عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2011-02-18, 09:57 AM
:: عمر جميل :: :: عمر جميل :: غير متواجد حالياً
:: المدير المفوض ::
 



لصوص النت - آفة المنتديات العربية | ماذا نفعل مع لصوص الانترنت ؟

سأكتب عن ظاهرة يعاني منها الكثير من اصحاب المواقع – ظاهرة سرقة المواضيع ونسبها الى السارق. للأسف الشديد مظاهر “الزعرنة” لا تقتصر على الشوارع والملاعب والمقاهي … هذه المظاهر السلبية موجودة على الشبكة العنكبوتية ايضاً. هنالك لصوص يعتقدون أنهم أذكياء اذ ينقلون الموضوع بالكامل ويقومون بطمس وتعديل أي شيئ يشير الى مصدر الموضوع ولكن جوجل يأتي ليفضح القضية – بحث بسيط قي جوجل عن عنوان الموضوع أو عن سطر معيّن من الموضوع يكشف هؤلاء اللصوص. الكثير من المواقع محميّة برخص فيها ليونة بمعنى أنه يسمح لك أن تنقل الموضوع وتنشره وحتى ان تعدّل به بشرط أن تذكر مصدر الموضوع وتضع رابط له وهذا أقل شيئ تقدمه لمن تعب على كتابة موضوع وجلب لك من خلاله معلومات جديدة.

ظاهرة النسخ واللصق

هنالك من يقومون بنسخ ولصق مواضيعك ويذكرون المصدر ويضعون رابط (أو لا يضعون رابطاً ويكتفون بذكر المصدر) وهذه الفئة من الظلم أن نطلق عليهم لصوص, هؤلاء ضحايا النسخ واللصق – لآفة شنيعة جدا تصيب 90% من المنتديات العربية فهي كغثاء السيل, منتديات كثيرة جدا, مواضيع بالملايين لو قمنا بغربلتها سنجد أنّ هذه الملايين تتقلص بشكل كبير لأنها مواضيع مكررة. في هذه المنتديات يبدأ قتل روح الابداع, لأنها تسمح لأعضائها (قسم منها يشجّع) بالنسخ واللصق, تربيهم على قاعدة “الكثير هو الهدف”, نريد أن نشاهد في الاحصائيات 100 ألف موضوع و 500 ألف عضو و 15 بليون مشاركة (شكرا, جزاك الله خير, واو, ننتظر جديدك …). اذا وصلنا الى هذه الأعداد فقد حققنا الهدف السامي !
هذه المنتديات تربي أعضائها على التحول الى “ببغاء”, ما يقوله ويكتبه غيرك في منتدى عبد الله تقوله وتكتبه في منتدى علي وأهم شيئ العدد والكثرة ويا خيل الله اركبي مكانك ولا تتعثري.

