عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2011-04-01, 02:07 AM
فخر بغداد فخر بغداد غير متواجد حالياً
:: في اجازة مفتوحة ::
 



كرواتيا مدينة الجوهر الأدرياتيكي



www.malaysia29.com
كرواتيا هي دولة تقع في جنوب أوروبا. كانت إحدى جمهوريات الاتحاد اليوغوسلافي حتى استقلالها عام 1991. اليوم كرواتيا هي أحد الدول المرشحة للإنضمام للاتحاد الأوروبي، تبلغ المساحة الاجمالية لكرواتيا حوالي 89,810 كم مربع، منها 56,610 كم مربع على اليابسة و 33,200 كم مربع في البحر.

www.malaysia29.com

يبلغ طول الحدود الكراوتية مع جيرانها حوالي 2197 كم: منها 670 كم مع سلوفينيا، 329 كم مع هنغاريا، 932 كم مع البوسنة و الهرسك، 266 كم مع صربيا و الجبل الأسود. أعلى الجبال ارتفاعا هم جبال دينارا (1831 متر)، تريغلاف (1913 متر)، سنيزنيك (1796 متر)، هناك عشرين قمة جبل يبلغ ارتفاعها أعلى من 1500 متر. نهر درافا و نهر سافا هم أهم أنهار البلاد.

يبلغ عدد سكان كرواتيا حوالي 4.5 ميلون نسمة. يشكل الكروات حوالي 90% من السكان، يليهم الصرب بنسبة 4.5%، البوسنيين بنسبة 0.5%، الهنغار بنسبة 0.4% و آخرون، اللغة الرسمية هي اللغة الكرواتية، التي هي لغة سلافية جنوبية تستعمل فيها الأحرف اللاتينية. يتكلم حوالي 5% من السكان لغات أخرى، أهمها الإيطالية في المناطق الحدودية، الديانة
الغالبة هي المسيحية الكاثوليكية بنسبة اعتناق تبلغ حوالي 88%، أرثوذكس 4.4% و مسلمون 8.1%.



النظام السياسي:
كرواتيا هي ديمقراطية برلمانية. رئيس الجمهورية هو رأس الدولة، يتم انتخابه كل خمس سنوات. يقوم الرئيس بتسمية رئيس السفراء و يرأس القوات المسلحة، كما له بعض التأثير على السياسة الخارجية للبلاد. البرلمان الكرواتي الذي يدعى سابور (Sabor) هو ذو مجلس واحد. يبلغ عدد أعضاءه 160 نائبا. يتم انتخابهم مباشرة من الشعب كل أربع سنوات. يترأس الحكومة الكرواتية التي تدعى فلادا (Vlada) رئيس السفراء، لديه نائبان و 14 سفيرا. النظام القضائي ينقسم إلى ثلاثة محاكم رئيسية: المحكمة العليا، محاكم المحافظات و المحاكم المحلية، بالإضافة للمحكمة الدستورية التي تحكم في القضايا المتعلقة بالدستور

التقسيم الاداري و أهم المدن:
تنقسم كرواتيا إداريا إلى 20 مقاطعة (?upanija)، بالإضافة لمقاطعة العاصمة. العاصمة و أكبر المدن هي زاغرب. أهم المدن الأخرى هي رييكا،بولا،زادار،سبليت،أوسييك و سلافونسكي برود.

أهم المنتجات الزراعية هي الحبوب، الذرة، الشمندر السكري، العنب و البطاطس، كما تكثر تربية الأغنام و الخنازير و الأبقار. كرواتيا تملك خامات البوكسيت، الغرافيت و الجبس. بلغ الناتج القومي للبلاد عام 2003 حوالي 8,238 يورو نسبة للفرد، كما بلغت الديون الخارجية حوالي 11 مليار دولار أمريكي في عام 2004. يعاني الاقتصاد الكرواتي من تبعيات التحويل من الاقتصاد الاشتراكي إلى اقتصاد السوق. كما أثرت الحرب الأهلية في يوغوسلافيا السابقة، التي كانت كرواتيا أحد أطرافها، على الاقتصاد بشكل سلبي. يكون قطاع الخدمات حوالي 60% من الاقتصاد الكرواتي، 32% قطاع الصناعة، 9% قطاع الزراعة.

نمى قطاع السياحة بشكل سريع في السنوات الأخيرة، حيث يبلغ عدد السياح سنويا الآن حوالي عشرة ملايين سائح. زغرب العاصمة و دوبرونفيك و عموم الساحل الكرواتي هي أهم المناطق التي يقصدها السياح، يوجد مطارات دولية في كل من المدن التالية زغرب، سبليت، دوبرونفيك،بولا واسييك . و أهم الموانئ البحرية توجد في رييكا ودوبرونفيك و سبليت.

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com


كونواا بخير وسلام
اختكم

أميرة الغربة



التوقيع

كن من تكن ف أنت من

ترآآب