عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2009-04-29, 11:12 PM
مغروره بتواضعي مغروره بتواضعي غير متواجد حالياً
:: سائح متقدم ::
 



انفلونزا الخنازير: ما بين سؤال وجواب..

عززت العديد من دول العالم إجراءاتها الوقائية لمنع انتشار مرض انفلونزا الخنازير الذي وصل الأربعاء 29-4-2009 إلى ألمانيا، على ما أعلنت وزارة الصحة في المقاطعة. ووسط تخوف الأطباء من تحوله إلى وباء عالمي، طلب الرئيس الأمريكي باراك أوباما من الكونغرس مبلغ 1.5 مليار دولار إضافية لمكافحة الفيروس الذي أصاب 65 شخصًا في 6 ولايات. مع أن عدد ضحايا الفيروس وصل إلى 159 في المكسيك، إلا أن الإصابات التي حدثت في الولايات المتحدة ودول أخرى كانت أقل شدة.
أما عربيا، فسادت حالة من القلق في محافظة سيناء المصرية، خشية انتقال المرض إليها، خاصة في المناطق الحدودية الملاصقة لإسرائيل، بعد إعلان تل أبيب اكتشاف إصابيتين بالفيروس. وما زاد من مخاوف الأهالي في سيناء أن تربية الخنازير في إسرائيل تقع في مزارع جبلية بالقرب من الحدود المصرية بوسط سيناء، وهي مناطق صحراوية يسهل فيها انتقال الفيروسات بسرعة كبيرة بفعل الرياح وخاصة في مثل هذه الأوقات من العام بفعل التغيرات المناخية، وكذلك لوجود معبري العوجة وكرم أبو سالم التجاريين اللذين تتم من خلالهما عمليات الاستيراد والتصدير بين مصر وإسرائيل. فرفش تابع موضوع إنفلونزا الخنازير ويعرض لكم اليوم هذه المعلومات المهمة عن المرض..


انفلونزا الخنازير: سؤال وجواب.. inswingflu1.jpg
"مظلومة يا ناس.. مظلومة"
ما هي انفلونزا الخنازير؟
انفلونزا الخنازير مرض تنفسي يصيب الخنازير. وعندما تصاب مجموعة من الخنازير بالسلالة "أ" من هذا المرض تنتشر بينها اعراض مرض شديدة، لكن الاصابات نادرا ما تكون مميتة. عادة ما تنتشر العدوى في الخريف والشتاء، لكنها تستطيع الظهور في أي وقت من السنة. هناك عدة انواع من انفلونزا الخنازير، وكما الشأن بالنسبة لانفلونزا البشر، تتغير خريطتها الجينية باستمرار.
هل يمكن ان يصاب البشر بانفلونزا الخنازير؟
انفلونزا الخنازير لا تصيب البشر عادة، لكن تحدث حالات متفرقة، خاصة عند اشخاص يتعاملون مع الخنازير عن قرب. كما ان هناك حالات موثقة انتقلت فيها العدوى من انسان لآخر. ويعتقد انها تنتقل مثل الانفلونزا العادية، عن طريق السعال والعطس.
هل يتعلق الامر اليوم بنوع جديد من انفلونزا الخنازير؟
تؤكد منظمة الصحة العالمية ان بعض الحالات على الاقل هي اصابات بنسخة لم تعرف من قبل من سلالةH1N1 لفيروس انفلونزا الخنازير من النوع "أ". والسلالة H1N1 هي التي تتسبب عادة في عدوى الانفلونزا موسميا عند الانسان، لكن هذه النسخة الجديدة مختلفة، فهي تحوي جينات مشتركة بين فيروسات انفلونزا الانسان والطيور والخنازير. تستطيع فيروسات الانفلونزا المختلفة تبادل الجينات فيما بينها، ويبدو من المحتمل ان هذه النسخة الجديدة من الفيروس نتجت عن اصابة كائن واحد بعدة انواع من الفيروس، تصيب عادة كائنات مختلفة.
ما مدى خطورة انفلونزا الخنازير؟
تسبب انفلونزا الخنازير اعراضا مشابهة للانفلونزا الموسمية العادية التي تصيب الانسان، ومنها الحمى والسعال وآلام الحنجرة والمفاصل وموجات البرد والاعياء. ومعظم الاعراض الناتجة عن انفلونزا الخنازير حول العالم تبدو خفيفة، الا في المكسيك حيث ادت الى وفاة العشرات.


انفلونزا الخنازير: سؤال وجواب.. inswingflu2.jpg
تاميفلو.. دواء يستخدم في علاج الانفلونزا

هل يستدعي انتشارها القلق؟
كلما ظهر فيروس يمكنه الانتشار من شخص لآخر تتم مراقبته عن كثب مخافة تحوله الى وباء. وقد حذرت منظمة الصحة العالمية من ان الحالات التي ظهرت في المكسيك والولايات المتحدة قد تكون الشرارة التي تولد وباء على الصعيد العالمي، مؤكدة ان الوضع خطير للغاية. لكنها ايضا تلح على ان الوقت مبكر جدا لتقييم الوضع بشكل كامل فيما يقول مسؤولون ان العالم اقرب اليوم الى وباء انفلونزا منذ 1968. ولا تعرف العواقب التي قد تترتب عن اندلاع وباء، لكن الخبراء يقولون انه قد يودي بالملايين حول العالم. وللتذكير، فان وباء الانفلونزا الذي اصاب اسبانيا في 1918، وهو من سلالة H1N1 هو الآخر، ادى فعلا الى وفاة الملايين.
وتعتبر خفة الاعراض التي ظهرت في الولايات المتحدة مشجعة حيث قد تعني ان قساوتها في المكسيك ربما سببتها عوامل جغرافية محددة او فيروس ثان اصاب السكان المحليين في نفس الوقت. لكن السبب قد يكون ايضا طلب المصابين في المكسيك العلاج في وقت متأخر جدا مقارنة مع بقية العالم، او كون فيروس المكسيك مختلفا عن غيره شيئا ما.
هل يمكن احتواء هذا الفيروس؟
يبدو ان الفيروس بدأ في الانتشار حول العالم، ويرى معظم الخبراء ان احتواءه سيكون من الصعوبة بمكان في زمن يتنقل فيه آلاف الاشخاص يوميا حول العالم.
ماذا عن الادوية واللقاحات؟
تقول السلطات الامريكية ان دواءين يستخدما في علاج الانفلونزا، وهما تاميفلو وريلينزا، اظهرا نجاعتهما في الحالات التي سجلت لحد الآن. وتقلل تلك العقاقير ايضا احتمال انتقال العدوى من شخص لآخر.


منقول للفائدة



hktg,k.h hgokh.dv: lh fdk schg ,[,hf>>