عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 2008-11-19, 05:32 AM
meme meme غير متواجد حالياً
:: سائح فعال ::
 




الجمهورية العربية السورية


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


الخصائص الجغرافية

الموقع والمساحة:



تقع الجمهورية العربية السورية على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط تحدها تركيا من الشمال والعراق من الشرق وفلسطين والأردن من الجنوب ولبنان والبحر الأبيض المتوسط من الغرب.

وتبلغ المساحة العامة لأراضي الجمهورية العربية السورية 18.517.971 هكتارا منها حوالي 6 ملايين هكتار أراضي زراعية والباقي جبال وبادية، وتتميز البادية السورية بأنها صالحة لإنبات الأعشاب وتستعمل كمراع عندما تهطل كميات كافية من الأمطار.

ويمكن تقسيم سورية من الوجهة الجغرافية الطبيعية إلى أربع مناطق هي : (1) المنطقة الساحلية المحصورة بين الجبال والبحر (2) المنطقة الجبلية: التي تضم الجبال والمرتفعات الممتدة من شمال البلاد إلى جنوبها موازية لشاطئ البحر الأبيض المتوسط.(3) المنطقة الداخلية أو منطقة السهول: وتضم سهول دمشق، حمص، حماه، حلب، الحسكة ودرعا وتقع شرقي منطقة الجبال. (4) منطقة البادية وهي السهول الصحراوية الواقعة في الجنوب الشرقي من البلاد على الحدود الأردنية والعراقية.

المنـاخ:

يسود في سورية من وجهة عامة المناخ الخاص بمنطقة البحر الأبيض المتوسط وهو يتصف بشتاء ممطر وصيف جاف يتخللهما فصلان انتقاليان قصيران. وتقسم سورية من ناحية مناخها إلى أربع مناطق تتطابق مع المناطق الجغرافية الآنفة الذكر، إذ أن العامل المحدد في هذا التقسيم هو كمية الأمطار المحددة بوجود سلاسل الجبال المذكورة. وسلسلة جبال لبنان الغربية . وتتصف المنطقة الساحلية بأمطار غزيرة خلال فصل الشتاء ودرجة حرارة متوسطة ورطوبة عالية خلال فصل الصيف. أما المنطقة الداخلية فتتصف بهطول الأمطار في فصل الشتاء وبصيف حار وجاف بالإضافة إلى تغيرات يومية كبيرة في درجة الحرارة. أما المنطقة الجبلية وهي الواقعة على ارتفاع يزيد عن الف متر عن سطح البحر فتهطل فيها الأمطار بغزارة قد تزيد عن (1000 مليمتر) خلال فصل الشتاء ويكون الطقس فيها معتدلا خلال الصيف. أما منطقة البادية فتتصف بأمطار قليلة خلال فصل الشتاء وبصيف حار وجاف.

حرارة الجو:

تتعرض أكثر مناطق سورية لفرق كبير بين المعدلات اليومية لدرجة الحرارة العظمى والدنيا ويبلغ أقصى هذا التغيير حوالي 23 درجة مئوية في المناطق الداخلية (وحوالي 13 درجة مئوية في المناطق الساحلية)، كما يلاحظ أن التغييرات اليومية للحرارة كبيرة جدا في المناطق الداخلية (حيث تصل في كثير من الأحيان إلى أكثر من 25 درجة).

الهطـول :

تهطل الثلوج في فصل الشتاء في المناطق التي يفوق ارتفاعها 1500 متر فوق سطح البحر أما المناطق التي يتراوح ارتفاعها بين 800 و1500 متر فتهطل فيها الأمطار والثلوج أما بقية المناطق فتهطل فيها الأمطار وقليلا ما تهطل فيها الثلوج عدا مناطق البادية حيث قلما تهطل فيها الأمطار الكافية.

ويكون هطول الأمطار بصورة متواصلة أو متقطعة وكثيرا ما تحدث عواصف رعدية وأمطار غزيرة على شكل زخات من المطر خلال فصل الشتاء تبلغ غزارتها أحيانا حوالي 75 مم في الـ 24 ساعة في بعض المناطق.







سلطنة عمان



الموقع:


تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد بين خطي عرض 40 °16 و 20 26° شمالا وبين خطي طول 50 51° و 40 59° شرقا، وتمتد سواحلها مسافة 1700 كيلومتر تقريبا من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود المتاخمة لجمهورية اليمن وتطل بذلك على بحار ثلاثة هي: الخليج العربي، وخليج عمان، وبحر العرب.

