الموضوع: تقوية القلب
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2010-05-25, 01:12 PM
نزيه الصافي نزيه الصافي غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



تقوية القلب



اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين





لماذا نمارس الرياضة ؟

أجسامنا بحاجة دائما إلى تقوية حتى نستطيع الاستمرار بممارسه حياتنا اليومية من دون التعرض للتعب والإرهاق ، وحتى نتمكن من مقاومة الأمراض . وهذه وغيرها دوافع مهمة لممارسه الرياضة التي ينبغي التعود عليها منذ الصغر ، وبذلك عندما يتقدم بك العمر لا تحتاج إلى المزيد من بذل الجهد أثناء عمل التمرين .. حيث يكون جسمك قد اعتاد عليه منذ زمن طويل . وفوائد الرياضة للجسم لا تعد ولا تحصى ، ونذكر لك أهمها :

1- الشــــــعور بالانتعاش

أثبتت معظم الدراسات الحديثة أن الرياضة الخفيفة تبعد الشعور بالإرهاق وتحسن المزاج واللياقة البدنية والمقصود بالتمارين الخفيفة المشي في الحدائق العامة والسباحة وتمارين اليوغا أو تمارين الايروبيك الخفيفة .

2-التـخلص من الكــوليسترول

من المعروف أن Ldl ( الكوليسترول السيئ ) يؤدي إلى الإصابة بالجلطات وأمراض القلب والشرايين . وممارسه الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع تساعد على تقليل نسبه الكوليسترول في الدم ، بالأضافه إلى الاهتمام بالوجبات الغذائية الصحيحة ، وذلك بالامتناع عن أكل الأغذية التي تحتوي على الدهون المشبعة ، مثل منتجات الحليب واللحوم الحيوانية ، ويفضل استبدالها بالأطعمة التي تحتوي على زيوت غير مشبعه مثل زيت الزيتون وزيت الخضار .

3-شـــــبــــــاب دائــــــم

عندما يصل عمر الإنسان إلى 30عاما تبدأ وظائفه الجسمانية بالذبول، بفقدان حيويتها ونشاطها ومرونتها .وقد أثبتت الأبحاث إن النساء والرجال على حد سواء ، في منتصف العمر ، من الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم يتغلبون على تلك المشكلة، والرياضة المنتظمة أيضا تحافظ على القلب سليما لمدة طويلة،وتنشط إنتاج الهرمون Gh الذي يبدأ بالتناقص بعد سن العشرين .
4-تـــــــقـويه العـــــظام

كل امرأة من ثلاث نساء في العالم تعاني ترقق وهشاشه العظام ، وليعلم الرجال إن هشاشه العظام تصيبهم أيضا ولا تقتصر فقط على النساء ، والرياضة المنتظمة التي لا تقل عن مرتين في الأسبوع تساعد على تقويه العظام بشكل ملحوظ.

5-جـــــســـــــم قـــــوي

إذا كنت تريد أن تكون قويا طوال حياتك يجب مراقبه وزنك بدقه، وكذلك غذاءك الصحي، وممارسه التمارين بانتظام لتنشيط عمليه الأيض. أما إذا لم تمارس الرياضة فانك ستعاني من الضعف في عمر الثلاثين إلى السبعين بسبب ضعف الألياف العضلية . ويجب أن نتذكر دائما أن للعضلات أهميه كبيرة في الأيض ، فعند تحريك العضلات وتقويتها فأنها تزيد من حرق الدهون والسعرات الحرارية .

6- حيــــــــــاة مــــــديدة

التمارين الرياضية هي السبب الرئيسي لإمداد الجسم بالصحة والنشاط الدائم والعمر المديد بأذن الله .. فقد أجريت الأبحاث على مدى العشرين سنه الماضية على 2000 متطوع ، وثبت أن الرياضة البدنية قد حسنت من لياقتهم وصحتهم العامة على المدى الطويل.
أن حرق ما يعادل 200إلى 300 سعره حرارية ثلاث مرات في الأسبوع قد يضيف إلى عمرك نصف سنه بالأضافه إلى المحافظة على القلب سليما . ( والأعمار بيد الله ).

