عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 2008-11-19, 05:33 AM
meme meme غير متواجد حالياً
:: سائح فعال ::
 




الجماهيرية العربية الليبيةالشعبية الاشتراكية العظمى



موقع القطر:

تقع الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى في شمال أفريقيا بين خطي عرض 45 و 18° ، 33° شمالا، وخطي طول 9° ، 25° شرقا، ويحدها من الشمال البحر المتوسط - طول الساحل نحو 2000 كلم - ومن الجنوب تشاد والنيجر، ومن الشرق مصر والسودان، ومن الغرب تونس والجزائر.


المساحة:

تبلغ مساحة الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى 1.775.500 كيلومتر مربع وبهذا تعتبر رابع دولة عربية في المساحة (بعد السودان والجزائر والسعودية).

أهم الملامح والمناطق الجغرافية

تبلغ مساحة أراضى الجماهيرية التي تزيد ارتفاعاتها عن 600 م فوق سطح البحر 24.5% من إجمالي مساحة البلاد. والارتفاعات بين 400 - 600 م فوق سطح البحر 36.8% من مساحة البلاد والارتفاعات أقل من 400 م نحو 40.7% من مساحة البلاد.

المناخ :

مناخ بحر متوسط شبه مداري في منطقة الجبل الأخضر، ثم مناخ شبه بحر متوسط على طول الساحل وخاصة منطقة الشريط الساحلي من مصراتة شرقا إلى الحدود مع تونس غربا. ثم مناخ شبه صحراوي في شريط ضيق اسفل الشريط الساحلي ثم يسود بعد ذلك المناخ الصحراوي باستثناء بعض المناطق الجبلية في أقصى الجنوب أقصى الجنوب الغربي حيث يسود فيها مناخ جبلي غير مصنفة.

العاصمة: طرابلس

وتقع شمال غربي الجماهيرية تمثل أكبر مدينة ومركز إداري وصناعي وتجاري. أهم المدن الاخرى:

* بنغازي وهي المركز الإداري لبلدية بنغازي وتقع شمال شرق البلاد

* سرت

* مصراتة

* الخمس

* الزاوية

* زوارة

* سبها

* المرج

* البيضاء

* درنة

* طبرق

* غريان

* اجدابيا

* غدامس

أهم الموانئ:

* ميناء طرابلس

* ميناء بنغازي

* ميناء مصراتة

* ميناء زوارة

* ميناء درنة

* ميناء طبرق

* ميناء البريقة

* ميناء الخمس







دولة الكويت


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

موقع الكويت وسطحها:

تقع دولة الكويت على الطرف الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق وتحدها من الجنوب الغربي المملكة العربية السعودية، ومن الشمال والغرب جمهورية العراق . وهي بحكم موقعها تعتبر منفذا طبيعيا لشمال شرق الجزيرة العربية.

يبلغ طول الحدود 685 كيلو متر (426 ميلا) منها حوالي 195 كيلو مترا (121 ميلا) حدود بحرية على الخليج شرقا، 490 كيلو مترا (304 ميلا) مشتركا مع المملكة العربية السعوية في الجنوب والغرب على امتداد حوالي 250 كيلو مترا (155 ميلا). وجمهورية العراق من الشمال والغرب على امتداد 240 كيلو مترا تقريبا (149 ميلا).

ونظرا لوقوع الكويت بين خطي عرض 028.46-030.06 شمال خط الإستواء، وخطي طول 46.30-48.30 شرق خط جرينتش فإن مناخها من النوع القاري الذي يميز الإقليم الجغرافي الصحراوي عامة.

وتبلغ المساحة الكلية للبلاد حوالي 17.818 كيلو مترا مربعا أو سبعة آلاف ميلا مربعا تقريبا. وتتميز من الناحية الجغرافية بما يأتي :

يتكون السطح في معظمه من سهول رملية منبسطة وينحدر تدريجيا من الغرب إلى الشرق . توجد بعض التلال منها "تلال الزور" التي تمتد من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي بالقرب من "الجهراء" تلال اللياح" وهي أطول وأكثر اتساعا من سابقتها، وتلال "كراع المرو" وهي مليئة بالحصى المختلف الأحجام. وتوجد بعض الوديان الضحلة، منها "وادي الباطن" الذي يمتد من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي عند حدود العراق ووادي "الشقايا" الذي يوجد في الجنوب الغربي عند الحدود السعودية.

