عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2010-04-06, 09:58 AM
العاشق المحروم العاشق المحروم غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



ظــواهــــر مــــن حولنــــا


ظــواهــــر مــن حولنـــــا
كثيرا ما نرى من ظواهرحولنا ولا نعرف التفسير العلمي لهاوكثيرا ما نرغب فىمعرفة الهدف من علم معين، تلك الموسوعة ستشرح الكثير من تلك الظواهر ..ستعرفك على الكثير من غرائبمخلوقاتالله .. ستأخذك إلى طريق متعة العلم والمعرفة..

كيف يقف الشعرخوفـــــا؟
www.malaysia29.com

عندما يشتد الفزع بإنسان يحدث أحياناً أن يقف شعر رأسهمنتصبأويبدأ ذلك الإحساس ينتابأسفل الرقبة من الخلف ... ينتج عنمجموعة مترابطة من العضلات الصغيرة تشتد وتمط معها سطحالجلدحتى جذور "منابت " الشعر ... ويمكن مشاهدةهذه الظاهرة بشكلأوضح فىالحيوانات مثل القط إذا أفزعهكلب .. أو طارد قط آخر .. حينئذ ينفش شعر ذيله وكل فرائه ليبدو أكبر حجماليخيف عدوه.

@@@@@@@@@@@@@@
لغزالعمالقة والأقزام
www.malaysia29.com
أظهرت بعض الأبحاث العلمية أن سبب العملقةيرجع أساسا إلى الغدةالنخامية الواقعة أسفل الدماغ وراء الأنف مباشرة وهى تعتبر أهمالغدد التيتفرز إفرازاداخليا يؤثر على طول الإنسان أو قصره ..

فمنالمعلوم أن هذه الغدد تضبط الجسم وتحفظ توازنه من حيثالسمنة أو النحافة وحدة الذهن والبلادةوتساعد على نشاط الدورة الدموية أو خمولها وغيرذلك!

وللغدةالنخامية جملة وظائف أخرى أهمها إفراز مواد تجرى معالدم وتنمىالعظام .. فإذا كان هذا الإفراز قليلا صار الإنسان قزماً وإذازادإلى حدالإفراط نمتالعظام وطالت حتى يصبح صاحبها عملاقاًوهذهالغدد منقسمة إلى جسمين .. جسم خلفي وجسم أمامي وكلاهمافى محجر عظمىكأنه جمجمة صغيرة داخل جمجمة رأس الإنسان ..

وقد ثبت بالفحص بأشعة أكس(السينية) أن هذه الغدد تكون كبيرةجدا عند الجبابرة (العمالقة) وصغيرة جداعند الأقزام .. ومما يعزى إلى هذه الغدد أيضاً أنها تعدل نسبة الملح في الدم فتجعله ثابتا أومساويا نسبتهفي ماء البحر ,,,
@@@@@@@@@@@@@@

تنينالكومودو
www.malaysia29.com
تنين الكومودو هو أكبر سحلية في العالم حيثينمو الى 10 أقدام "3 أمتار"ويزن 300رطل " 140 كيلو جرام " يعيش فى بعضمناطقمن الجزر فى اندونيسيا ولا سيما فى جزيرةكومودو .. ولما كانتهذه الجزيرة غير آهلة بالسكان فلم يعرف سوىالقليل عن هذه السحلية العملاقة لزمن طويل .. وليس هذا التنينمتوحشاً ولكنه أحياناً ولكنهأحياناً يقتل الخنازير البرية والقردة والغزلانويأكلها .. وبعدوجبة كبيرة يستريح "تنين الكومودو" لمدة أسبوعلا يتناول خلاله طعاماً ..
@@@@@@@@@@@@@@

لماذا عندما ننام( تنمل )أجزاء منأجسامنا؟!

www.malaysia29.com
أنت تجلس القرفصاء أردت أن تنهض لتمشى ولكنمع الخطوة الأولى .. تعثرت دونأن تزلقدمك بعائق ما ... ماهذا؟!!!

إن إحدى ساقيك قد نامت (نملت) .. وحتى "تستيقظ" عليك أنتثبأو تحجل على الساق الأخرى.