بعد تحقيق هذا الهدف نبدأ نعيب على جوجل (حتى أنني رأيت صاحب منتدى يدعي على جوجل “الله ياخذ جوجل”) , لماذا البيج رانك 3 فقط ؟ لماذا الزوار من جوجل 50 زائر يوميا فقط ؟ وتتكاثر التساؤلات فيجد بعض أصحاب المنتديات سبب المشكلة (ويجدون الحل معها) وهي انه يجب طرح مواضيع تحفز الزوار على الوصول الى المنتدى فيتم افتتاح قسم للفضائح وتبدأ القوائم البريدية بشغلها (سبام) وهذا الصنف من المواقع, لو أردنا تشبيهها, فهي مثل الزبائل (أجلكّم الله) على أطراف الشوارع – كثيرة, هامشية ورائحتها كريهة واذا كان لا يزال عضو محترم في هذا المنتدى سيتركه وبهذا يتحوّل المنتدى الى مرتع للضباع (لصوص, منحرفين …).
هذه المنتديات هي بيئة مثالية لكل لصوص النت. موقعك يعكس شخصيتك وقيَمك الأخلاقية. لن تسمح بالمواضيع المسروقة في منتداك كما لا تسمح لابنك أو لأخيك ان يسرق الدراجة الهوائية من ساحة الجيران. لماذا يسرقون المواضيع ؟ (ناهيك عن الكراكات والسيريال نمبر) هل ذكر مصدر الموضوع مع وضع رابط له هي مهمة صعبة لهذه الدرجة ؟ كلا , انها ليست مهمة صعبه ولكن توجد عدة أسباب لهذه الظاهرة السيئة سأذكر قسم منها في تكملة الموضوع.
شخصيا عانيت الكثير من هذه الظاهرة السيئة, المدونة تحتوي على 450 موضوع تقريباً وأكثر من 200 موضوع تم نسخها أو سرقتها وطمس أي اشارة تدل على المدونة أو على المؤلف. لم أكن أتوقع أن هذه الظاهرة متفشية الى هذا المستوى الخطير. نسخ ولصق وسرقة بشكل جنوني, ينسخون الأخضر واليابس, حتى أنني وجدت أحد المدونين هداه الله ينسخ سيرتي الذاتية بالكامل ويستبدل اسمي باسمه فقط ! 90% من المواضيع المنسوخة تنتهي بدون ذكر المصدر وان ذُكر المصدر فيكتفون بكتابة “منقول من المدونة الفلانية” بدون وضع رابط فتجد أنه يوجد 1000 عملية نسخ من موقعك بينما لا يوجد 10 روابط تشير الى المصدر. بالمقابل, في المجتمعات الواعية لو وجد فلان موضوع معين وأراد أن ينقله الى المنتدى الذي يشارك به فيكتب موضوع جديد بالمنتدى يذكر به أنه وجد شيئ أعجبه ويريد أن يشارك الأعضاء به ويضع رابط الموضوع الأصلي ولا يتعب نفسه بالنسخ واللصق وتجريد صاحب الموضوع من حقوقه. هذه الظاهرة هي شهادة افلاس للمنتديات العربية حتى أنني عندما أدخل على أي منتدى أصل اليه عن طريق محرك البحث يتعكّر مزاجي. النسخ واللصق والسرقة الموجودة في هذه المنتديات تنتشر كالنار في الهشيم فمن يوقفها ؟

أسباب ظاهرة السرقة

الجهل
ببساطة هنالك من لا يعرف ما هي “العادات والتقاليد” على الشبكة العنكبوتية. يعتقد أنّ النت هو ساحة مفتوحة يجول بها كما يشاء ويعمل ما يشاء وهذا الاعتقاد يتولّد عنده لأنه ينظر الى النت كعالم غير محسوس. هذا الصنف يكون تفكيره سطحي ووعيه محدود لذالك يسرق الموضوع بسبب الغباء والبلادة وعدم القدرة على التفكير المنطقي والصحيح.

عدم القدرة على صياغة مواضيع
هنالك من يريد أن يشارك في المنتديات لكنه بكل بساطة لا يستطيع صياغة 3 أسطر فكيف يكتب موضوع كامل ؟ الحل السهل هو “لطش” مواضيع غيره فيقوم بنسخها بضغطة واحدة ويلصقها بتلهف في المنتدى الفلاني ويجلس ينتظر الردود. وصلت الردود وأول رد – “بيّض الله وجهك على هذا الموضوع وين مخبي كل هذا الابداع” فتنبسط اسارير وجهه وهو جالس على اريكته الفخمة (مسروقة طبعاً) فيقرر أن يرسل رسالة خاصة للمشرف العام ليعينه في منصب مشرف (نحب الزعامة) ويبدأ بكتابة الرسالة ولكنه يتوقف عن الكتابة , نسي أنه لا يعرف صياغة 3 أسطر فيتراجع عن ذالك ويستمر باللطش لعلى وعسى يبادر المشرف العام ويطلب منه أن يكون مشرفاً على منتدى التهاني والترحيب.