المياه الساحلية قليلة العمق وتسود الشواطئ ظاهرة المد والجزر. توجد عدد من الجزر أكبرها حزيرة "بوبيان" التي تقع في الطرف الشمالي الشرقي للبلاد، وهي خالية من السكان، وإلى الشمال منها تقع جزيرة "وربة" وفي مدخل جون الكويت تقع جزيرة فيلكا وهي جزيرة قديمة آهلة بالسكان، وبجوارها توجد جزيرة "مسكان" وجزيرة "عوهة" وتقابل الساحل الجنوبي عدة جزر صغيرة خالية من السكان أيضا وهي جزيرة "كبر" وجزيرة قاروة" وجزيرة "أم المرادم" وفي داخل جون الكويت توجد جزيرة صغيرة هي جزيرة "كورين" بالقرب من ساحل الشويخ، وجزيرة صغيرة أخرى أيضا هي "ام النمل".







الجمهورية اليمنية



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

الموقع والمساحة
:

تقع الجمهورية اليمنية في جنوب شبه الجزيرة العربية بين خطي عرض 12 درجة و 20 درجة شمال خط الإستواء وبين خطي طول 41 درجة و54 درجة شرق جرينتش.

وتبلغ مساحتها 000 555 كيلومترا مربعا (بدون الربع الخالي) ويحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الجنوب البحر العربي وخليج عدن ومن الشرق عمان ومن الغرب البحر الأحمر.

ويقع في الجنوب الغربي لليمن مضيق باب المندب الذي تقسمه جزيرة ميون اليمنية إلى قسمين وتتحكم في مداخله.

كما تقع جزيرة سقطرى وهي أكبر الجزر اليمنية على مسافة 510 كيلومترا من الساحل اليمني في البحر العربي وتبلغ مساحتها 3650 كيلومترا مربعا وتوجد في البحر الأحمر أكثر من 112 جزيرة يمنية أكبرها جزيرة كمران وحنيش الكبرى وحنيش الصغرى وزقر والزبير والطير ... الخ.

ثانيا : التقسيمات الطبيعية :

يمكن تقسيم اليمن من حيث التكوينات الطبيعية إلى خمس مناطق (جيلية، هضبية، ساحلية، الربع الخالي، الجزر اليمنية).

أ- المناطق الجيلية :

تكونت جبال اليمن نتيجة التصدع الأفريقي الذي أحدثه الاخدود وأدى إلى تكوين البحر الأحمر وخليج عدن بمحور شمال جنوب مواز للبحر الأحمر ومحور غرب شرق مواز لخليج عدن مكونة بذلك ما يشبه الحرف (L).

ومكوناتها الجيولوجية من الصخور النارية المتحولة ويتدرج ارتفاعها من 1000-3600 مترا حيث تبلغ أعلى قمة في جبل النبي شعيب 3666 مترا وهي أعلى قمة في الجزيرة العربية والشام ويقع خط تقسيم المياه في هذه الجبال حيث تنحدر المياه شرقا وغربا وجنوبا ومن أهم تلك الوديان:

-وديان تصب في البحر الأحمر من أبرزها وادي حرض، وادي مور، وادي زبيد.

- وديان تصب في خليج عدن والبحر العربي من أبرزها وادي تبن ، وادي بنا، وادي حضرموت.

- وديان تنحدر شرقا منها وادي خب، وادي السد، ووادي أذنة، وادي الجوف.

- وديان تنحدر إلى الشمال والشمال الشرقي منها: وادي حريب، وادي رماه، وادي شعيث.

ب- المناطق الهضبية :

تقع إلى الشرق والشمال من المرتفعات الجبلية وموازية لها لكنها تتسع أكثر باتجاه الربع الخالي وتبدأ بالإنخفاض التدريجي ويبلغ أقصى ارتفاع لها 1000 مترا وهي تشمل صعدة، الجوف، شبوة، حضرموت، والمهرة وتتداخل أطراف هذه المنطقة من الناحية الشمالية بالربع الخالي.