ويحدها من ناحية الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية، ومن الشمال مضيق هرمز، ومن الشرق بحر العرب.


المساحة :


تبلغ مساحة سلطنة عمان حوالي 309.500 كيلومتر مربع وتعد ذلك ثالث البلدان مساحة في شبه الجزيرة العربية.


السطح والتضاريس :

تضم السلطنة نماذج متعددة من أشكال الأرض وتتباين ما بين السهل والنجد والجبل، ويشكل السهل الساحلي الذي يطل على كل من خليج عمان وبحر العرب أهم سهول عمان وتبلغ مساحته 3% من المساحة الكلية تقريبا، بينما تشغل الجبال 15% من المساحة الكلية تقريبا أهمها سلسلتان من الجبال هما: سلسلة جبال الحجر، التي تمتد بشكل قوس من رأس مسندم في الشمال وحتى راس الحد، والثانية هي سلاسل جبال القرا التي تقع في أقصى الجنوب الغربي من عمان. وتغطي المناطق الرملية والصحراوية والتي تنتمي في معظمها لمنطقة الربع الخالي المساحة الأكبر حيث تبلغ 82% من المساحة الكلية تقريبا.


المناخ :

في المناطق الساحلية الطقس حار رطب في الصيف في حين نجده حارا جافا في الداخل، باستثناء بعض الأماكن المرتفعة حيث أن الجو معتدل على مدار العام. وفي المنطقة الجنوبية نجد أن المناخ أكثر اعتدالا. أما عن الأمطار في سلطنة عمان فهي قليلة وغير منتظمة بشكل عام ومع ذلك ففي بعض الأحيان تهطل أمطار غزيرة، وتستثنى من ذلك المنطقة الجنوبية حيث تهطل عليها أمطار غزيرة ومنتظمة بين شهري يونيو وأكتوبر نتيجة للرياح الموسمية.


المناطق الإدارية
:

تنقسم سلطنة عمان إلى ثمان مناطق إدارية وهي:

أولا: محافظة مسقط

مسقط هي العاصمة الإدارية للسلطنة. تتميز منطقة مسقط بكثافة سكانية عالية، وتتكون من ستة ولايات هي مسقط ومطرح وبوشر والسيب والعامرات وقريات.

ثانيا: منطقة الباطنة

تنقسم منطقة الباطنة إلى قسمين :

السهل الساحلي الذي يمتد من حدود سلطنة عمان مع دولة الإمارات العربية المتحدة لمسافة تصل 270 كم إلى الجنوب الشرقي حتى منطقة مسقط، ويقع هذا السهل بين الساحل وسلسلة جبال الحجر الغربي.
سلسلة جبال الحجر الغربي تمتد في موازاة سهل الباطنة من الحدود المتاخمة لدولة الإمارات العربية المتحدة من الشمال حتى وادي المعاول في الجنوب، وأعلى قمة في هذه السلاسل تقع في الجنوب الشرقي على الجبل الأخضر بارتفاع 3075 مترا. و تعتبر منطقة سهل الباطنة من أكثف مناطق سلطنة عمان سكانا. وأهم المدن هي صحار والرستاق.
ثالثا: محافظة مسندم :

تقع في أقصى الشمال من سلطنة عمان ويفصلها عن بقية اجزاء السلطنة جزء من أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة ويبلغ ارتفاع جبالها الوعرة حوالي 1800 متر فوق سطح البحر وتطل من الجانب الساحلي على مضيق هرمز. وأهم المدن فيها هي خصب وبخا.

رابعا: منطقة الظاهرة

هي سهل شبه صحراوي ينحدر من الأجنحة الجنوبية للحجر الغربي في اتجاه الربع الخالي، ويحده شمالا دولة الإمارات العربية المتحدة أما من الشرق فيفصله عن داخلية عمان جبل الكور وثمة مراكز سكانية كبيرة تقع على الواديين الرئيسيين هما: وادي ضنك، ووادي العين. أهم المدن فيها هي عبري والبريمي.

خامسا: المنطقة الداخلية

هي هضبة وسطى تنحدر على سفوح الجبل الأخضر من الشمال في اتجاه الصحراء جنوبا ويحدها من الغرب منطقة الظاهرة ومن الشرق المنطقة الشرقية. أهم المدن فيها هي نزوى وبهلا وسمائل.