7- تخـــفيف ضـــغط الــــــدم

من أهم الأسباب أيضا التي ينبغي ممارسه الرياضة لأجلها .. معادلة ضغط الدم المرتفع بالجسم ، فعدم ممارسه الرياضة وسوء التغذية يساعدان على ارتفاع ضغط الدم . والخبر الجيد هنا إن تمارين الايروبك المنتظمة تساعد بشكل فعال على ضبط ضغط الدم وتقليل مخاطره.

8-العــــــقل الســـــليم

الرياضة مهمة للجسم والعقل على حد سواء ، فهي تحسن الأداء الذهني أيضا ، وتساعد على وصول الأوكسجين إلى الدماغ والقيام بمهامه بفعالية .


9-المشي والطاقة

تعمل رياضه المشي على مرونة الجسم بتقوية العضلات والمفاصل وتنشيط علميه الأيض ، كما تحسن الطاقة العامة ، وحتى يصل الإنسان سن السبعين يكون مازال في قمة نشاطه وحيويته وسيكون أيضا من السهل عليه القيام ببعض التمارين مثل اليوغا ورياضه التمدد.

10-النوم والاستــــرخاء

الرياضة تساعد على الاسترخاء والاسترسال بالنوم بسهولة وتمنع التعرض للأرق .فهي تزيد من إفراز الأدرينالين الذي يساعد على الاسترخاء حال إطفاء الأنوار.
لذا يجب تخصيص وقت لممارسه الرياضة للتخفيف من الضغوط والمساعدة على الاسترخاء والنوم الكافي .

11-معــــالــجة الـصــداع

تساعد رياضه الايروبيك وبعض ألعاب اليوغا كثيرا على التخلص من التعب النفسي والضغوط النفسية ، وأيضا من بعض أنواع الصداع واهمها الصداع النفسي ، كما أنها تعدل المزاج ، خاصة رياضه المشي.
12- محاربة السرطان

هناك شواهد على أن الرياضة تكافح السرطان ، ويأتي السرطان بعد أمراض القلب في ارتفاع نسبة الوفيات في العالم، و أسبابه هي خروج الخلايا عن السيطرة وتكاثرها في بعض أجزاء الجسم ، ويكون ذلك حائلا دون وصول التغذية إلى تلك الأماكن لتجديد الخلايا مرة أخرى، والأخبار الجيدة أن الرياضة البدنية والحركة المنتظمة تساعد على الحماية من السرطان مثل سرطان الثدي والقالون .

13-تـــــغذيه الجـــلــد

يساعد التعرق أثناء التمارين الرياضية على فتح مسام الجلد ووصول الغذاء إليه .
وهذا يساعد أيضا على التخلص من السموم وتحريك الدورة الدموية ، مما يساعد على تجديد خلايا الجلد ولمعانه .

14- تـــقوية القلــب

لقد وضع أحد الباحثين أسسا للرياضة ، وأثبت بعد عدة تجارب أجراها على أشخاص رياضيين أن القلب السليم وانضباط ضغط الدم يعودان إلى كميه الأوكسجين التي يأخذها الإنسان أثناء قيامه بالتمارين الرياضية .
وبما أن القلب عبارة عن عضلة كباقي عضلات الجسم ، فإنها تستجيب للتمارين الرياضية لتقويتها .وكلما كانت عضله القلب قويه كان لها تأثير مباشر على باقي الجسم بالنشاط والقوة وضخ الدم إلى أجزاء الجسم بصورة فعالة.وتبدأ تقويه القلب عند مارسه الرياضة بانتظام في سن مبكرة .

15- تقــــــوية الـــذاكـــرة

حسب الأبحاث الأمريكية .. فان الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام قد اجتازوا بنجاح اختبارات الذكاء أفضل بكثير من الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة .وهذا دليل واضح على أن الرياضة تعمل على تقويه الذاكرة ، وهذا بالطبع يمنع الإصابة بمرض الشيخوخة ، وهذا يعود إلى انه أثناء التمرين يضخ الدم والأوكسجين إلى الدماغ.

16-تـــقـــــوية الـظـهر

إذا كنت ممن يعمل لمدة طويلة سواء إداريا أو فنيا ، فانك تحتاج إلى ظهر قوي يتحمل ساعات العمل الطويلة من دون تعب أو ملل.والتمارين الخاصة بالظهر والأرداف تساعد كثيرا على مقاومة التعب والألم ، وأيضا تقوي عضلات الظهر لما بعد ساعات العمل .


نسألكم الدعاء ..
لايوجد رفع الصور ولا اي تفعيل