عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2010-04-06, 09:58 AM
العاشق المحروم العاشق المحروم غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



ظــواهــــر مــــن حولنــــا


ظــواهــــر مــن حولنـــــا
كثيرا ما نرى من ظواهرحولنا ولا نعرف التفسير العلمي لهاوكثيرا ما نرغب فىمعرفة الهدف من علم معين، تلك الموسوعة ستشرح الكثير من تلك الظواهر ..ستعرفك على الكثير من غرائبمخلوقاتالله .. ستأخذك إلى طريق متعة العلم والمعرفة..

كيف يقف الشعرخوفـــــا؟
ظــواهــــر مــــن حولنــــا download?mid=1_154

عندما يشتد الفزع بإنسان يحدث أحياناً أن يقف شعر رأسهمنتصبأويبدأ ذلك الإحساس ينتابأسفل الرقبة من الخلف ... ينتج عنمجموعة مترابطة من العضلات الصغيرة تشتد وتمط معها سطحالجلدحتى جذور "منابت " الشعر ... ويمكن مشاهدةهذه الظاهرة بشكلأوضح فىالحيوانات مثل القط إذا أفزعهكلب .. أو طارد قط آخر .. حينئذ ينفش شعر ذيله وكل فرائه ليبدو أكبر حجماليخيف عدوه.
طالما اعتقد الناس أن تغريد الطيور عندالفجر هو لإسعاد البشر .

لكن العلم قضى على هذه الخرافة . حيث أصبحنا نعرف أنتغريد الصباحهو السيطرة على المكانورمز الجنس أيضا . إن مزيج الأصوات الجميلة التي تصدر عند الفجر فيمواسم التزاوج هو نتيجة مناجاة ذكور الطيور للإناث . وتندرجالنغماتبين صوت من مقطع واحد وصوت معقد من طبقات ونغمات متعددة ، وتتناغمالأصوات بقوة وجمال لدرجة أنها تكون محببة للأذن
@@@@@@@@@@@@@@
يتدرج لون السماء من النيلي الداكن إلىالبرتقالي أو الأحمر فيوقت الغروب، لكننا نميل إلى الاعتقاد بأن لون السماءالطبيعي هو الأزرق . وبما أن الشمس مصدر الضوء علىالأرض ، تصدر ضوء أبيض فمن العجب حقا أن نظن دائما أن لونالسماء هو الأزرق .

ويتكون اللون الأبيض من مزيج ألوان الطيفالسبعة ( الأحمر ،البرتقالي ، الأصفر ، الأخضر ، الأزرقالنيلي ، والبنفسجي،كما تبدو في قوس قزح ) فعندمايمر شعاع الضوء خلال الهواء، فيتعرض للانكسار بدرجة معينة تعتمد على كمية الغبارالموجودة حوله . وتنكسر الموجاتالقصيرة من ألوان الطيف (الزرقاء) بدرجة أكبر بكثيرمن الموجاتالطويلة( الحمراء) . وفي الأيامالصافية حيث الغباروقطرات الماء قليلة في الجو سيكون انعكاس أشعةالضوء محدوداًجداً ، وبذلك نرى السماء زرقاء فاتحة . وعند الغروبحيث تزدادكمية الغبار في الجو ، خصوصا أيام الحصاد ،يزداد تشتتالضوء وخصوصا الموجات القصيرة الزرقاء ، بحيثتبقيالأشعة الصفراء والحمراء ظاهرة على سطح الأرض.
@@@@@@@@@@@@@@

ألـــوان لانراهـــــــــــا
ظــواهــــر مــــن حولنــــا download?mid=1_154
ظــواهــــر مــــن حولنــــا download?mid=1_154






/JJ,hiJJJJv lJJJJk p,gkJJJJh