سادسا: المنطقة الشرقية

يمكن تقسيمها إلى قسمين:

سهل رملي تتخلله الأودية ويقع على الجانب الداخلي من سلسلة جبال الحجر الشرقي، ويحدها من الجنوب الشرقي بحر العرب ومن الجنوب رمال وهيبة.
سلسلة جبال الحجر الشرقي ويعد الحجر الشرقي امتدادا للسلاسل الجبلية لعمان من فجوة سمائل حتى جبل خميس شرقا، وهي مسافة تربو قليلا عن 200 كيلومترا، أما على الشمال فتمتد الجبال حتى الساحل وأعلى قمة في السلسلة الشرقية هي 2100 مترا، وأهم جزر المنطقة جزيرة مصيرة. وأهم المدن فيها هي صور وابراء.
سابعا: المنطقة الوسطى

وأهم المدن فيها هي هيما والكحل وحج

ثامنا: محافظة ظفار

تشغل حوالي ثلث مجمل مساحة السلطنة وتعتبر من اكثر مناطق شبه الجزيرة العربية تنوعا في التضاريس. وأهم المدن فيها صلالة وطاقة وريسوت.






المملكة المغربية


بموقعها بالزاوية الشمالية الغربية للقارة الإفريقية ما بين الخطين العرضين 36 و 21 درجة، يتميز المغرب بواجهتين شاطئيتين تمتدان على نحو 3446 كلم، يحدهما شمالا البحر الأبيض المتوسط بساحل يبلغ طوله 512 كلم يمتد من السعيدية إلى رأس سبارطيل، وغربا المحيط الأطلسي من رأس سبارطيل إلى لكويرة على مسافة 2.934 كلم، ويجاور المملكة المغربية شرقا جمهورية الجزائر وجنوبا جمهورية موريتانيا.

تبلغ مساحة المغرب 710.850 كلم مربعا، تغطي المناطق الجبلية منها نسبة لا بأس بها أهمها جبال الأطلس المتوسط والأطلس الكبير التي يتراوح ارتفاعها ما بين 2.000 و 4.000 مترا. وتبلغ أعلى قمة جبلية بالأطلس الكبير 4.165 م (جبل توبقال).

وينقسم المغرب إلى سبع مناطق اقتصادية هي:

منطقة الجنوب : 12 إقليم وعمالتين منطقة الوسط الشمالي : 5 أقاليم و 3 عمالات

منطقة تانسيفت : 5 أقاليم و3 عمالات منطقة الشرق : 4 أقاليم و عمالة

منطقة الوسط : 6 أقاليم و8 عمالات منطقة الوسط الجنوبي : 4 أقاليم وعمالتين

منطقة الشمال الغربي : 7 أقاليم و3 عمالات

هذه المناطق الجهوية السبعة تنقسم إلى 22 عمالة و43 إقليما.


الأنهار الرئيسية

الأنهار المنبع المصب الطول ب كلم اللكوس الريف المحيط الأطلسي: العرائش 100

سبو الأطلس المتوسط : وادي المحيط الأطلسي: القنيطرة 500

كيكو وادي فاس (مهدية )

الريف: وادي ورغة وادي

اللبن.

أبو رقراق ما سيف الرئيسي المحيط الأطلسي: الرباط سلا 250

الأنهار المنبع المصب الطول ب كلم

ملوية الأطلس المتوسط واد ملوية البحر الأبيض المتوسط 450

الأطلس الكبير واد أنسكير السعيدية

الريف واد مسون

درعة الأطلس الكبير قرب طنطان 1200

أم الربيع الأطلس المتوسط وادي ساروة المحيط الأطلسي أزمور 600

وادي درنة

الأطلس الكبير وادي العبيد

وادي تاساوت

تانسيفت الأطلس الكبير قرب آسفي 270

زيز الأطلس الكبير في الصحراء 270

السلاسل الجبلية والقمم الرئيسية

سلاسل الجبال الاتجاه الارتفاعات الأوجية

الجبال الريف الغرب الشمالي الشرق الشمالي جبل ثدرغين 2465 م

الأطلس المتوسط الجنوب الغربي الشمال الشرقي جبل بوناصر 3326 م

انفتاح في المركز جبل بويبلان 3190 م

الأطلس الكبير الجنوب الغربي الشمال الشرقي جبل توبقال 4165 م

جبل امكون 4071 م

جبل العياشي 3747 م

الأطلس الصغير الجنوب الغربي الشمال الشرقي جبل اكليم 2531 م







الجمهورية اللبنانية


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

المساحة : 10.452 كيلومتر مربع.

