fbpx

نبذة عن مدينة نخجوان الآذربيجانية

مدينة ناخيتشيفان

أو ماتعرف باسم نخجوان هي عاصمة جمهورية ناختشيفان وهى ذات حكم ذاتي من أذربيجان، وتقع على بعد 450 كم  من مدينة باكو ،ويصل تعداد سكانها الى 310,000 نسمة. تتكون ناخيتشيفان من مدينة ناخيتشيفان، وعدة قرى وتتوزع هذه القرى فوق سفوح جبال زانجيزور، على الضفة اليمنى لنهر ناخيتشيفان وبموجب مرسوم من رئيس جمهورية أذربيجان اصبحت بعض القرى داخل نطاق الوحدة الإقليمية الإدارية للمدينة.

معنى أسم المدينة

تعنى أسم نخجوان بالاذربيجانية ” مستقر نوح ” حيث يعتقد أهلها أن بها مرقد سيدنا نوح عليه السلام .

تاريخ المدينة

أن الكتابات الأرمينية تشير إلى أن سيدنا نوح عليه السلام هو مؤسس المدينة، كما يوجد معتقد أن ضريح النبى نوح يقع في هذه المدينة ويزوره العديد من الحجاج ،وفى القرن الـ13 بدأت رواية قصة سفينة نوح تحكى في أرمينيا، وفى القرن الـ14 صارت من أكثر القصص الشعبية.

وكانت نخجوان من المدن البارزة فى أرمينيا وتحت سيطرة الاسرة الحاكمة الذى استمرت من القرن الـ 12 ق.م الى القرن الـ 11 ميلادى ، وسميت البلدة ” ناخيتشيفان ” من قبل الحاكم بطليموس ، وهناك بعض الكتب أشارت الى أن مدينة نخجوان كانت عاصمة المنطقة Siwnik التى كانت من دولة أرمينيا. ويشير بعض المؤرخين الآرمن أن هرقل قد تزعم مسيرة في منطقة نخجوان خلال حملته بين عامى 627-628،و دمر مدينة ناخيتشيفان قبل تركها.

وهناك أيضا خرافة تقول أن مدينة ناخيتشيفان تأسست من قبل نبى الله نوح عليه السلام . وفي بداية القرن الـ12 أصبحت ناخيتشيفان عاصمة ولاية Atabek. وفي القرن الـ20 كانت عاصمة Erivan التابعة للإمبراطورية الروسية.

مناخيا

أن ناخيتشيفان تشهد مناخ شبه قارى ففى فصل الشتاء يكون الجو بارد وثلجي ،أما الصيف حار للغاية.

اقتصاديا 

كان اقتصاد ناخيتشيفان قديما قائم على التجارة والصناعة، والحرف اليدوية، وصناعة الأحذية. وقد حلت محل هذه الصناعات شركات تطوير و ترميم الصناعة، وتوسيع البنية التحتية الجمركية.وهذا التطوير كان عنصر هام فى النمو الأقتصادي .

ثقافيا

تتمتع المدينة بمجموعة واسعة من الأنشطة الثقافية والمتاحف. حيث تضم قصر حيدر علييف، الذى يقام به معرض لعرض الفنون وقاعة للمسرح ، بالاضافة الى أنه تم تجديد مسرح الأوبرا حديثا ، الذى يقام به حفلات موسيقية ومسرحيات .

المعالم الاثرية 

تضم المدينة العديد من الآثار التاريخية والاضرحة مثل ضريح مومين خاتون الذى يعتبر من المعالم البارزة فى آذربيجان و ضريح النبى نوح عليه السلام بالاضافة الى القصور مثل قصر الخان .

مطبخ المدينة

يمكنك ان تتمتع بـ آلذ الأطباق الآذربيجانية مثل الطبق الشهير Plov المكون من الأرز واللحم والفواكه المجففة وقطع من المكسرات .بجانب العديد من اطباق أخرى شهية.

المتاحف فى المدينة

يوجد بالمدينة الكثير من المتاحف التاريخية منها :متحف الدولة ، متحف السجاد ، ومتحف التاريخ. وعدد من المتاحف الحديثة بالإضافة إلى عدد من المساجد ،مثل مسجد جمعة  الذى يتميز بـ قبة كبيرة .

هل ترغب بتخطيط برنامج سياحي

يمكنك الآن طلب برنامج سياحي حسب التخطيط الذي ترغب به او جعل ترافل المسؤولة عن تخطيط برنامجك السياحي