأن اللون الأحمر هو اللون ذو الموجة الأطول, فهو لون "مثير" للعين.


10. جبال هيمالايا هي الأطول في العالم:
صحيح ! جبال هيمالايا هي الأعلى ولكنها ليست الأطول.. فما الفرق؟
إن الجبل الأعلى highestيُقاس من مستوى سطح البحر حتى القمة، بينما الأطولtallest يُقاس من القاعدة حتىالقمة.
فالجبل الأطول في العالم هوجبل ماونا كيافي جزيرة هاواي...
رغم أنّ ارتفاعه عن سطح البحر بسيط(نسبياً) ولا يتجاوز 4205 أمتار، إلا أنه عندما قيس طوله من قاعدته في قاع البحر حتى قمته بلغ طوله حوالي10,204 أمتار أي بما يزيد أكثر من 1300 متر عن طول جبل هيمالايا(قمة إيفيريست) الذي يبلغ طوله من قاعدة الجبل حتى قمته8850 متراً....إذاً جبال هيمالايا هي الأعلى في العالم لكن ليست الأطول..


11. فأرة الكمبيوتر الليزرية:
كثيرون هم من يسمون الفأرة الضوئية "ليزرية", ولكنها تعمل بالضوء وليس بالليزر.


12. النملة تدافع عن نفسها بالعض:
إذا عضتك نملة فإنها لا تدافع عن نفسها بل إنها تهاجمك, فوسيلة النمل الدفاعية هي الهرب, أما العض فوسيلته الهجومية.


13. يتجه دوار الشمس إلى ضوء الشمس:
في الحقيقة هو لا يتجه نحو ضوء الشمس, بل يتجه إلى حرارة الشمس, ولو وضعنا بقربه منبعاً حراريا لاتجهت إليه زهرة دوار الشمس, بينما لو وضعنا منبعا ضوئيا باردا لما اتجهت إليه.


14. يعيش المولود إذا ولد في الشهر السابع أو التاسع من الحمل, لكنه لا يعيش إذا ولد في الشهر الثامن:
معلومة خاطئة, فالطفل يمكن أن يعيش إذا ولد في الشهر الثامن من الحمل, بل إن الولادة في الشهر الثامن أفضل من الولادة في الشهر السابع, ففي الواقع, كل يوم يقضيه الجنين في الرحم يزيد من فرص حياته - بشرط ألا تزيد فترة الحمل عن الحد الطبيعي- .


15. لا تنمو العيون طوال العمر:
مثل معظم الأعضاء, تنمو العيون حتى سن 18 تقريبا ثم تتوقف عن النمو.


16. في اللسان هناك منطقة خاصة بكل طعم:
إن جميع مناطق اللسان تميز جميع أنواع الطعوم, فاللسان ليس مقسماً إلى مناطق ذوقية, بل إن كل الحليمات الذوقية قادرة على تمييز كل الطعوم, والفرق بين المناطق هو فقط أن الحليمات الذوقية في قاعدة اللسان تميز الطعم المرّ أكثر من غيرها, ولكن كل الحليمات الذوقية تستطيع تمييز كل الطعوم.



17. تدفن النعامة رأسها في الأرض عندما تكون خائفة:
النعامة تدفن رأسها في الأرض, لكن ليس لهذا السبب, بل لتحفر حفراً لبيوضها, أو لتبحث عن الماء أو الديدان.


18. الرياضة مفيدة بعد الطعام:
الرياضة على الجوع تفيد أكثر بكثير منها بعد الطعام.


19. الرياضة تفيد في تخفيف الوزن:
رغم الفائدة الكبيرة للرياضة للجسم بشكل عام, لكنها لا تؤدي لإنقاص الوزن, حيث تسبب زيادة الشهية وتناول المزيد من الطعام أكثر من الصرف ( مشي 2 كم يستهلك 100 حرة, بينما يزيد الشهية لتناول كمية من الطعام تفوق 100 حرة), كما أن إنزال 1 كغ من شحم الجسم -أي استهلاك 9000 حرة- يتطلب مشي 180 كم أو جري 100 كم دون تناول أي شيء غير الماء !!


20. شرب الكحول يدفئ الجسم:
إنه إحساس وهمي قصير المدة, فالشعور بالدفء بعد شرب الكحول هو شعور ناجم عن تمدد الأوعية الدموية, ولكن سريعاً ما يسبب الكحول خسارة في الحرارة ويتلف الأجهزة الطبيعية للدفاع ضد البرد.


21. عند لدغة أفعى يجب مصّ الجرح:
لا يجب على الإطلاق أن يمص أحدٌ الجرح الناتج من لدغة أفعى لاستخراج السم, لأن أي جرح صغير في فم المنقذ (وقد لا يكون عالماً به) قد يسمح للسم بالدخول من خلاله وربما تهديد حياة المنقذ.



22. الأفعى تفتن بصوت الموسيقا:
الأفاعي لا تسمع أبداً فهي صمّاء تماماً, وهي غير حساسة إلا للذبذبات الصوتية الصادرة عن الأرض, وهكذا فليس لموهبة الحاوي الموسيقية أية أهمية, بل إن الحركات الموقعة للمزمار والتي يقوم بها الحاوي تنوم الحية مغنطيسيًّا, والأمر ليس له علاقة بصعوبة عمل الحاوي.