الموقع الجغرافي : يحدها من الشمال والشرق سوريا، ومن الجنوب فلسطين، ومن الغرب البحر المتوسط.

المناخ : متوسطي معتدل ورطب على السواحل. ثلوج على الجبال في الشتاء.

المدن الرئيسية : بيروت (العاصمة)، طرابلس، صيدا، صور، زحلة، جونيه.






الجمهورية الإسلامية الموريتانية


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


معلومات أساسية

1
- الموقع :

تقع موريتانيا في الشمال الغربي من قارة أفريقيا بين درجتي عرض 16° ، 26° شمالا ودرجتي طول 5° ، 17° غربا. ويحدها من الغرب المحيط الأطلسي بساحل طوله حوالي 600 كم، ومن الجنوب السنغال حيث يشكل نهر السنغال حدود مشتركة معها، ومن الجنوب الشرقي جمهورية مالي، ومن الشمال الشرقي الجزائر، ومن الشمال الغربي الصحراء الغربية.


المساحة والطبيعة الجغرافية

تبلغ مساحة موريتانيا 1.030.700 كيلومتر مربع، وتتكون معظم الأراضي الموريتانية (حوالي 90%) من صحراء مجدبة صخرية ورملية، ويتكون الباقي من المروج.

وبالرغم من تأثر موريتانيا بمنطقتين مناخيتين بارزتين: المنطقة الصحراوية والتي لا يتجاوز معدل هطول الأمطار فيها عن 100 مم تسقط بشكل غير منتظم، والمنطقة الاستوائية (الساحل) المميز بفصل ممطر خلال ثلاثة اشهر، وفصل جاف لبقية أشهر السنة، وله مواصفات المنطقة الصحراوية.


المناطق الجغرافية

1.3 منطقة وادي السنغال

وتمتد على ضفة نهر السنغال الشمالية، وتعتبر أراضي هذه المنطقة من اخصب أراضى موريتانيا. تسقط الأمطار بشكل غير منتظم وتصل إلى معدل 500 مم في السنة تقريبا.

2.3 المنطقة الجنوبية الشرقية

وتقع هذه المنطقة في الجنوب الشرقي من موريتانيا بين حدود مالي شرقا وجنوبا وكراكورو غربا، ويتراوح معدل هطول الأمطار فيها ما بين 300 - 600 مم في السنة.

3.3 منطقة التمور

وتقع ما بين نعمة وكيفا في الجنوب، وودان عطار في الشمال وتتميز هذه المنطقة بإنتاج التمور .

4.3 منطقة تربية المواشي

وتتضمن المناطق التي تسيطر عليها القبائل الرحل، والتي تربي قطعان الجمال في الشمال، والأبقار والخراف والماعز في الجنوب.

5.3 منطقة الثروة المعدنية

وتقع هذه المنطقة في شمال البلاد، وتشمل مناجم الحديد الخام في زويرات ومناجم النحاس في اكجوج. كما يوجد احتياطي كبير لخام الحديد لم يستغل بعد في منطقة تازياست.

6.3 منطقة الصيد الساحلية

وتشمل كل الجزء الغربي من موريتانيا المطل على المحيط الأطلسي على امتداد المياه الإقليمية بدءا من سلسلة الأرنب في الشمال وانتهاءا بمصب نهر السنغال جنوبا.






دولة الإمارات العربية المتحدة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


الأحوال الطبيعية

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في قلب الخليج العربي بين خطي عرض 22 و 26.30 درجة شمالاً وخطي طول 51 و 56.30 درجة شرقاً ، يحدها من الشمال الخليج العربي ومن الغرب دولة قطر والمملكة العربية السعودية ومن الجنوب سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية ومن الشرق خليج عمان.

تبلغ مساحة الدولة 83600 كيلومتراً مربعاً وتتضمن عددا من الجزر تصل مساحتها حوالي 5900 كلم مربعا، ويقدر عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1995 بحوالي 2411041 فرداً، ومدينة أبو ظبي هي عاصمة الدولة.

وتتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع أمارات هي : إمارة أبو ظبي ، إمارة دبي ، إمارة الشارقة ، إمارة عجمان ، إمارة أم القيوين ، إمارة رأس الخيمة وإمارة الفجيرة .

وقد أعلن عن قيام هذا الإتحاد في الثاني من ديسمبر 1971 ، وتم انتخاب صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيساً للدولة لمدة خمس سنوات وقد جددت فترات الرئاسة خمس مرات على التوالي .

وقد شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة منذ قيامها حقبة من النمو الإقتصادي السريع ، النادر التحقيق في كثير من المجتمعات النامية بل والمتقدمة ، مستخدمة في ذلك عوائدها النفطية المتزايدة في اشباع حاجات المجتمع الأساسية .

إمارة أبو ظبي:

تقع إمارة أبو ظبي على الخليج العربي بين خطي عرض 22.5 و 25 درجة شمالاً وخطي طول 51 و 55 درجة شرقاً ، وهي أكبر الإمارات السبع إذ تبلغ مساحتها حوالي 67340 كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 86.7 % من مساحة الدولة بدون الجزر .

ومدينة أبو ظبي هي عاصمة الإمارة . وتتكون من ثلاث مناطق رئيسية :

الأولى : منطقة أبو ظبي وبها مدينة أبو ظبي عاصمة الدولة .

الثانية : المنطقة الشرقية وعاصمتها مدينة العين .

الثالثة : المنطقة الغربية وعاصمتها مدينة بدع زايد .

ويتبع الإمارة العديد من الجزر أهمها جزيرة داس ومبرز وزركوه وأرزنة وهي من أهم مناطق حقول البترول البحرية ، وجزيرة دلما والسعديات وأبو الأبيض .

إمارة دبي :

تقع على ساحل الخليج العربي بطول يبلغ حوالي 72 كيلومتراً ، وتبلغ مساحة إمارة دبي حوالي 3885 كيلومتراً وهي تعادل 5 % من مساجة الدولة بدون الجزر.

ومدينة دبي هي عاصمة الإمارة ، ويقسمها الى قسمين خليج مائي يسمى خور دبي يمتد داخلها مسافة 10 كيلومترات . وتعتبر منطقة جبل علي من أهم المناطق التجارية والصناعية بالدولة حيث يوجد بها أكبر منطقة حرة بمنطقة الخليج ، كما يوجد فيها الحوض الجاف وميناء جبل علي ومصنع دوبال للألمنيوم . ومن أهم المعالم السياحية بالإمارة منطقة حتا والعوير والخوانيج .

إمارة الشارقة :

تقع إمارة الشارقة على ساحل الخليج العربي بطول يبلغ اكثر من 16 كيلومتراً وتتوغل في الداخل الى اكثر من 80 كيلومتراً ويتبع الإمارة على الساحل الشرقي على خليج عمان ثلاثة مناطق هي كلبا وخورفكان ودبا الحصن . وتبلغ مساحة الإمارة 2590 كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 3.3 % من مساحة الدولة بدون الجزر ، ومدينة الشارقة عاصمة الامارة وتقع على الخليج العربي وتتبع أمارة الشارقة بعض الواحات أهمها منطقة الذيد ويتبعها في المنطقة الشرقية على خليج عمان مدينة خورفكان والتي بها ميناء بحري هام كما يتبع الإمارة جزيرتا أبو موسى وصير أبو نعير .

إمارة عجمان:

تقع إمارة عجمان على ساحل الخليج العربي بطول حوالي 16 كيلومتراً بين إمارة الشارقة وإمارة أم القيوين وتبلغ مساحة الإمارة حوالي 259 كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 0.3 % من مساحة الدولة بدون الجزر ، ومدينة عجمان هي عاصمة الامارة وتقع على ساحل الخليج العربي. ويتبع إمارة عجمان منطقة مصفوت وهي منطقة زراعية وتقع على بعد 110 كيلومترات في الجنوب الشرقي للإمارة كما يتبعها أيضاً منطقة المنامة .