أما الإحساس بالوخز الذي قد تشعر به عندما ينمل جزء من جسمكفعادة ما يحدث لأنك ضغطت على عصبما بين عظمة منعظامكوبين شيءآخر صلب .فمثلا عندما تجلس على كرسي غير مريح وتضع ساقافوق الأخرى أوتدلى ذراعكمن مسند ذلك الكرسي وتبقى علىذلكالوضع لفترة فعندمايقع عصب ما تحت ضغط يصبح سريان الدم محكوما مما يترتب عليهعدم وصولإشارات ذلك العصب إلىالمخ فتشعر كما لو أن هناك دبابيس وإبراًتوخز ذلك الجزء الذي نام!
@@@@@@@@@@@@@@

كسوف الشمس
(solar eclipse)
www.malaysia29.com
تحدث ظاهرة كسوف الشمس في بداية أو نهايةالشهر القمريعندما يحجب القمرُ ضوءَالشمس عن الأرض. بنفسمعدل خسوف القمرلأن كل خسوف يرافقه كسوف إما قبله أو بعده بنصف شهر، ولكن كسوف الشمس لا يراهكل من تظهرعندهم الشمس لأن ظل القمر لا يمكنه أن يغطي كل وجه الأرض بسببحجمه.
@@@@@@@@@@@@@@
طالما اعتقد الناس أن تغريد الطيور عندالفجر هو لإسعاد البشر .

لكن العلم قضى على هذه الخرافة . حيث أصبحنا نعرف أنتغريد الصباحهو السيطرة على المكانورمز الجنس أيضا . إن مزيج الأصوات الجميلة التي تصدر عند الفجر فيمواسم التزاوج هو نتيجة مناجاة ذكور الطيور للإناث . وتندرجالنغماتبين صوت من مقطع واحد وصوت معقد من طبقات ونغمات متعددة ، وتتناغمالأصوات بقوة وجمال لدرجة أنها تكون محببة للأذن
@@@@@@@@@@@@@@
يتدرج لون السماء من النيلي الداكن إلىالبرتقالي أو الأحمر فيوقت الغروب، لكننا نميل إلى الاعتقاد بأن لون السماءالطبيعي هو الأزرق . وبما أن الشمس مصدر الضوء علىالأرض ، تصدر ضوء أبيض فمن العجب حقا أن نظن دائما أن لونالسماء هو الأزرق .

ويتكون اللون الأبيض من مزيج ألوان الطيفالسبعة ( الأحمر ،البرتقالي ، الأصفر ، الأخضر ، الأزرقالنيلي ، والبنفسجي،كما تبدو في قوس قزح ) فعندمايمر شعاع الضوء خلال الهواء، فيتعرض للانكسار بدرجة معينة تعتمد على كمية الغبارالموجودة حوله . وتنكسر الموجاتالقصيرة من ألوان الطيف (الزرقاء) بدرجة أكبر بكثيرمن الموجاتالطويلة( الحمراء) . وفي الأيامالصافية حيث الغباروقطرات الماء قليلة في الجو سيكون انعكاس أشعةالضوء محدوداًجداً ، وبذلك نرى السماء زرقاء فاتحة . وعند الغروبحيث تزدادكمية الغبار في الجو ، خصوصا أيام الحصاد ،يزداد تشتتالضوء وخصوصا الموجات القصيرة الزرقاء ، بحيثتبقيالأشعة الصفراء والحمراء ظاهرة على سطح الأرض.
@@@@@@@@@@@@@@

ألـــوان لانراهـــــــــــا
www.malaysia29.com
تذهب للسباحة فى يوم معتدل الطقس .. الشمس لاتسطع بقوةوالهواء ليس حاراً .. ومع ذلك تلفحالشمس بشرتك .. لماذا ؟

الضوء هو الذي يسبب لفحة الشمس هذه .. لكنه ضوء لا تراه ..وعندما تفصلالألوان الموجودة في شعاع الشمس تحصل على ألوان الطيف السبعة المختلفة . أو قوسقزح .. يكون لهذا الطيف حزمةضوء حمراء على أحد الطرفين وحزمة ضوءبنفسجية على الطرفالآخر وتتراوح باقيالألوان بين هذينالاثنين ..