ج- المناطق الساحلية :

وتشمل السهول الساحلية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي وهي متصلة ببعضها البعض ومكونة شريط ساحلي. وتمتد من الحدود العمانية باتجاه جنوب غرب إلى باب المندب ويتغير الإتجاه شمالا حتى حدود السعودية ويبلغ طولها 2000 كم تقريبا ويتراوح عرض هذه المنطقة بين 30 -60 كيلومترا.

د- منطقة الربع الخالي :

وهي من المناطق الصحراوية اليمنية . كما تنتشر الشقق في أجزاء من الربع الخالي مثل شقة الخريطة والمعاطيف... الخ. وتشكل تجمعات الوديان الموسمية (واحات) واسعة صالحة للرعي ولازال يسكنها البدو الرحل.

ه- مجموعة الجزر اليمنية :

تنتشر في المياه الإقليمية لليمن في البحر الأحمر والبحر العربي ولها مناخها وطقسها وبيئتها الخاصة ولها تضاريسها وتكويناتها الطبيعية وتتركز أكثرها في البحر الأحمر موزعة على محاذات الشاطئ اليمني أهمها وأكبرها جزيرة كمران المأهولة بالسكان، أما جزيرة ميون (بريم) فلها أهميتها الخاصة التي تكمن في موقعها الإستراتيجي المتحكم في مضيق باب المندب، أما الجزر اليمنية في البحر العربي فتتواجد متقاربة من بعضها أشهرها جزيرة سقطرى، كما توجد بالقرب من الجزيرة مجموعة جزر صغيرة أهمها جزيرة عبد الكوري، جزيرة الأخوين (سمحة ودرسة).






المملكة الاردنية الهاشمية


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


الموقع :

يحدها من الشمال سوريا ومن الشمال الشرقي العراق ، ومن الشرق والجنوب الشرقي المملكة العربية السعودية ، ومن الجنوب البحر الأحمر ومن الغرب فلسطين .

المساحة :

89206 كليومترا مربعا.

المناخ :

مناخ شرقي البحر الأبيض المتوسط المعروف بأنه حار وجاف في أشهر الصيف ، وبارد ورطب في أشهر الشتاء، حيث تصل درجات الحرارة إلى دون الصفر في بعض المناطق المرتفعة







المملكة العربية السعودية


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


الموقع

تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غربا البحر الأحمر، وشرقا الخليج العربي، والإمارات العربية المتحدة وقطر، وشمالا الكويت والعراق والأردن، وجنوبا اليمن وسلطنة عمان.

المساحة :

تشغل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بأكثر من 2.250.000 كيلومترا مربعا.

الملامح الجغرافية :

تتنوع تضاريس المملكة نظرا لاتساع مساحتها فعلى امتداد البحر الأحمر سهل تهامة الساحلي الذي يبلغ طوله حوالي 1100 كيلومترا ويتسع عرضه ليبلغ 60 كيلومترا في الجنوب ويضيق كلما اتجه شمالا عند خليج العقبة، وترتفع إلى الشرق من هذا السهل سلسلة جبال السروات الشاهقة والتي يتراوح ارتفاعها ما بين 9000 قدم في الجنوب ويقل الإرتفاع كلما اتجهت شمالا لتصل إلى 3000 قدم، وتنحدر منها أودية كبيرة تتجه شرقا وغربا مثل وادي جيزان ووادي نجران ووادي تثليث ووادي بيشه ووادي الحمض ووادي الرمة ووادي ينبع ووادي فاطمة ويلي هذه السلسلة من جهة الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها التي تنتهي شرقا بكثبان الدهناء وصحراء الصمان وجنوبا بمنطقة يتخللها وادي الدواسر وتحاذي صحراء الربع الخالي ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفود الكبرى ثم بحدود العراق والأردن ويوجد بها بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى، أما صحراء الربع الخالي فهي الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة وهي منطقة صحراوية كبيرة تقدر مساحتها ب 640.000 كيلومترا مربعا تتكون من كثبان رملية وسبخات. أما السهل الساحلي الشرقي والذي يبلغ طوله حوالي 610 كيلومترا فهو يتألف من سبخات ملحية ومناطق رملية.

المناخ :

يختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها وهي تقع تحت تأثير المرتفع الجوي المداري، وعموما مناخها قاري حار صيفا بارد شتاء وأمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتائها بارد وجاف وعلى السواحل ترتفع درجة الرطوبة.