عاجل – مطلوب مصمم ومبرمج ومساحة
ذهب اليوم علي الى المدرسة وتفاجأ أن ابراهيم الذي يجلس خلفه افتتح منتدى ! خلال 5 دقائق قررّ علي أنه يريد منتدى أيضاً, لا يهم ماذا يكتب به, المهم ان يكون عنده منتدى مثل ابراهيم. بعد ان حصل على النقود من والده (لشراء دروس رياضيات من النت – عصر التكنولوجيا) كتب موضوعا في سوالف (الحمد لله انهم اغلقوا التسجيل) ووجد ضالته المنشودة, كل شيئ جاهز, أول موضوع ترحيب بالزوار الغير موجودين والموضوع الثاني لطش (شوف مواضيعنا المميزة التي نكتبها بأنفسنا يا ابراهيم ). للتو وصلت رسالة عاجلة من علي الى مصمم المنتدى: “يرحم والديك ودنا نظيف على البنر كلمتين بس وهي (شعارنا التميز) وشكرا أخوك المشرف العام”. هذا هو التميز في منتدياتنا العربية ! اذا كان المشرف العام على هذه الحالة فكيف سيكون حال أعضائه ؟

مرض السرقة يجري في العروق
هنالك فئة كبرت على السرقة, تربّت في بيوت لا تعرف الحرام أو الحقوق, ومع تطور التكنولوجيا ودخول النت الى كل بيت تقريباً, أصبحت هذه الفئة تجلب سلوكها المنحرف الى شاشات الكمبيوتر, فكيف لا يسرق موضوع من النت ويضعه في موقعه خصوصاً أنه سرق قبل 7 ساعات خروفاً ذبحه والده وقامت الوالدة بشوي اللحم !

الإفلاس الفكري
نسبة كبيرة جداً من شباب (وشابات) اليوم لا يملكون شيئ من المعلومات تجعلهم قادرين على طرح موضوع ومناقشته بشكل راقي وأغلب حواراتهم تدور حول أمور تافهة لا جدوى منها – لا يستفيدن ولا يفيدون. تنبع المشكلة بسبب انعدام العنصر الثقافي وانعدام الارادة لتعلّم أشياء جديدة, التلفزيون له دور كبير في هذا المجال لأن 90% من برامجه ترفيهية فيتربى الشاب على التلفزيون واذا أردت أن تحاوره بموضوع جاد ستكتشف أنه انسان فارغ فماذا تتوقع أن يجلب معه الى الشبكة العنكبوتية ؟ في افضل الحالات سيجلب معه مهارات النسخ واللصق.

الغيرة والحسد
بعض أصحاب المواقع يغارون ويحسدون المواقع الناجحة ويحاولون تقليدها بكل شيئ. في البداية سرقوا الشعار والتصميم ولكن دون جدوى لم يصل الزوار ولذالك أصبحوا يسرقون المواضيع الناجحة التي عليها اقبال. بالرغم من ذالك لا يصل الزوار. هذه المواقع مصيرها الفشل الذريع والسريع. اليوم تجدها غدا تجد Not Found.

الشعور بالنقص
قد تكون سرقة المواضيع ناتجة عن عقدة الشعور بالنقص, هنالك من لا يؤمن بطاقاته ويشعر انه اقل درجة من غيره وحتى يتخلص من هذا الشعور يحاول أن “يكتب” مواضيع مميزة في المنتديات المختلفة حتى يمدحه الأعضاء وبذالك ينتابه شعور أنه انسان منتج ومواضيعه مميزة لدرجة أنه قد يقنع نفسه أن هذه المواضيع المسروقة هي من اعداده واذا تم كشفه وفضحه سيجد لك عشرات المبررات لفعلته ولن يتردد بقول أنه هو صاحب الموضوع الأصلي. هذه الفئة تحتاج الى علاج نفسي, والأمراض النفسية تكون معقدّة وعلاجها ليس سهل بالمرة.

أنواع اللصوص

أنواع كثيرة, مثل الباعوض ولكن أبرز أصناف اللصوص الذين سرقوا من مدونتي:

اللص الغبي
هنالك لص سرق أكثر من 40 موضوع من مدونتي ووضعها في المنتدى الذي يشارك به. تجد تحت اسمه في المنتدى لقب “نجم المنتدى” ! طريقته بالسرقة هي نسخ مقدمّة الموضوع والصورة الاولى فقط. كما يبدو لا يعرف أنه يوجد “أكمل قراءة بقية الموضوع”.

