عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2008-11-28, 12:53 AM
فخر بغداد فخر بغداد غير متواجد حالياً
:: في اجازة مفتوحة ::
 



امبراطورية تركيا

[ceتعد المنطقة الوسطى من اسيا الصغرى قلب الامبراطورية الحثية، في الالف الثاني قبل الميلاد والامبراطورية السلجوقية في القرن ال13 الميلادي واليوم تعتبر قلب الجمهورية التركية الحديثة من الناحيتين الجغرافية والسياسية لاسيما وان محورها العاصمة انقرة.
وفي متحف الحضارات الاناضولية الذي يقع في منطقة اولص القلعة، ضمن سوق مسقوف قديم وخان بناه السلطان محمد الفاتح في القرن الخامس عشر الميلادي نجد كل التحف الفنية والاثرية لجميع الحضارات التى ازدهرت في العمق الاناضولي.
ويقول مدير المتحف الدكتور تحسين الساعاتي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية ، ان المعروضات في المتحف مقسمة وفقا للعصور الحجرية - البرونزية -الاشورية -الفريغانية -الاورارتوية -الهيلينية -والرومانية موضحا انه يتم اضافة كل ما يتم اكتشافه من جديد في الاجزاء العديدة من هضبة الاناضول والتي توفر مادة غنية لعلماء الاثار.

وبالرغم من التحف الفنية والاثرية التي يزخر بهاالمتحف والتى لا تقدر بثمن انها " تحجب بوجود اكمل مجموعة في العالم من الاعمال الفنية والحرفية الحثية التى تعود الى مطلع الالف الثاني قبل الميلاد..حيث توجد مقتنيات لحضارة شعب لا يعرف عنه سوى القليل حتى اليوم والذي زالت امبراطوريته القوية مع سقوط طروادة".
ان من اهم هذه المقتنيات قطعة فنية بارزة لتمثال برونزي لاحد الثيران والذي يمثل آله مقدس للحثين يعود تاريخه الى الالف الثالث قبل الميلاد وزهرية لراس خروف تعود الى القرن ال19 قبل الميلاد وابريق للتسخين يجسد رأس ثور كبير وجرة بثلاثة وجوه تعود الى القرن السابع للميلاد. كذلك الى قطعة حديدية للجام حصان تعود الى سنة 2000 قبل الميلاد
ان انجازات الفن الحثي تنعكس في فن النحت وهي مبينة في صورة محاربين لا تزال تحمل اثار اللونين الاحمر والاسود موضحا انه توجد رسوم اخرى تصور ملحمة (جلجاميش) والتى هى نسخة من اسطورة الطوفان البابلية اضافة الى احد تماثيل الحكام الذى لا يزال يحتفظ برونقه الاصلي باستثناء جزء من احد اليدين وجزء من الذقن.

واوضح ان الامبروطورية الحثية بقيت لثلاثة الاف سنة غير مكتشفة حتى عام 1812 عندما وجد الرحالة الالماني بركهاردت في منطقة حماة السورية صخور تحمل كتابات هيروغليفية تختلف عن تلك المصرية.
وبين انه تم العثور منذ ذلك التاريخ حتى يومنا هذا على 30 الف لوحة مكتوبة الامر الذي ابرز الحثيون من شعبا غير معروف ليصبحوا من اكثر الشعوب القديمة توثيقا.



يارب المعلومة تعجبكمnter][/center]


التوقيع

كن من تكن ف أنت من

ترآآب