عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 2010-01-17, 02:43 AM
بنت الزبير بنت الزبير غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد محمد مشاهدة المشاركة
((فقيل إن سبب رجوعه ما رآه في مذهب المعتزلة من عجز ظاهر في بعض جوانبه، فقد كان - رحمه الله - دائم السؤال لأساتذته عما أشكل عليه من مذهبهم، ))


لاعجب فيه اخيتي واني لأمدح ان يتسم المرء بصفة العجز في بعض الشرائع

فالكمال للباري بتلك المسائل وبل باجمعها وهو اعلم ماتخفيه السطور


((فقال الرجل لأبي علي : هل يجوز أن يسمى الله عاقلا ؟ فقال : الجبائي : لا ، لأن العقل مشتق من العقال، وهو المنع، والمنع في حق الله محال، فامتنع الإطلاق، فاعترض أبو الحسن على جواب أبي علي قائلا : لو كان قياسك المذكور صحيحا، لامتنع إطلاق اسم الحكيم على الله، لأنه مشتق من حَكَمَةِ اللجام، وهي حديدة تمنع الدابة من الخروج، وذكر شواهد من الشعر على ذلك، فلم يحر أبو علي الجبائي جوابا، إلا أنه قال لأبي الحسن، فَلِمَ منعت أنت أن يسمى الله عاقلا، وأجزت أن يسمى حكيما ؟ فقال : لأن طريقي في مأخذ أسماء الله الإذن الشرعي دون القياس اللغوي، فأطلقت حكيما لأن الشرع أطلقه، ومنعت عاقلا لأن الشرع منعه، ولو أطلقه الشرع لأطلقته ".))

اعجبتني تلك المناوره الكلاميه والنتيجه الاستفهاميه جدا


كما واحب ان ابين ان مذهب الاشعريه والكلابيه الذين ينتمون الى سعد ابن كلاب

لاينتمون الى اهل السنه والجماعه بذلك كغيرهم من المذاهب المتشتته بضعفها

ولقد برئ منهم علي بن الحسن الاشعري في كتابه الابـــــــانه

بارك الله بك اخيتي الحبيبه وارضاك بما افديتنا به

اخوك

احمد محمد




نعم حقا اخي وق وافق الاشعري بين العقل والنقل فالعقل لاحدود له بادراك قدره الله واتساعها
والحمد لله انه اعتزل مذهب المعتزله الذي كان رائدهم طالبا عند الحسن البصري
جوزيت خيرا وبارك الله فيه وطيبا الله ايامك بالايمان وطاعه الرحمن

التوقيع

www.malaysia29.com

اللهم انفعنا بالاسلام واحسن الينا واحسن خاتمتنا بالاعمال الصالحه
اللهم امين