اللص المحترف
تذكرون موضوع “جميع طرق الاعدام” ؟ كما يبدو أحبّ السارق الموضوع فقام بعمل نسخ ولصق للكلمات وواجهته مشكلة مع الصور لأنه يوجد عليها اسم المدونة. قام بتحميل الصور وحذف اسم المدونة ووضع اسم المنتدى, رفع الصور من جديد وأكمل نسخ الموضوع.

هذه بعض المواقع السرقة لصوص , مع ذالك جوجل فضحه:
canaty.com
suplink.info

السرقة من هنا الموضوع الاصلي :

قنوات بث مباشر live tv

وسائل لكشف اللصوص

موقع Copyscape



ابحث عن سارق الموضوع بواسطة موقع Copyscape الرائع. أدخل الى الموقع وانسخ رابط الموضوع الذي تريد أن تفحصه وشاهد النتائج. الموقع سيجلب لك النتائج حتى لو قام السارق بتغيير عنوان الموضوع. الموقع يمنحك 10 عمليات بحث مجانية خلال الشهر الواحد. عمليات البحث المجانية تظهر لك فقط أول 10 نتائج بعكس الاشتراك المدفوع. تستطيع أن تشتري 100 عملية بحث بسعر 5 دولار. هنالك خطط أخرى في الموقع لمن أراد أكثر من ذالك.

محرك بحث جوجل
بواسطة البحث في جوجل تستطيع أن تجد المواقع السارقة. لا تبحث عن عنوان الموضوع لأن اللص “الذكي” يغيّر عنوان الموضوع. ببساطة قم بكتابة بضع كلمات من الفقرة الاولى أو الثانية من الموضوع الموجود في موقعك وابحث عنها في جوجل. حاول أن تبحث بشكل محدّد عن طريق استعمال علامات المزدوجات مع “النص الذي تبحث عنه” لتحصل على نتائج مطابقة قدر المستطاع.

Google *****s
بواسطة Google *****s تستطيع أن تتلقى تنبيهات من جوجل في حال أن الشيئ الذي طلبت مراقبته ظهر على محرك البحث. بكلمات أخرى, اذا في عندك موضوع مهم لا تريد أن ينسخه أحد أو يسرقه وتريد أن تقوم بعمل مراقبة فما عليك الا ان تدخل الى Google *****s وتضع حتى 30 كلمة من موضوعك الأصلي في خانة البحث, تحدد متى تريد أن تستقبل رسالة التنبيه وتضع بريدك الألكتروني وسيقوم جوجل بتنبيهك عندما يجد مواضيع مشابهة لموضوعك.

طرق مقترحة للتعامل مع اللصوص

قبل أن أذكر لكم طرق التعامل يجب أن نعرف أنّ كل موضوع نسخ / لصق لن يرفع الموقع السارق شبر واحد في محركات البحث, بل العكس صحيح, لأن جوجل يعتبر هذه المواضيع Duplicated ******* أي محتويات مكررّة والموقع الذي يحتوي على كم كبير من هذه المواد سيفقد الثقة من جوجل والنتيجة هي ارسال هذه المواقع الى صندوق الرمل Sand Box, بحيث يعتبر جوجل هذه المواضيع Supplemental وباللغة اللطيفة “مواد مكملّة” وهذه المواد المكملة تتواجد في الصفحات الأخيرة في جوجل عند بحثك عن شيئ معيّن وسيصل اليها فقط من يقرأ الأرقام بالعكس.