إمارة أم القيوين:

تقع إمارة أم القيوين على ساحل الخليج العربي بطول يمتد حوالي 24 كيلومتراً بين إمارتي الشارقة غرباً ورأس الخيمة شرقاً وتمتد أراضيها في الداخل حوالي 32 كيلومتراً ، وتبلغ مساحة الإمارة حوالي 777 كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 1 % من مساحة الدولة بدون الجزر ، ومدينة أم القيوين هي عاصمة الامارة . ويتبع الإمارة منطقة فلج المعلا وهي تقع على مسافة 50 كيلومتراً جنوب شرقي مدينة أم القيوين ، كما يتبع الإمارة جزيرة السينية التي تبعد كيلومتراً واحداً عن مدينة أم القيوين ومساحتها 90 كيلومتراً مربعاً .

إمارة رأس الخيمة:

تقع إمارة رأس الخيمة في الجزء الأقصى من المشرق العربي على ساحل الخليج العربي بطول يبلغ حوالي 64 كيلومتراً ،وتمتد الإمارة الى الداخل لمسافة تزيد على 128 كيلومتراً وتشترك مع سلطنة عمان من ناحية الشمال الشرقي في حدود جبلية ، ويتبع الإمارة عدد من الجزر في مياه الخليج من اهمها جزيرتا طنب الكبرى وطنب الصغرى وتبلغ مساحة الإمارة 1684 كيلومتراً مربعاً وتعادل 2.2 % من مساحة الدولة بدون الجزر ، ومدينة رأس الخيمة هي عاصمة الإمارة ، ويقسمها الى قسمين لسان مائي يسمى خور رأس الخيمة ، ومن المناطق الهامة بالامارة تأتي منطقة خور خوير الصناعية والتي تبعد حوالي 25 كيلومتراً نحو الشمال حيث تشتهر بالعديد من الصناعات الهامة مثل الأسمنت والاحجار والرخام كما يوجد بها ميناء التصدير الرئيسي (ميناء صقر ) ، ومنطقة الرمس التي يعمل سكانها منذ القدم بصيد البحر ، وكذلك منطقة الدقداقة التي تشتهر بالمشاريع الزراعية الهامة كما يوجد بها اكبر مصنع في الخليج للصناعات الدوائية (جلفار) ومنطقة خت السياحية التي تتوفر فيها المياه الحارة الكبريتية .

إمارة الفجيرة:

إمارة الفجيرة هي الإمارة الوحيدة من امارات الدولة التي تقع على خليج عمان وخارج مضيق هرمز ، وتمتد شواطئها على خليج عمان 90 كيلومتراً ، وهذا الموقع يكسبها اهمية استراتيجية مميزة ، وتبلغ مساحة الامارة 1165 كيلومتراً مربعاُ وهي تعادل 1.5 % من مساحة الدولة بدون الجزر. ومدينة الفجيرة هي عاصمة الامارة . ومن المناطق الهامة بالامارة منطقة دبا الفجيرة حيث يوجد بها اهم المشروعات الزراعية والثروة الحيوانية كما تشتهر بصيد الاسماك .

الخصائص المناخية

تقع دولة الامارات العربية المتحدة في المنطقة المدارية الجافة التي تمتد عبر آسيا وشمال افريقيا وتخضع في نفس الوقت لتأثيرات المحيط الهندي لوقوعها على ساحلي الخليج العربي وخليج عمان ولهذا ترتبط حرارتها الشديدة صيفا بارتفاع نسبة الرطوبة ، ونلاحظ فروقاً واضحة بين مناخ المناطق الساحلية والمناطق الصحراوية الداخلية والمرتفعات الجبلية .

وتعتبر الدولة من افضل المشاتي في العالم حيث يسود البلاد بين شهري نوفمبر ومارس طقس دافيء نهاراً بمتوسط درجة حرارة 26 ومائل للبرودة ليلاً بمتوسط درجة حرارة 15 وتشتد الحرارة وتزداد الرطوبة بين شهري يونيو واغسطس . والرياح السائدة تتغير ما بين جنوبية او جنوبية شرقية ، وغربية او شمالية وشمالية غربية . والامطار قليلة ومتوسط سقوطها لا يتعدى 6.5 سم سنوياً وتسقط بين شهري نوفمبر وابريل وان كان اكثر من نصفها يسقط خلال شهري ديسمبر ويناير .






جمهورية السودان


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

المساحة : 2.505.813 كيلومترا مربعا (مليون ميل مربع).