المناطق الإدارية :

يبلغ عدد المناطقا الإدارية 13 منطقة إدارية وهي : الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، الشرقية، عسير، حائل ، تبوك، الباحة، الحدود الشمالية، الجوف، جازان، نجران وكل منطقة إدارية تتوزع إلى محافظات وهناك 43 محافظة من فئة أ و61 محافظة من فئة ب.






جمهورية الصومال


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



المساحة : 637.657 كيلومتر مربع.

الموقع الجغرافي : يحدها من الشمال جيبوتي وخليج عدن، ومن الشرق والجنوب المحيط الهندي، ومن الغرب كينيا وإثيوبيا.

المناخ : حار ورطب.

المدن الرئيسية : مقاديشو (العاصمة)، بربره، كيسمايو، هرجيسا






دولة فلسطين


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



أولا : الموقع والمساحة :


تقع فلسطين على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بين خطي الطول 34° 15° و35 °40° درجة شرقي غرينتش، وخطي العرض 29 °30° و 23° 15° شمالا. وتحدها من الشرق الجمهورية العربية السورية والأردن، ومن الشمال لبنان وجزء من سورية، كما يحدها من الجنوب سيناء وخليج العقبة. وتبلغ مساحة فلسطين العربية حوالي 27009 كيلومترا مربعا.

ثانيا : المناطق الطبيعية :

وتنقسم إلى أربعة أقسام هي :

أ- منطقة السهول : أبرزها السهل الساحلي وسهل مرج ابن عامر وتشكل 17 % من مساحة فلسطين.

ب- منطقة النقب : وتشكل 50 % من المساحة العامة تقريبا.

ج- المنطقة الجبلية : وتشكل 28% من المساحة العامة.

د- وادي الغور: ويشكل 5% من المساحة العامة.

أ- المنطقة السهلية : وتقسم إلى قسمين :

1- السهول الساحلية: وتتميز برمالها الحمراء وكثبانها ومياهها الوفيرة، ويتراوح معدل الهطول السنوي بين 500 و 700 ملم، وتمتد هذه السهول بطول يتجاوز 250 كم من رأس الناقورة على الحدود اللبنانية الفلسطينية في الشمال وانتهاء بالحدود المصرية الفلسطينية بأقصى جنوب غزة. وتبلغ مساحة هذه السهول الممتدة من رأس الناقورة إلى جنوب غزة 3800 كيلومترا مربعا منها 630 كيلومترا مربعا لسهل عكا.

2- السهول الداخلية : أبرزها سهل مرج ابن عامر، وهو يتصل بالسهول الساحلية، كما ويتصل بغور بيسان ووادي الأردن، ويعتبر طريقا هاما يصل بين الشرق والغرب.

ب- منطقة النقب

تشكل منطقة النقب حوالي نصف مساحة الأراضي الفلسطينية، وتتكون من ثلاثة أقسام فرعية هي:

1- النقب الشمالي

2- السهل الساحلي.

3- النقب الجنوبي.

ج- المنطقة الجبلية :

ويبلغ متوسط اتساع هذه المنطقة 48 كيلومترا، وارتفاعها عن سطح البحر 500-600 مترا، وقد يتعدى الألف متر في بعض الجهات، وتشمل: جبل الجليل وجبل الخليل وجبل الكرمل.

د- وادي الغور :

يبدأ الغور في الشمال من الكتلة الصخرية الكلسية والبازلتية التي تفصله عن الغور السوري، وينخفض من جنوب الكتلة انخفاضا سريعا مكونا حوضا تتجمع فيه المياه هو بحيرة الحولة (جففت حاليا). وينقسم الإنهدام في فلسطين، وهو ما اطلق عليه بالغور إلى أقسام تضارسية عديدة منها : سهل الحولة ووادي الأردن والمنطقة الواقعة جنوب البحر الميت.

ثالثا - مناخ فلسطين :

تقع فلسطين في منطقة انتقال بين مناخ البحر المتوسط والمناخ الصحراوي، فهي تتأثر بالمؤثرات البحرية والصحراوية على حد سواء، وبالتالي فمناخ فلسطين نموذج لمناخ البحر المتوسط بكمية أمطاره، ولكنه صورة مجسدة للمناخ الصحراوي بحرارته.