23. لدغة العقرب قاتلة:
في حين يعتقد أغلب الناس أن لدغة العقرب قاتلة وأنها أخطر من لدغة الأفعى، فإن لدغة العقرب لا تسبب الوفاة، إلا لمن لديه حساسية شديدة، أو للأطفال. إذا لدغك عقرب فاهدأ ولا تتوتر، واذهب لأقرب مشفى.


24. المياه المالحة تغلي بسرعة أكبر من المياه الصافية:
معلومة منتشرة ولاسيما في المطابخ! فالكثير من الناس يضيف الملح للماء لتسريع غليانه, ولكن في الحقيقة, الماء المالح هو محلول ذو درجة غليان أكبر من درجة غليان الماء الصافي, ومع ذلك , فالطبخ ينضج بسرعة أكبر حقاً ! وسبب ذلك هو أن الماء المالح عندما يبدأ بالغليان تكون درجة حرارته أكثر من 100° مئوية, وهكذا ينضج الطعام بسرعة أكبر ويعوض الوقت الضائع في البدء.


25. خط الاستواء هو الأكثر حرارة والقطبان هما الأكثر برودة:
إن أعلى درجة حرارة مسجلة على الأرض ( 58° مئوية) سجلت في مدينة العزيزية في ليبيا التي تبعد عدة آلاف الكيلومترات عن خط الاستواء, وأقل درجة حرارة مسجلة (- 89° مئوية) سجلت في فوستوك على بعد أكثر من ألف كيلومتر عن القطب الجنوبي, وتفسير ذلك هو أنه في صيف نصف الكرة الشمالي: تكون أشعة الشمس شبه عمودية على خط الاستواء, لكن بسبب ميلان محور الأرض تكون أشعة الشمس عمودية تماماً على منطقة تقع شمال خط الاستواء وليس على الخط نفسه, وتلك هي المنطقة الأشد حرارة, ويكون النصف الجنوبي في فصل الشتاء, وتكون أشعة الشمس شديدة الميل ليس عند نقطة القطب الجنوبي بل عند نقطة تقع قبلها(أي أقرب لجهة الشمس) وتلك هي المنطقة الأبرد.



26. القرن الواحد والعشرون بدأ في الأول من كانون الثاني عام 2000:
إن التقويم الميلادي يعتمد ولادة المسيح (ع) في 1 كانون الثاني نقطة انطلاق, ولكن لم تكن هناك السنة صفر, فقد بدأ التقويم في 1/1/1 أي بدأ القرن الأول من بداية السنة 1 وانتهى في 31 كانون الأول من السنة 100 , وبدأ القرن العشرون في بداية سنة 1901 وانتهى في 31 كانون الأول سنة 2000, وبالتالي بدأ القرن 21 في الأول من كانون الثاني سنة 2001 .


27. درجة تبخر الماء هي 100°س:
إن الدرجة 100°س هي درجة غليان الماء وليست درجة تبخره, فهناك فرق كبير بين التبخر والغليان, فالتبخر هو تحول جزيئات الماء التي في الطبقة السطحية إلى الحالة الغازية, أما الغليان فهو تحول جزيئات الماء من كل أجزاء السائل إلى الحالة الغازية, فالتبخر يمكن أن يحدث في أية درجة ولا توجد درجة محددة لحدوثه.


28. مخترع الهاتف هو ألكسندر غراهام بيل:
في الحقيقة غراهام بيل هو رجل "نصاب" وسارق، فقد سرق براءة اختراع الهاتف من مخترعه الحقيقي : الإيطالي أنتونيو ميوتشي Antonio Meucci ، وما حدث هو أنه عندما ذهب ميوتشي لتسجيل براءة اختراعه طلبوا منه رسوم تسجيل 10 دولارات، ولكن ميوتشي لم يكن يملك الدولارات العشر! فلم يستطع تسجيل براءة الاختراع البتة، فقرر العودة إلى نيويورك حيث يعيش، وفي طريقه انفجرت الباخرة التي كان على متنها وأصيب بجروح خطيرة، فاضطرت زوجته إلى بيع بعض اختراعاته لمعالجة زوجها، وكان من تلك الاختراعات نسخة من الهاتف الذي اخترعه، وقد وصلت تلك النسخة إلى بيل الذي سارع بتسجيل براءة الاختراع باسمه الذي - للأسف - مازال معروفاً حتى اليوم، في حين أن الكونغرس الأمريكي اعترف رسمياً عام 2002 لميوتشي بأنه هو صاحب الاختراع، ولكنه لم يجرّم بيل على فعلته، فلنحفظ اسم "ميوتشي" كي نساهم في حفظ الحقوق.

29. عاصمة الولايات المتحدة هي واشنطن:
إن اسم عاصمتها ليس "واشنطن Washington" بل هو "واشنطن دي سي Washington DC" ويجب ألا نستخف بـ "دي سي" هذه , ففي الحقيقة هناك ولاية أخرى مستقلة تماماً اسمها واشنطن, والعاصمة واشنطن دي سي ليست ولاية ولا تقع ضمن أية ولاية بل هي قطعة من الأرض بين ولايتي "ميريلاند "Maryland و"فرجينيا"Virginia في أقصى شرق الولايات المتحدة, بينما تقع ولاية واشنطن في أقصى الشمال الغربي على المحيط الهادي, فهناك فرق كبير, ولكن عندما نسمع في الأخبار كلمة "واشنطن" فهم يقصدون "واشنطن دي سي".


التوقيع

www.malaysia29.com