عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2008-09-21, 12:19 PM
ريتا ريتا غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



نبذة مختصرة عن عراقنا الحبيب .اريد ردودكم اوكي

جمهورية العراق

الشعار المكتوب: الله أكبر

اللغة الرسمية العربية والكردية والسريانية والتركمانية
العاصمة بغداد

المساحة
- المجموع
- % المياه مصنف 57 عالمياً
437،072 كلم²
1.1%
السكان
المجموع(2005)
- الكثافة السكانية مصنف 44 عالمياً
27،102،912
62/كلم²
الاستقلال 1 أكتوبر 1919 من الأمبرطورية العثمانية
3 أكتوبر 1932 من الأحتلال البريطاني

العملة الدينار العراقي
فرق التوقيت UTC +3
النشيد الوطني موطني
نطاق الانترنت الأولي (TLD .(IQ
رمز الهاتف الدولي 964
الديانة الرسمية
الإسلام
1↑ اللغة الكردية لغة رسمية في ثلاث محافظات
2↑ طبقا للدستور العراقي فإن اللغة الآشورية والتركمانية العراقية هي لغات رسمية في المناطق التي يشكلون فيها غالبية



بوابة العراق
العراق هو احدى الدول العربية الواقعة في المشرق العربي، يقع في جنوب غرب القارة الآسيوية. يقع إلى الشمال من الكويت والمملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من تركيا، والشرق من سورية و الأردن ، وإلى الغرب من إيران. هناك آراء مختلفة عن اصل كلمة العراق حيث يرجح بعض المستشرقين ان مصدرها هي مدينة أورك السومرية القديمة والتي تسمى الآن بالوركاء وقد ذكرت مدينة أورك في ملحمة گلگامش حيث قام گلگامش ببناء سور حول المدينة و معبد للآلهة عشتار ، يرى البعض الأخر ان العراق مصدرها العروق نسبة إلى النهرين دجلة و الفرات اللتين ولاهميتيهما شبهتا بالعرق او الوريد ويرى البعض الأخر انها سميت بالعراق نسبة إلى عروق اشجار النخيل التي تتواجد بكثرة في جنوب و وسط العراق بينما يرى الأخرون ان اصل التسمية هي عراقة المنطقة الموغلة بالقدم.

بغض النظر عن اصل كلمة العراق فان معظم المنطقة التي تسمى بالعراق حاليا كانت تسمى ببلاد ما بين النهرين ( بيت نهرين Beth-Nahrain بالآرامية و ميزوبوتاميا Mesopotamia أو Μεσοποταμία باليونانية) التي كانت تشمل الأرض الواقعة بين نهري دجلة و الفرات بما في ضمنها اراضي تقع الآن في سوريا و تركيا ويعتبر العراق من قبل البعض "مهد الحضارات" علما ان هذه التسمية يطلقها البعض على منشأ حضارات اخرى على ضفاف انهار النيل و السند و هوانغ هي.


'''للعراق ميناء بحري على الخليج العربي يسمى بميناء ام قصر.لذلك يعتبر العراق احد دول الخليج لكنه ليس عضوآ في مجلس التعاون الخليجي''' . يمر نهري دجلة و الفرات في البلاد من شماله إلى جنوبه، اللذان كانا أساس نشأة حضارات ما بين النهرين اللتي قامت في العراق على مرالتاريخ حيث نشأت على ارض العراق وعلى امتداد 7000 سنة مجموعة من الحضارات على يد البابليين و السومريين و الأكاديين و الأشوريين و انبعثت من هذه الحضارات بدايات الكتابة و الرياضيات و الشرائع في تاريخ الأنسان.

تاريخ بلاد الرافدين

الفرات – دجلة
مدن/إمبراطوريات
سومر: أوروك – أور – إريدو
كيش – لاغاش – نيبور
إمبراطورية أكادية: أكاد
بابل (مدينة) – ايسين – سوسا
آشوريون: آشور (مدينة) – نينوى
دور-شاروكين – نمرود
مملكة بابل – كلدان
عيلام – عموريون
حوريون – ميتاني
كاشيون – أورارتو
مخطط زمني للشرق الادنى القديم
مخطط زمني لبلاد الرافدين
سومر
إمبراطورية أكادية
سلالة أور الثالثة
السلالة البابلية الأولى
كاشيون
حوريون (مملكة ميتاني)
آشور
الإمبراطورية البابلية الثانية
ملوك
ملوك سومر
ملوك آشور
ملوك بابل
اللغات
كتابة مسمارية
سومرية – آكادية
عيلامية – حورينية
أساطير
إينوما إيليش
كلكامش – مردوك