علىأن هناك أشعة من الضوء لا نراها وهى توجد تحت طرف الحزمةالحمراءونسميها "الأشعة تحت الحمراء " وفوق طرف الحزمةالبنفسجية ونسميها " الأشعة فوق البنفسجية
للعلم الأشعة فوق البنفسجيةهي التيتسبب سمرةالبشرة وحروق الشمس .أما الأشعة تحت الحمراء فهي التي تجعلكتحس بحرارةالشمس
@@@@@@@@@@@@@@

لماذا تبدو الشمسأكبروهى قرب الأفق؟

www.malaysia29.com
ترجع الزيادة الظاهرية فى حجم الشمس والقمرعندما يصبح كلمنهما عند الأفق الى سببنفسي حيث تعودت عينالبشر أن تقارنبين حجوم الأجسام بالنسبة إلى حجوم أخرى فى مجال الرؤية ..

ولذلك عندماتكون الأجرام السماوية فوق رؤوسنا فأنها تخرج عن مجال الرؤية فتبدو أصغر حجما ويمكنك أنتتحقق من صحة هذا الكلام أذا نظرت الى الشمس وهى فى الأفقعند الغروبخلال ورقة بها ثقب يسمح لك برؤية الشمس دون رؤية الأجسام الأخرى حينئذسترى الشمس فينفس حجمها عندما تكون رأسية فوقنا ..

أما بالنسبة للقمر فكانينبغي أن تراه أكبر عندما يكون رأسياً فوقرؤوسنا عنه عندما يكون فى الأفق على الأقلبمقدار 1 على 60 من المرة .. إلا أن هذا التغير من الصعب تمييزهبالعينالمجردة .. الأمرالذي يدعو إلى الاعتقاد بأنه عامل نفسيصرف
@@@@@@@@@@@@@@
أكبر بحيرة أحدثهازلزال

www.malaysia29.com
إن بحيرة ساريز الواقعة فى أعلى جبال باميرتكونت فى عام 1911ماثر زلزال أثار انهيارا فىالصخور مما أدى إلىتغيير مجرى النهربارتانج الذي يستمر جريانه اليوم تحت الصخور فإن الخزان الذيكونه الزلزاليضم 15 مليار متر مكعب من الماء البارد والنقي جداً ..وهذه البحيرة الفريدة مننوعها يبلغطولها 55 كيلو متراوهى من أجمل معالم لطاجيكستان ,,,
@@@@@@@@@@@@@@

جبـــــــــل فوجـــــــى

www.malaysia29.com
هذا الجبل الجميل فى اليابان هو أحد أشهرالبراكين الساكنة فى العالم ..يبلغ ارتفاع هذا الجبل 3776مترأ وهو أعلى جبال اليابان ..وتغطى الثلوج جوانبه العالية فى الشتاء وحتىفى الصيف
يبقى بعض الثلج على قمته ..

يصعد العديد مناليابانيين الى قمةهذا الجبل كل عام لأنديانتهمالمسماه "شنتو" تجعله مقدساً لديهم .. يصعد هؤلاء الناسالىالفوهة وهىمكان غائر علىالقمة أحدثه اخر انفجار فى عام 1707م .. منذذلك الحين وهذا البركان ساكن .. لكن البخار قد شوهداحيانا وهو يخرج من شقوقبالصخرفي قاع الفوهة رغم أنهذا البركان ساكن فانه لم يخمد تماما.
@@@@@@@@@@@@@@
لماذا تدمع العينعند تقطيع البصل؟
www.malaysia29.com
السبب هو أن البصل يحوىبعض المركبات الكبريتية التي تتفاعلمع أكسجين الهواء لتكونكيماويات حادة الرائحةتسيل الدمع من العينين .

وقد اكتشف العلماء مؤخرا أنمثل هذه المركبات الكبريتيةقد تفيد فى معالجة الربو .
@@@@@@@@@@@@@@

كيف تتكونالظـــــلال؟

www.malaysia29.com
يلازمك ظلك أينما ذهبت تحت ضوء الشمس وهو يطولويقصرويتخذأشكالاً غريبةأحيانا لكنه معك على الدوام .. إلا إذاكانالطقس غائما




التوقيع

www.malaysia29.com
>www.malaysia29.com

( يا كان الطريق الذي تسلكه )

( كن صادقا مع نفسك )

المحروم

:13: