عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 2011-02-08, 05:05 PM
man_2009 man_2009 غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



رد: مجموعة من الاخبار الجامعية الفلسطينية المتنوعة....9

بالتعاون مع الحكومة الاسبانية النجاح تنظم دورة تدريبية حول الطاقة المتجددة


نظم مركز بحوث الطاقة وبالتعاون مع مؤسسة سيبا الاسبانية وبدعم من مكتب التعاون الاسباني في القدس اليوم الثلاثاء ورشة عمل حول الطاقة المتجددة واستخداماتها في فلسطين وذلك في مدرج الشهيد ظافر المصري، وحضر الجلسة الافتتاحية للورشة السيدة لورا اوريباري، مديرة مكتب التعاون الاسباني في
القدس، والسيد شابير فالفي من مؤسسة سيبا الاسبانية، والدكتور عماد بريك، مدير مركز الطاقة في الجامعة بالاضافة الى وفد من مؤسسة سيبا واعضاء من الهيئتين الادارية والتدريسية في الجامعة والمهتمين.

وتأتي هذه الورشة التي تستمر يومين قبل ايام من الاحتفال بافتتاح مشروع "إنارة قرية امنيزل بواسطة الخلايا الشمسية"، والتي تقع الى الجنوب من قرية يطا جنوب مدينة الخليل.

وفي بداية الورشة قالت السيدة اوريباري، ان هذه الورشة تعد الثانية من نوعها في فلسطين ويهدف التعاون الاسباني من خلالها الى دعم الطاقة الطبيعية والمحافظة عليها لاجيال متعددة باستخدامات متعددة ايضا، واعربت عن سعادتها لاستمرار التعاون مع الشركاء الفلسطينيين في هذا المجال وخاصة جامعة النجاح الوطنية.

من جهة اخرى، اشار الدكتور عماد بريك، مدير مركز بحوث الطاقة في الجامعة الى وجود مصادر متعددة للطاقة في فلسطين منها الوقود والطاقة الكهربائية، واضاف ان الجامعة تسعى الى ايجاد طاقة بيئية نظيفة كالطاقة الشمسية، وشكر مكتب التنسيق الاسباني ومؤسسة سيبا لشراكتهم في المشروع.

السيد فالفي القى كلمة تحدث فيها عن مؤسسة سيبا الاسبانية ومجالات عملها وقال " بدأنا في هذه المشاريع في جنوب اسبانيا وشمالها بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي والمالكين الخاصين وعملنا على تبادل الخدمات في مختلف المناطق"، وشدد على اهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال الطاقة.

فيما اكد متحدثون في الدورة ان الطاقة الكهربائية تشكل 31% من مجموع الطاقة في فلسطين، ويتم التعاون في مجال امداد الطاقة مع سلطة الطاقة الفلسطينية والشركات المساهمة وسلطة الطاقة في غزة، بالاضافة الى مركز بحوث الطاقة في جامعة النجاح الوطنية.

وتتضمن الدورة العديد من اوراق العمل التي تتناول موضوع الطاقة في فلسطين بالاضافة الى استخداماتها المتعددة ويشارك فيها العديد من الخبراء والباحثين والمختصين في مجال الطاقة.

وبعد الجلسة الافتتاحية اجتمع الوفد الاسباني بالاستاذ الدكتور ماهر ابو عيد، نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية والذي قدم لهم لمحة عن جامعة النجاح الوطنية كما تم عرض فيلم وثائقي عن مسيرة الجامعة، كما اهدى د. ابو عيد الوفد هدايا تذكارية.
المصدر