عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2010-11-06, 09:38 PM
:: عمر جميل :: :: عمر جميل :: غير متواجد حالياً
:: المدير المفوض ::
 



اسرار كوكل من يوم انشائه لغاية اليوم ادخل واعرف ما لم تعلم به سابقاً

قام اثنان من طلاب الدكتوراه في جامعة ستانفورد بتأسيس جوجل سنة 1997. و يهدف الى تقديم أفضل خدمة بحث على الإنترنت بجعل عالم المعلومات المتوفر على الشبكة في متناول الباحث . أما كلمة جوجل فتعني عدد بملايين المليارات و يعكس استخدام جوجل لهذه الكلمة إصرار الشركة على تنظيم الكمية الهائلة من المعلومات المتوفرة على الشبكة وفي العالم.



يقدّم جوجل أكبر محرك بحث في العالم بلا منازع فعدد الصفحات التي يبحث جوجل فيها يزيد على 1.3 مليار صفحة (اما عدد الصفحات الغير مفهرسة فيصل الى 3 مليار حتى أوائل 2003)، ويوفر نتائج البحث لمستخدِمين من كل أنحاء العالم، غالبا في أقل من نصف ثانية. واليوم، يلبي جوجل أكثر من 100 مليون عملية بحث في اليوم في مختلف لغات العالم مما يجعله مفضلا لدى غالبية الباحثين.


بدأ بداية قوية وهو الآن يعتبر محرك البحث المفضل لدى غالبية الباحثين المحترفين لدية واجهات تطبيق بلغات مختلفة من بينها العربية و قد أثبتت الاختبارات كفاءة ممتازة لهذا المحرك عند البحث باللغة العربية

يتميز جوجل عن محركات بحث الجيل الأول المعروفة اليوم بتقنية بحث ابداعية حيث يعتمد على تقنية تصنيف الصفحة PageRank التي تفيس أهمية صفحات الويب، وهو يُحسب عن طريق حل معادلة من 500 مليون متغير وأكثر من ملياري عبارة. ويعتمد على البنية الترابطية التي يتميز بها الويب ويستخدمها كأداة لتنظيم عمله، بمعنى أن جوجل يفسر ارتباطا من صفحة أ إلى صفحة ب على أنه "تصويت" قامت به الصفحة أ لمصلحة الصفحة ب. ويقيّم أهمية الصفحة بعدد التصويتات التي يتلقاها.


إن جوجل مصمم بحيث يفرض النظام على فوضى المعلومات. وهذا ما يجب أن تكون عليه خدمة البحث، لا مجرد دليل محدود أو لائحة بالنتائج أُدخلت في مزاد علني وبيعت لمن يدفع أكبر مبلغ، بل طريقة فعالة لتنظيم الإنترنت بحسب بنيتها الخاصة وهذا هو سر نجاحه.



تتم عملية البحث في أبسط أشكالها عن طريق إدخال صيغة البحث في مستطيل البحث ثم النقر على مربع بحث جوجل أو مفتاح الإدخال enter أ ما مربع (ضربة حظ) فلا يحبذ استخدامه لأنه ينقلك فورا إلى أول موقع و لن يكون بإمكانك مشاهدة باقي النتائج



احرص على الدخول إلى الموقع العربي و لا تنسى اختيار البحث في الويب أما الفئة العربية فيقتصر البحث في دليل المواقع العربية لدى جوجل و يقلل بالتالي النتائج .



بعد الدخول إلى الموقع العربي قم بالنقر على "تفضيلات" وأختر العربية كلغة بحث وواجهة استخدام أجعل عدد النتائج 10 في كل صفحة وأظهر نتائج البحث في صفحة جديدة .



يعتمد جوجل الرابطة AND افتراضيا بحيث لا يجلب سوى الصفحات التي تحتوي جميع كلمات البحث بغض النظر عن ترتيبها داخل الصفحات إلا انه يعطي أولوية للصفحات التي ترد فيها الكلمات بنفس الترتيب التي أدخلت به .



و من هنا فكلما زادت الكلمات المدخلة يتم تضييق نطاق البحث و الحصول على نتائج أقل . يمكن أن تكون صيغة البحث كلمة واحدة أو أكثر أو نص يكون بين علامتي تنصيص " " .



يتم عرض صفحات الويب التي حققت صيغة البحث على أساس عشر نتائج لكل شاشة مع الملخص التالي :
• عنوان الصفحة مع الرابط
• ملخص الصفحة : للمحتويات
• حجم الصفحة يقاس KB
• الصفحات المشابهة


يوفر جوجل صفحات ( الكاش ) المخبأة لديه و هي نسخة محفوظة من الصفحة الأصلية، تعكس وضعها لدى آخر مسح آلي للمواقع المفهرسة. تستخدم في حالة تعذر الاتصال مع الموقع وقتيا. وكثيرا ما تكون الصفحة المخبأة أسرع من الارتباط العادي، مع أن المعلومات قد لا تكون محدّثة



البحث عن الصور في Google هو الأشمل في الويب، إذ يوجد أكثر من 250 مليون صورة مفهرسة وجاهزة للعرض. لكي تستعمل البحث عن الصور، اذهب إلى صفحة الصور وأكتب كلمات تصف ما تبحث عنه


الصفحات المشابهة التي يوفرها جوجل مفيدة فإذا أعجبك محتوى صفحة معينة و ترغب في المزيد من نفس الموضوع يقوم جوجل بتوفيرها اعتمادا على تصنيف ممتاز لدية في دليل جوجل .



يقدم محرك البحث جوجل خدمة ممتازة للباحثين باللغة الإنجليزية إلا وهي تصحيح أخطاء الإملاء و اقتراح التهجئه الصحيحة للكلمة . لكن للبحث العربي علي الباحث التأكد من إملاء الكلمة الصحيحة و أحيانا استخدام أكثر من صورة للكلمة باستخدام الرابط ( OR ) أو باستخدام صفحة البحث المتقدم في جوجل . مثال لا حظ أشكال حرف الألف ( ا أ آ إ )



تهمل جوجل الكلمات الهامشية وهي الكلمات التي لا تحتوي معاني محددة وتستخدم لترابط الجمل في اللغة الإنجليزية مثل (in . out . how) الخ
وفي حالة الرغبة في البحث عن كلمة منها يمكن استخدام (+) قبلها .



للتأكيد على الكلمة أستخدم "+" قبل الكلمة مباشرة و فراغ قبل علامة "+" ولاستبعادها استخدم "-" قبل الكلمة و فراغ قبل العلامة "-".



يفترض جوجل إن الكلمات التي أدخلتها هي جملة مترابطة فيعاملها على هذا الأساس ليضع الصفحات التي تحويها بنفس الترتيب في المقدمة و يمكن التأكيد على الجملة بوضعها بين علامتي تنصيص " " .


لا يدعم جوجل خاصية الجذر أو جزء من الكلمة الانجليزية كما هو الحال في التافيستا .



لا تفرق عملية البحث في جوجل في اللغة الإنجليزية بين الحروف الصغيرة أو الكبيرة على عكس التافيستا .



عند البحث باللغة العربية تأكد من الإملاء الصحيح للكلمة و إذا كان هناك أكثر من احتمال لكتابة الكلمة فيفضل استخدام OR بينهما . مثال : قرية OR قريه .



للارتباط "صفحات مشابهة" استعمالات كثيرة. فإذا أعجبتك محتويات موقع ما، ولكن أردت معرفة المزيد، يمكن لهذا الارتباط أن يجد محتويات مشابهة لا تعرف عنها شيئا. إذا كنت مهتما بالبحث في مجال معين، بإمكان هذا الارتباط أن يساعدك على إيجاد عدد كبير من الموارد بسرعة فائقة، دون صرف الوقت في التخمين أية كلمات مفتاح تلائم هذه المواقع للوصول إليها


يوفر جوجل لمستخدمين اللغة الإنجليزية خدمة الترجمة من المواقع المكتوبة بلغات أخرى إلى الإنجليزية (ليست العربية منها للاسف) .



يوفر جوجل صفحة متميزة للبحث المتقدم أجزم بأنها الأفضل و الأسهل بين كل محركات البحث يمكن الوصول إليها عند النقر على وصلة "بحث متقدم" واليكم شرح تفاصيل الصفحه.

خانات للروابط المنطقية :

- جميع الكلمات : ادخل جميع الكلمات التي تريد تضمينها بدون ترتيب
- الجملة : ادخل الجملة في كلمات مرتبة بدون علامات تنصيص
- أيا من الكلمات : أدخل كلمات لا يلزم وجودها كلها في صفحة واحدة (بل يجب وجود كلمة على الأقل في صفحة النتائج )
- لا تحتوي على الكلمات : تلك الكلمات المستبعدة من البحث .