الحرارة : تتراوح ما بين 22 درجة و48 درجة مئوية.

المطـــر : يبدأ فصل المطر في تشرين وينتهي في نيسان، يتناقص المطر بوجه عام من الشمال إلى الجنوب وتظهر خريطة توزع الأمطار، إن 40 % من فلسطين يصيبها 200 ملم وما دون، هذا وإن أكثر الجهات مطرا هي المرتفعات الغربية وسهل مرج ابن عامر وتبلغ ذورة الهطول في جبال الجليل، يأتي بعدها منطقة السهل الساحلي من جنوب الكرمل إلى شمال مدينة غزة.






جمهورية مصر العربية


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ





1- تقع مصر في الزاوية الشمالية الشرقية لأفريقيا، على الشاطئ، الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط، وعند مفترق الطرق بين شمال افريقيا وغرب آسيا، وبين أوروبا والشرق. وتبلغ مساحتها نحو مليون كيلومتر مربع، غيرأن جزءا من ثلاثة عشرة من هذه المساحة الهائلة - نحو 000 36 كيلومتر مربع- هو وحده المأهول. أما الباقي -أي نحو 69 في المائة من المساحة الكلية- فصحراء. ورغم ازدياد اسهام الموارد المعدنية للصحراء -وأهمها الحديد الخام والنفط- فإن النشاط الإقتصادي قاصر على وادي النيل والدلتا. والوادي شريط ضيق، لا يتجاوز عرضه كيلومترين في بعض الأماكن ونادرا ما يتجاوز 25 كيلومترا. أما الدلتا فمثلث مقلوب طول قاعدته 260 كيلومترا وارتفاعه 160 كيلومترا.

2- وتنقسم البلاد جغرافيا إلى المناطق الرئيسية التالية :

أ- الوادي والدلتا، والأخيرة منطقة غرينية مثلثة قمتها في القاهرة وقاعدتها على البحر الأبيض المتوسط. وتتصف المنطقتان بالخصوبة الشديدة، باستثناء بضع مستنقعات مالحة وعدد من البحيرات في الشمال (المنزلة، والبرلس، واركو، ومربوط) وتبلغ مساحتها 33 كيلومترا مربعا.

ب-الصحراء الغربية وتشمل نحو ثلاثة أرباع المساحة الكلية. ويوجد في شمالها منخفض يضم الواحات الداخلية والواحات الخارجية.

ويعتقد أنه يحوى كميات وفيرة من المياه الجوفية التي تعد أساسا لمشروع الوادي الجديد. وفي أقصى الشمال توجد هضبة تضم الواحات البحرية وواحة الفرافرة، ومحافظة الفيوم ووادي ريان. ويوجد منخفض آخر يشمل منخفض القطارة وواحة سيوة ووادي الفطرون. ومنخفض القطارة أدنى من سطح البحر بمقدار 134 مترا، وتبلغ مساحتها 710 كيلومترا مربعا.

ج- الصحراء الشرقية وتتكون من سلسلة من الجبال تمتد بطول البحر الأحمر، ويتجاوز ارتفاعها 2000 مترا في بعض الحالات وتبلغ مساحتها 220 كيلومترا مربعا.

د- شبه جزيرة سيناء وهي مفتاح مصر، وتربطها بالشرق الأوسط العربي وتحوي هذه المنطقة مناجم كبيرة من الفوسفات والتلك والنفط والكاولين والمنجنيز والرخام. وتبلغ مساحتها 56 كيلومترا مربعا. ويجري بها نهر النيل الذي يبلغ طوله نحو 6650 كيلومترا، ويمتد من مصر نحو 1500 كيلومترا من الحدود الجنوبية للبلاد حتى البحر الأبيض المتوسط.

3- وفي الجزء الشرقي من البلاد تربط قناة السويس البحر الأحمر في الجنوب بالبحر الأبيض المتوسط في الشمال عبر مسافة تبلغ 162 كيلومترا.

المناخ :

الشتاء الدافئ نسبيا يسمح بالزراعة طيلة العام، كما يسمح قصر فترة زراعة أغلب الحاصلات بالزراعة متعددة المحاصيل حيثما توافرت المياه.