استعمال ملف htaccess المفيد
هنالك موضوع رائع للأخ سعود المطيري في سوالف يشرح طريقة استعمال ملف htaccess بحيث نمنع ظهور الصور خارج الموقع بل ونمنع تحميل اي نوع ملفات نريده من خارج الموقع واذا قام أحد بمحاولة تحميل الملف سيتم ارسالة الى موقعك. بهذا تكون قد كسبت زائراً على حساب السارق (دعاية مجانية). اضافة الى ذالك ستمنع السارق من استعمال الباندويث الخاص بك وفي مدونتي أستعمل هذا الملف وهو مفيد جداً وهذه أمثلة على مواقع سرقت مواضيع ومدى فاعلية ملف ال htaccess, جميع الصور سوف لن تظهر (سيظهر x) واذا حاول الزائر أن يضغط على رابط معين ستم تحويله الى موقعك الى الصفحة الرئيسية:
عن طريق هذا الملف تستطيع ان تمنع مواقع معينة من نسخ مواضيعك اذا كنت لا تريد أن يكون المنع بشكل مطلق.
تغيير الروابط
اذا كنت تريد أن تكون الطريقة تأديبية أكثر, يمكنك تعديل روابط الصور للموضوع المسروق كمثل ان تضيف حرف اضافي الى اسم الصورة وتعدل الرابط في موقعك ومن ثم تستبدل الصورة القديمة (التي تظهر بالموقع السارق) وتضع اي صورة تريدها. يمكنك ان تكتب على الصورة ملاحظة للسارق. شخصياً أنصح ان تستبدل الصورة بصورة حمار تعبّر بها عن قدر السارق.

الكتابة على الصور
تستطيع أيضا أن تضع اسم موقعك على الصور. على الأقل تتعب السارق أن يفتح برنامج تصميم ويبدأ بالتعديل ومن ثم يضطر لرفع الصور على موقع اخر وعادة يكون مركز تحميل (عمر الروابط شهرين على الأكثر). مفضل أن تكون الكتابة على الصور watermark لأنه من الصعب ازالتها دون تخريب الصورة. هذا درس فيديو يشرح طريقة عمل watermark بواسطة برنامج الفوتوشوب.

الاستعانة بصديق
هنالك طريقة أخرى للتعامل مع هؤلاء اللصوص في حال أنك تيقنت أنّ السارق هو صاحب الموقع أو أنّ ادارة الموقع لا تتجاوب معك وعادة ما تكون هذه المواقع منتديات غير مرخصّة (مواقع لصوص), ما عليك الا أن تقوم بالتبليغ عنها لشركة الــ VB وخلال فترة قصيرة ستجد أن المستضيف أوقف عمل هذا الموقع السارق لأنه يستعمل نسخة غير مرخصة, وهذه أفضل وأضمن طريقة لرد الصاع صاعين. عندها سيضطر لترخيص منتداه (700 ريال) أو البحث عن مستضيف آخر. اذا كنت من النوع العنيد الذي لا ينسى ولا يسامح تستطيع أن تفحص أين موقعه مستضاف وهل قام بتغيير الاستضافة وتلاحقه حتى تمغّص عليه حياته وتلقنه درسا لن ينساه.

كلمة أخيرة

كلمة الى صاحب كل منتدى
لا تقتل روح الابداع, لا تجعل منتداك مجمّع فاشلين, لا تسمح بنسخ ولصق المواضيع في منتداك واذا سمحت بذالك فهنالك معايير يجب أن تأخذها بالحسبان وأقلها أن يُذكر المصدر مع وضع رابط للموقع – شرطين لا مجال للتفاوض عليهما ولا يكفي أن يكتب العضو (منقول من مدونة عبد الله – الرابط أهم شيئ ! ) ولا تتهاون مع المخالفين من الأعضاء ومن لا يعجبه الأمر فليترك المنتدى. أنت صاحب المنتدى تريد لأعضائك أن يكونوا الأفضل لذالك راقب المواضيع في منتداك واحرص على كتابة دستور يمنع ظاهرة المواضيع المنقولة والمسروقة. منتداك لن يسمو بسلب المواضيع بل سيتضرر لو درست موضوع ال SEO ! اعتبر نفسك قبطان السفينة وعليك ملقاة مهمة الابحار الى وسط البحر الى اماكن جديدة تكتشفها لم يصلها أحد قبلك ولا تأخذ بالسفينة الى المياة الضحلة. اذا كنت تريد اليابسة فلا حاجة لك بالسفينة – بكلمات أخرى أغلق المنتدى فلا فائدة منه. لذالك, قرّر أين توجهك ولا تتعاطف ولا تتهاون في مسيرتك, كن حازماً موضوعياً مسستقيم المبدأ حتى تنجح والا سيكون منتداك نقطة سوداء في يومياتك.