اللغة : أختر اللغة العربية لتضييق نطاق البحث.

أختر عدد النتائج في الشاشة (يفضل 10 نتائج لتسريع البحث) .

نوع الملف : يوفر جوجل أمكانية البحث في ملفات من نوع محدد بامتدادات معروفة مثل
PDF , DOC, XLS , TXT وغيرها

تاريخ التحديث : يمكن لجوجل أن يظهر فقط الصفحات المحدثة وفقا لتاريخ محدد تختاره أنت (مثال : أظهر فقط الصفحات التي كان آخر تحديث لها خلال ستة أشهر الماضية .

مكان وجود مفردات البحث : يمكن لك عزيزي الباحث أن تحدد مكان وجود الكلمات داخل الصفحات التي يجلبها لك جوجل (العنوان - الجسم - URL - الارتباطات) .

تحديد نطاق معين أو بلد معين مثال : edu . gov . com . sa . uk أو حصر البحث في موقع معين www.cnn.com

البحث النقي وأستبعاد المواقع السيئه

البحث عن صفحات مشابهة أو مربوطة نشير الى الموقع المطلوب



عناصر البحث في حقول المعلومات :

بعض الكلمات التي تتبعها النقطتان ":" تحمل معاني يفهمها جوجل بطريقة خاصة. وأحد هذه الكلمات هو :link . فإذا كتبت :link يتبعها عنوان url، تجد كل الصفحات التي تشير إلى هذا العنوان. مثلا، إذا كتبت link:www.google.com، تجد كل الصفحات التي تشير إلى صفحة Google الرئيسية.

يمكن أستخدام عناصر البحث المتقدم أعلاة دون الدخول الى البحث المتقدم بل باستخدم مصطلحات معينة مباشرة داخل مربع البحث الرئيسية و كل ما عليك هو كتابة المصطلح و نقطتين بعده ثم كتابة البحث المطلوب وهي كاالتالي :

site يحصر البحث داخل صفحات موقع محدد مثال : افغانستان site:www.bbc.com يجلب صفحات ذلك الموقع التي تحتوي على كلمة أفغانستان

Intitle بحث عن كلمة داخل عنوان الصفحة الذي يظهر في أعلى نافذة المتصفح

allintitle بحث عن عدة كلمات داخل عنوان الصفخة

Inurl بحث عن كلمة داخل عنوان الموقع (يجب ان تكون باللغة الانجليزية)

allinurl بحث عن عدة كلمات داخل عنوان الموقع

cache عند تعثر الاتصال بموقع بموقع معين يمكن الحصول على صفحات معينة من ذلك الموقع تحوى الكلمة المطلوبة مثال cache:www.cnn.com food حيث food هي الكلمة

link البحث عن المواقع التي تحوى رابط معين الى الموقع المطلوب مثال link:www.bab.com سوف يسرد قائمة بالمواقع التى تشير الى bab.com ملاحظة: لا يمكنك أن تجمع :link بكلمة بحث عادية

related يسرد قائمة بالمواقع الشبيهة بالموقع المطلوب (أعتمادا على دليل جوجل)

Info يعرض معلومات عن الموقع ان وجدت

filetype يبحث عن كلمات في نوعية معينة من الملفات مثال :filetypedf islam يجلب جميع ملفات pdf المحتوية كلمة اislam

وفي الختام نشير هنا الى انه و على الرغم من فعالية البحث لدى جوجل نؤكد هنا على ضرورة تكرار البحث فى محركات أخرى خاصة المتخصصه منها و عدم الاعتماد على محرك مفضل.
وجدت إن التساؤلات كثرة في الفترة الأخيرة عن هذا الموضوع ...


التوقيع


Twenty Nine SDN.BHD 1023809-X
7-08 Plaza138 Maya Hotel, Infront KLCC , Jalan Ampang, 50450 , Kuala lumpur , Malaysia
Offices: Malaysia - Saudi Arabia - USA
www.malaysia29.com

M : 0060166640000
M : 0060149444496
M : 0060162564999
M : 0060163084999
M : 0060169004644
Tel: 0060321815353

We talk your language Arabic - English - French
you can contact us by WhatsApp - Viber - Tango

Facebook / travel29
Instagram / travel29
Twitter / travel_29
Youtube / traveliq29

Email: travel@29.my
Email: info@29.com.my
Email: travel@29.com.my
Email: booking@29.com.my