عرض مشاركة واحدة
  #13  
قديم 2011-02-08, 05:10 PM
man_2009 man_2009 غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



رد: مجموعة من الاخبار الجامعية الفلسطينية المتنوعة....9

كلية الدراسات العليا توصي بمنح باحثين درجات الماجستير في تخصص الجغرافيا والفقه والتشريع والهندسة المعمارية والإدارة التربوية



أوصت كلية الدراسات العليا بمنح الباحثة صفاء عبد الجليل كامل حمادة درجة الماجستير في الجغرافيا عن رسالتها بعنوان: "تأثير الخصائص الطبوغرافية على توزيع الغطاء النباتي في محافظة نابلس باستخدام نظم المعلومات الجغرافية".



وقد تناولت الرسالة الخصائص الطبوغرافية وتأثيرها على الغطاء النباتي في محافظة نابلس وذلك باستخدام المنهج التحليلي وتقنيتي الاستشعار عن بعد (Remote Sensing) ونظم المعلومات الجغرافية GIS، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج تمثلت في أن الغطاء النباتي يتأثر بدرجة الانحدار واتجاه الانحدار والإرتفاع عن سطح ا لبحر.

وأوصت بضرورة استخدام تقنيتي نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في الدراسات الجغرافية ودراسة التغير في الغطاء النباتي.



وتألفت لجنة المناقشة من د.احمد رأفت غضية، مشرفاً ورئيساً ود. احمد غريب، ممتحناً خارجياً ود. وائل عناب، ممتحناً داخلياً ود. علي عبد الحميد- ممتحنا داخلياً.

وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة المشرفة نجاح الباحثة واوصت بمنحها درجة الماجستير في تخصصها.



وفي تخصص الفقه والتشريع أوصت الكلية بمنح الباحث محمد علي محمود يحيى درجة الماجستير في الفقه والتشريع عن رسالته بعنوان: "احكام الوصية في الفقه الاسلامي".

وقد تناولت الدراسة أحكام الوصية في الفقه الإسلامي وشروطها وانواعها والحكمة من تشريعها وفوائدها والغاية منها ومبطلاتها وصلة الوصية بالميراث وبالحقوق المتعلقة بالتركة، والغاية من تشريع الوصية الواجبة في قانون الاحوال الشخصية للاحفاد الذين يتوفى والدهم في حياة جدهم.



وتألفت لجنة المناقشة من د.مروان قدومي،مشرفاً ورئيساً د. شفيق عياش، ممتحناً خارجياً ود. جمال حشاش، ممتحناً داخلياً.



وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة المشرفة نجاح الباحث واوصت بمنحه درجة الماجستير .



اما في الهندسة المعمارية فقد أوصت الكلية بمنح الباحثة مجد نجدي ناجي المصري درجة الماجستير عن رسالتها بعنوان: "تقييم أساليب وتقنيات الترميم في فلسطين – نابلس كحالة دراسية".

وقد تناولت الباحثة فيها أساليب وتقنيات الترميم في مدينة نابلس من خلال دراسة بعض المشاريع وآلية تنفيذها وتقييمها للوصول الى منهجية واضحة للترميم تعمل على تحقيق التميز والارتقاء في مختلف مجالاته.

وتألفت لجنة المناقشة من د.محمد عطا ياسين مشرفاً ورئيساً د. معين القاسم، ممتحناً خارجياً و د. هيثم الرطروط، ممتحناً داخلياً.

وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة المشرفة نجاح الباحثة واوصت بمنحها درجة الماجستير .



كما أوصت الكلية بمنح الباحث علان محمد خليل ابو عيشة درجة الماجستير في الإدارة التربوية عن رسالته بعنوان: "اتجاهات مديري المدارس الحكومية الثانوية نحو تطبيق إدارة المعرفة في فلسطين".
المصدر