عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2010-11-13, 05:12 AM
Punk eMo Punk eMo غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



ما حقيقة الدق على الخشب

هذه الجملة مستعملة لدى معظم الشعوب بنفس المعنى ولنفس الغرض والانجليز والامريكان يقولون امسك الخشب(touch wood) او دق على الخشب(Knock on wood) وهي تقال عندما يراد ان يستمر الشيء الجيد او ان لا يحسد المرء نفسه !!

وهذه العادة بالتأكيد تعتمد على معتقد خرافي لحماية الشخص من الشر او الشيطان

*** بعضهم يقول ان اصلها يعود الى الرومان الذين كانوا يعتقدون ان آلهتهم تعيش في الغابات بين الاشجار وان مسك الخشب (او الدق عليه) تقربهم من تلك الالهة وتباركهم وتحميهم من الشر او الحسد !!!

*** التفسير الاخر يقول ان هنالك من كان يعتقد بان الارواح تعيش في نبات اسمه حورية الغابة dryads وان الدق على الخشب يمنع تلك الارواح من سماع الجملة التي قيلت فلا تتدخل لتعكس الخير الى شر !!!

*** بعض الشعوب (مثل الالمان والدنماركيين) ينقرون اسفل خشب الاثاث وليس على السطح لاعتقادهم ان اسفل الخشب هو اكثر نقاء من السطح المصبوغ او المغطى او المستعمل
او لانهم يرون ان النقر على اسفل الخشب اسلم من النقر من فوق كي لا تأتي النقرة على رأس الارواح التي تسكن الاشجار فتغضب من الناقر !!!

*** اخرون يربطون بين النقر على الخشب (او لمسه) والتبرك بلمس خشب صليب السيد المسيح عليه السلام وكان المسيحيون يلمسون الصليب للبركة والشفاعة وعندما تعذر عليهم لمس الصليب الاصلي صاروا يلمسون صليبا صنعوه هم من الخشب ومن ثم اكتفوا ( للسهولة) بالتبرك بلمس اي خشب واقرب خشب لديهم هو بلا شك قطعة الاثاث التي امامهم ( الطاولة ) او التي يجلسون عليها ( المقعد)
وكان المسيحيون وما زلوا يصنعون صلبانا صغيرة من خشب الورد او البلوط وعندما يتعرضون لمحنة او ضائقة يتمسكون بالصليب(الخشب)
ولذلك نسمع احيانا من السيدات في لبنان يقلن ( باسم الصليب .. ) مرادفا للمس الخشب او النقر عليه !!


الخلاصة
--------
ان النقر على الخشب او الامساك به تعتمد على معتقد خرافي قديم بالتبرك بالخشب لتجنب الشر او حماية النفس من ضربة عين او من الحسد
وهي عادة تقال عند ذكر شيء ايجابي او جميل كي لا تتدخل الارواح الشريرة لأفساد الخير وخاصة عندما يذكر المرء شيئا جيدا يخصه او يخص قريبا منه