عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2009-03-20, 02:38 AM
مغروره بتواضعي مغروره بتواضعي غير متواجد حالياً
:: سائح متقدم ::
 



متى يكون العذر اقبح من الذنب ؟

تختلف الأعذار والمبررات عند البشر ما بين مبرر اجتماعى يدور حول الحقيقة الفعلية بشكل غير مباشر والأعذار التى يختلقها الشخص للتهرب من المسؤولية ، لكن الاعذار السيئة والكاذبة تُشعر الآخرين بأن الذى يستخدمها إنسان غير صادق. وقد نهينا عن الكذب وأخبر النبي صلى الله عليوآلهه وسلم أن المؤمن لا يكذب .



www.malaysia29.com

ويقول علماء النفس بالنسبة للأعذار بأن هناك ما لا يجب استخدامه منها ، كأن يقول الفرد
" أنا مشغول جدا"
فهذا لا يسوغ عدم القدرة على الالتزام بأى شىء وفى جميع الأوقات ، فالجميع مشغولون على الأغلب ، . ومن ناحية أخرى وعندما يختلق المرء أعذرا غير صادقة للناس فإنهم كما قلنا يستطيعون ان يشعروا بالأمر ، حتى لو لم يصرحوا بذلك فى الوقت نفسة ، وحينها قد يكون العذر أقبح من الذنب.ويقع الإنسان في حرج كبير مع الآخرين .


إذاً ماهي الطريقة الصحية للاعتذار ؟!

www.malaysia29.com

ليس هناك معنى للتبرير دون اعتذار حسب ما يقول خبراء وعلماء النفس ، لذلك من الأفضل أن يعتذر المرء أولا فى حال عدم قدرتة على الالتزام بشىء ما ، ثم يقول بالتبرير فيما بعد ، وفى بعض الحالات قد تكون رسالة الاعتذار إحدى الوسائل الجيدة لتجنب الارتباك والإحراج امام الطرف الثانى ، وتفادى استيائة الشديد . وفى جميع الأحوال فإن الاعتذار خطوة ضرورية لتصحيح وتعزيز العلاقات الاجتماعية مع الآخرين وعدم ترك المجال لأية ضغينة بينهم . ويستطيع الفرد أيضا حتى وإن كان لدية مبرر حقيقى ، أن يُعوض الطرف الثانى فى فرص اخرى ، ويحقق التزامات لم يستطيع القيام بها من قبل ، وكلما كانت الفرصة قريبة ، كان بالإمكان تسوية الأمر بشكل أفضل بين الأشخاص.

من الأفضل أيضا للشخص الذى لا يستطيع الوفاء بوعده أن يقوم بشرح بسيط لعدم قدرتة على الالتزام ، وخاصة فى مكان عملة ،دون الدخول فى التفاصيل ما لم يكن الطرف الثانى صديقا حميما .
ويقول علماء النفس إن كلمة
" لا " أحيانا فى البداية وبشكل مهذب تكون أفضل من أى مبرر يمكن شرحة فيما بعد ، قد يؤدى بصاحبة إلى اخطاء جديدة ، وبالتالى اعتذارات أخرى



مما أعجبني فنقلته .


التوقيع

www.malaysia29.com



مســــــابقه التحدي بين الأعضاء شاركونا:thumbdown:


http://www.iq29.com/vb/t42704.html