شركة ترافل للسياحة والسفر تقدم افضل عروض السياحة في ماليزيا و تركيا مصر الإمارات سنغافورة إندونيسيا سريلانكا والمزيد .. عروض فنادق عروض سياحية جولات ورحلات برية وبحرية وغيرها

0060166640000 [email protected]

التنقل في كوالالمبور

بدايةً قبل أن تقرأ هذا المقال ” التنقل في كوالالمبور ” إذا كنت من غير متقني اللغة الانجليزية فربما عليك تقرأ هذا المقال أولا وهو “اللغة الإنجليزية للمواصلات-ماليزيا”.كأي بلد أسيوي الحياة حيث الإزدحام سمة عامة ويومية في أيام الدوام، يستقل الموظفون المواصلات العامة للهروب من الازدحام المروري، لذا البنية التحتية تعد ممتازة خصوصا في كوالالمبور وبينانج. القطارات “Subway” موجودة فقط في العاصمة ويجري العمل على توسيعها واضافة خطوط جديدة. في المقالة سنطرح خريطة تفصيلية للقطارات وكيفية التنقل فيها إضافة إلى الحافلات وكيفية التأكد من الوجهة قبل الانطلاق وأخيراً الأسعار التقريبة للتكاسي في المدينة.

أولا: نصائح عامة

القطارات تحتاج تذاكر، بإمكانك شراء التذاكر من أي محطة قطار للوجهة التي تريد في كل مرة تستقل فيها قطاراً، أو توجه إلى محطة KL sentral ومن هناك اشتري بطاقة القطار touch and go “ثمنها 10 رينجت وفي بعض المناسبات توزع مجاناً” بإمكانك بعدها ركوب القطار دون عناء الانتظار لشراء التذكرة والوقوف في الطابور بالنسبة للحافلات، يمكنك الدفع في صندوق الأجرة داخل الحافلة أو استخدام البطاقة. للتأكد من مسار القطار ومواعيده أدخل على الرابط التالي واكتب وجهتك ومكانك وسيقوم بطرح وسائل الوصول وأرقام الحافلات، للأمانة المواعيد غير دقيقة بسبب الازدحام لذا قد تأتي الحافلة مبكراً “في الحقيقة تكون متأخرة لدرجة أن تكون قريبة من موعد الحافلة التالية” وخصوصا مواعيد الذروة لذا تحاشى الحافلات في هذه الأوقات. لمعرفة مكان وجهتك افتح خرائط جوجل وانظر الى أقرب محطة لوجهتك.

ثانياً: القطارات

الخطوط المتقطعة في الخريطة هي خطوط يجري العمل عليها ولم الانتهاء منها بعد. الأماكن الرئيسية/السياحية في المدينة عادة ما يكون بقربها محطة قطار. basar sini هو السوق الصيني، masjid jamek هو المسجد الهندي وهو مركز المدينة قديماً “البلد”، chow kit السوق الأندونيسي وفي آخره محل التسوق sogo، المعبد الهندي batu cave، البرجين التوأم KLCC، حديقة الطيور والفراشات والمسجد الوطني الكبير ومتحف الفن الإسلامي KUALA LUMPUR، أخيرا للباصات المنطلقة للشمال “بينانج ولنكاوي” اتجه إلى TERMINAL PUTRA، وللذهاب لمرتفعات الكاميرون اذهب لمحطة PLAZA RAKYAT، وأخيراً للتوجه جنوباً “ملاكا، جهور، جزيرة تيومان” اذهب لمحطة BANDAR TASIK SELATAN.

ملاحظة

لقراءة الخريطة، المحطات ذات الدائرتين المتصلتين هما خطي قطار متقاطعين في نفس المحطة ولا داعي للخروج من المحطة والدخول مرة أخرى، في حين المحطات المتصلة بينها بدائرتين وخط متقطع بينهما فيجب عليك الخروج من المحطة والمشي للأخرى وعادة ما يكون الطريق بين المحطتين مظللا ومخصصاً للركاب.

ثالثاً: الحافلات

للأمانة موضوع الحافلات معقد بعض الشيء، لسبب بسيط هو كثرتها وفي بعض الأوقات الازدحام المروري، عادة الحافلات منتظمة كل ربع ساعة هذا بالنسبة لوسط المدينة وما حولها، بالإضافة إلى كل ذلك وفرت هيئة السياحة حافلات مزودة بالانترنت اسمها GOKL ولها أربع مسارات مختلفة تتقاطع في بعض النقاط مما يتيح للركاب تبديل الحافلة وركوب أخرى.

أخيراً: التاكسي

عموماً تعرفة التاكسي في كوالالمبور لا تتجاوز 20 رينجت من غير المرور في الزحام هذا في حال تشغيل العداد، عدا ذلك يزيد السائق فوق السعر العادي للعداد حوالي 3-5 رينجت وهي مقبولة إلى حد ما، وقبل الشروع في الركوب مع السائق اتفق معاه على السعر “العداد أو أجرة ثابتة” لتجنب الخوض في مشاكل.

تنويه: لدى ركوب القطار أو الحافلة كن على حذر من النشالين ولتكن حقيبتك أمامك تحت ناظريك.

هل ترغب بتخطيط برنامج سياحي

يمكنك الآن طلب برنامج سياحي حسب التخطيط الذي ترغب به او جعل ترافل المسؤولة عن تخطيط برنامجك السياحي