المحافظات

محافظات العراق
مقال الرئيسي: محافظات العراق العراق مقسم إلى 18 محافظة:

محافظة اربيل
محافظة الأنبار
محافظة بابل
محافظة بغداد
محافظة البصرة
محافظة كركوك
محافظة دهوك
محافظة ديالى
محافظة ذي قار
محافظة السليمانية
محافظة صلاح الدين
محافظة القادسية
محافظة كربلاء
محافظة المثنى
محافظة ميسان
محافظة النجف
محافظة نينوى
محافظة واسط



الثقافة
شعراء:أحمد مطر، بدر شاكر السياب، نازك الملائكة، عبد الوهاب البياتي، محمد مهدي الجواهري، معروف الرصافي، جميل صدقي الزهاوي، مظفر النواب ، حاجي قادري کويي ، شيخ رضا الطالباني، علي البزاز.
مفكرون:علي الوردي ، عبدالرزاق الحسني ، مسعود محمد ، علي العلوي جلال الحنفي
كتاب المقالة : شكيب كاظم ، مهدي شاكر العبيدي
تشكيليون: جواد سليم ، علاء بشير ، فائق حسن ، اسماعيل فتاح الترك ، خالد الرحال ، ليلى العطار ، دارا محمد علي ، اسماعيل الخياط
روائيون: فؤاد التكرلي ، عبد الستار ناصر ، محمد أحمد العلي ، ناجح المعموري ، المترجم عبد العزيز حمزة محمد المعموري
مسرحيون: سامي عبد الحميد ، حقي الشبلي ، فاضل خليل ، عوني كرومي ، محي الدين زنكنة ، ابراهيم جلال ، جعفر علي
سينمائيون:ليث عبد الامير، ماجد جابر، قاسم حول، بسام البغدادي، حسين التكريتي
مطربون/مطربات: سليمة مراد ، عزيز علي ، محمد القبانجي ، زهور حسين، عبد الأمير الطويرجاوي، ناظم الغزالي ، سعدون جابر ، صديقة الملاية ،يوسف عمر ، كاظم الساهر ، ماجد المهندس.
موسيقيون: منير بشير ، روحي الخماش ، حسين قدوري ، نصير شمه ، سالم عبد الكريم ، انور قرداخي ، جميل بشير.

سكان العراق
بلغ عدد سكان العراق ما يقارب 27 مليون نسمة، حوالي 40% منهم تحت عمر 15 سنة. ويسكن معظمهم في وسط البلاد. أكبر مدن العراق هي بغداد (6 مليون) ثم الموصل و البصرة. يتحدث العربية حوالي 80% من العراقيين (معظمهم باللهجة العراقية والبعض باللهجة الشامية و الحجازية). والدستور الجديد يقر العربية والكردية لغتان رسميتان. كما أن الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأكثر إنتشارا. اللغة التركمانية هي اللغة الثالثة أكثر رواجا غي العراق. والآرامية الشرقية مستخدمة أيضا من قبل السكان الآشوريين. يتميز العراق مثل باقي دول المشرق العربي بتنوع عرقي و طائفي يتشكل العرب الغالبية العظمى فيه (70 - 80 %) يليهم كاكبر مجموعة عرقية الأكراد الذين كانوا يشكلون بعد الحرب العالمية الثانية نحو 19 % من مجموع السكان ، يضاف لهم مجموعات صغيرة من التركمان و الفرس إضافة للمسحيين : الآشوريين و الكلدانيين و الأرمن . يذكر أن اليهود في العراق كانوا يشكلون نحو 2.6 % بعد الحرب العالمية الثانية لكن هجرتهم المتزايدة و القسرية أحيانا بعد حرب 1948 قلص عددهم إلى قريب الصفر . أما عن الطوائف و الديانات فينقسم الغالبية لاعربية بين سنة و شيعة (بنسب مختلف عليها حسب الإحصاءات) أما الأكراد فغالبيتهم من اتباع المذهب السني إضافة لحوالي 3.1% من المسيحيين (شهدت اعدادهم تناقص كبير بعد ازمات العراق الأخيرة نتيجة الهجرة) و اخيرا اليزيدية والشبك والصابئة المندائيين كأقلية لا تزيد عن 1% .

اقتصاد العراق و دينار عراقي

الزراعة
نظرا لغناء أرض العراق بالمياه، فإن قطاع الزراعة يشكل جزء مهم في الاقتصاد العراقي. أهم المنتجات هي البذور، الحبوب، التمور، الخضروات و الفاكهة. تتركز المناطق الزراعية حول الأنهر الرئيسية في البلاد.