الموقع الجغرافي : يحدها من الشمال مصر، ومن الشرق البحر الأحمر وإثيوبيا وإرتريا، ومن الجنوب كينيا وأوغندا والكنغو الديموقراطية، ومن الجنوب الغربي جمهورية أفريقيا الوسطى، ومن الغرب تشاد، ومن الشمال الغربي ليبيا.

الأراضي والمناخ : تقدر الأراضي السودانية الصالحة للزراعة بحوالي 200 مليون فدان يستغل منها حوالي 15 % أي حوالي 30 مليون فدان، كما يمثل تفرع المناخ والتربة فرصة جيدة لمجالات عديدة في الإنتاج الزراعي والحيواني في مختلف مواسم السنة.

المدن الرئيسية : الخرطوم (العاصمة)، أم درمان، الخرطوم بحري، واد مدني، بور سودان، جوبا، الأبيض الفاشر.

ملامح من الاقتصاد السوداني

يعتبر السودان من الأقطار الشاسعة والغنية بالموارد الطبيعية ممثلة في الأراضي الزراعية، الثروة الحيوانية والمعدنية، الغابات والثروة السمكية. ويعتمد السودان اعتمادا رئيسيا على الزراعة حيث تمثل 80% من نشاط السكان إضافة للصناعة خاصة الصناعات التي تعتمد على الزراعة.

الزراعة :

تمثل الزراعة القطاع الرئيسي للاقتصاد السوداني لذلك فإن معظم الصادرات السودانية تتكون من المنتجات الزراعية مثل القطن، الصمغ العربي، الحبوب الزيتية واللحوم…الخ. بالإضافة للخضر والفاكهة التي تصدر للدول الأفريقية والعربية. وتساهم الزراعة بنحو 34 % من إجمالي الناتج المحلي.


الموارد المائية

تتكون الموارد المائية في السودان من مياه الأمطار والمياه السطحية والمياه الجوفية وتقدر حصة السودان من مياه النيل ب 18.5 مليارا مترا مكعبا في العام يستغل السودان منها حاليا حوالي 12.2 مليارا مترا مكعبا في العام كما تنتشر المياه الجوفية في أكثر من 50 % من مساحة السودان. ويقدر مخزونها بنحو 15.200 مليار مترا مكعبا.


الثروة الحيوانية :

يشغل قطاع الثروة الحيوانية المرتبة الثانية في الاقتصاد السوداني من حيث الأهمية إذ يمتلك السودان أكثر من 130 مليون رأس من الثروة الحيوانية بالإضافة للثروة السمكية في المياه العذبة والبحر الأحمر.

الصناعة :

تتركز الصناعة في السودان في الصناعات التحويلية والتي تعتمد على المنتجات الزراعية حيث تزدهر كل من صناعة النسيج والسكر والزيوت والصناعات الغذائية في السودان بالإضافة للصناعات التحويلية الأخرى.

الصادرات السودانية :

تعتمد الصادرات السودانية اعتمادا كبيرا على المنتجات الزراعية هذا إضافة للمعادن. ويجد القطن عناية خاصة من الدولة وذلك بسبب الطلب المتزايد عليه في الأسواق العالمية، كذلك الصمغ العربي حيث أن السودان هو الدولة الأولى في العالم في إنتاج الصمغ العربي ويتم تصديره للدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

يمثل السكر مكانة هامة في قائمة الصادرات السودانية وقد حقق السودان الاكتفاء الذاتي من السكر ويقوم حاليا بتصدير الفائض، بالإضافة لهذه المنتجات يصدر السودان الحبوب الزيتية، بذرة القطن، الخضر والفاكهة، الماشية واللحوم.

حققت صادرات الحبوب الزيتية ، القطن ، الماشية واللحوم، الصمغ العربي، السكر والمولاص، أعلى معدل من إيرادات الصادر بالإضافة لحب البطيخ، الكركدى، الجلود، الذهب، والكروم وخيوط الغزل إضافة لبعض الصادرات الأخرى.

في العام 93 / 94 ارتفعت قيمة جميع الصادرات تقريبا حيث سجلت صادرات الحبوب الزيتية 1.8 مليون دولار عن العام السابق بينما ارتفعت صادرات القطن إلى 86 مليون دولار بزيادة 36 % عن العام الذي قبله، الماشية و اللحوم بزيادة 60 %، الصمغ العربي بزيادة 29 % ، السكر والمولاص بزيادة 123.5%، الذهب والكروم بزيادة 108 %، الكركدى بزيادة 44.5 %.