كلمة الى كل لص
ماذا تستفيد من سرقة موضوع وكتابته في منتدى تحت اسمك ؟ حتى تظهر للبنات في المنتدى أنك انسان مثقف ؟ وماذا سيكون موقفك بعد ان يتم كشف فعلتك ؟ هل أنت مستعد عندها لسماع كلمات غير لطيفة ؟ الا تعلم أنه يوجد صنف عنيد من الناس سيلاحقك على فعلتك هذه حتى تكره شيئ اسمه نت ؟ لماذا لا تتحول من انسان فارغ الى انسان منتج ؟ الا تعلم ان سرقة المواضيع هي علامة على الافلاس الفكري ؟ هل تريد أن تثبت للناس أنك فاشل ؟ الا تعلم أن جوجل سيكشف فعلتك بسهولة ؟ فكّر بهذه الأمور وبعواقبها قبل اقدامك على هذا العمل المشين.

كلمة الى كل من تعرض موقعه للسرقة
بكل بساطة أقولها لك, لا تتهاون مع اللصوص ! سجّل في المنتدى وقم بفضح السارق أمام جميع الأعضاء. ضعه في موقف محرج, سيحمّر وجهه من الارتباك وسيقرأ الموضوع في المنتدى ولن يرد عليه بسبب الفضيحة التي سببتها له. يعتقدون أن الشبكة العنكبوتية هي غابة يضيع بها كل شخص لكنهم لا يعرفون قدرات جوجل. سيكون الموضوع بالنسبة لهم مفاجأة. اعلم أن اللص اذا سرق بنجاح سيعود مرة أخرى ليسرق من جديد من نفس المكان لذالك أظهر له أنك جاد ولن تتهاون معه. دعه يفكر مرتين قبل أن يسرق موضوعا. قم بالتبليغ عن أي منتدى غير مرخص لا يتجاوب معك. ضع رخصة لموقعك وكلّم شركة الاستضافة (اذا كانت أجنبية فقط) وأخبرها أن الموقع الفلاني المستضاف عندكم يسرق مواضيعي ويخالف رخصة الموقع.هل تفكر أن تنسخ هذا الموضوع ؟ بامكانك عمل ذالك لكن عليك أن تذكر اسم المدونة + رابط المدونة. أي عمل آخر سأعتبره سرقة وسأقوم بملاحقتك. هذه الملاحظة صحيحة بالنسبة لكل المواضيع في المدونة. الطريقة الصحيحة المتعارف عليها عند أصحاب المنطق والعقل السليم هي أن تكتب موضوع في المنتدى تذكر به أنك قرأت موضوعا وأعجبك وتريد أن تشارك الأعضاء به وصدقني لا يوجد داعي أن تنسخ الموضوع بالكامل. يكفي أن تكتب مقدمة صغيرة بلغتك وطريقتك ومن ثم تبدي رأيك وتضع رابط للموضوع فقط. اجعل موضوعك ورشة نقاش تبنيها على اساس الرابط الذي جلبته. قتلنا الابداع بما فيه الكفاية فكفى قتلاً للمعايير الأخلاقية !
المصدر :


التوقيع


Twenty Nine SDN.BHD 1023809-X
7-08 Plaza138 Maya Hotel, Infront KLCC , Jalan Ampang, 50450 , Kuala lumpur , Malaysia
Offices: Malaysia - Saudi Arabia - USA
www.malaysia29.com

M : 0060166640000
M : 0060149444496
M : 0060162564999
M : 0060163084999
M : 0060169004644
Tel: 0060321815353

We talk your language Arabic - English - French
you can contact us by WhatsApp - Viber - Tango

Facebook / travel29
Instagram / travel29
Twitter / travel_29
Youtube / traveliq29

Email: travel@29.my
Email: info@29.com.my
Email: travel@29.com.my
Email: booking@29.com.my