نبذة عن ماليزيا

تعد ماليزيا واحدة من اجمل واروع بلاد جنوب شرق أسيا فلذلك قد حازت بمكانة كبيرة في قلوب سائحي العالم ممن زاروها أو سمعوا عنها حتي  أصبحت المقصد الاول لمسافرين المنطقة وهذا ليس بعجيب ولا بغريب فهي أناء ينصب به جميع الثقافات المختلفة لتتجسد في معني واحدتحت شعار ( مرحبا بالجميع ) فان كنت ممن يخططون الي السفر الي ماليزيا فاليك بعض الاشياء التي يجب ان تعرفها قبل السفر الي ماليزيا .

جـغـرافـيـاً

تتنوع مظاهر السطح في ماليزيا ما بين السهول ساحلية وجبال تكسوها الغابات و مرتفعات مكسوة بالاشجار ، ومستنقعات وشواطئ رملية وأنهار، وكهوف جيرية وغيرها من المظاهر الطبيعية تضم ماليزيا شبه جزيرة ماليزيا ” كوالالمبورو ما حولها ” و كذلك شبة الجزيرة الاخري و تضم سرواك وصباح، وتنقسم شبه جزيرة ماليزيا إلى قسمين  بواسطة سلسلة من الجبال  حيث تمتد هذه السلسلة الجبلية من حدود تايلاند  إلى حوالي نصف طول شبه الجزيرة، وتوجد عدد من المرتفعات العالية ذو الاجواء الباردة  مثل مرتفعات كامرون هاي لاند ، مرتفعات فرازرس و جنتنق هاي لاند ، اما  القسم الشمالي فيضم السلاسله الجبلية المنخفضة على كل من جانبي السلسلة الرئيسية، وتوجد بهذه السلاسل الجبلية أعلى قمة في شبه الجزيرة  وهي قمة ” غننج تاهان” والتي يبلغ ارتفاعها حوالي 2.187م.

مـنـاخـيـاً

تتميز ماليزا بالمناخ الاستوائي الذي يتميز بارتفاع نسبة الرطوبة وارتفاع درجات الحرارة علي مدار السنة يمكن ان يكون متوسط درجات الحرارة خلال النهار 32 درجة مئوية وتنخفض الي 20 درجة مئوية بالليل فمع درجات الحرارة هذه لابد وان تاخذ في الاعتبار أستخدام ملابس فضفاضة مصنوعة من مواد خفيفة الوزن للاستمتاع في جميع انحاء البلاد بحيث يمكنك تجنب الانزعاج الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة في بعض الاحيان .

إقـتـصـاديـاً

ماليزيا ثانية أكبر دولة تجارية في رابطة دول جنوب شرقي آسيا، إذ تتفوق عليها سنغافورة وحدها.وقد تغير نمط التجارة الخارجية إلى حد كبير في عقدي السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين. وأكبر شركاء ماليزيا دول الرابطة وخاصة سنغافورة، ثم اليابان والولايات المتحدة الأمريكية ودول المجموعة الأوروبية. وهناك شركاء تجاريون آخرون مهمون هم: أستراليا وألمانيا وكوريا الجنوبية وتايوان وتايلاند.

سـكـانـيـاً

يشكل الملايو أغلبية السكان، ويلعبون دوراً مهيمناً سياسياً وهم جزء من مجموعة بوميبوترا. لغتهم الأم هي لغة الملايو (بهاسا ماليزيا)، والتي هي اللغة الوطنية للبلد الملايو من أصول جاوية أو مينانغ أو بوغيس قد يتكلمون لغات اسلافهم أيضاً. مع ذلك، تستخدم اللغة الإنجليزية على نطاق واسع في المدن الرئيسية في جميع أنحاء البلاد.في الماضي، استخدم الملايو الكتابة السنسكريتية أو كاوي ذات الأصول السنسكريتية. جلب المسلمون الهنود الكتابة الجاوية في وقت لاحق، وهي مبنية على الكتابة العربية، والتي أصبحت شعبية بعد القرن 15. حتى ذلك الحين كانت القراءة والكتابة في معظمها حكرا على العلماء والنبلاء، بينما كان معظم العوام الملايو أميون. درست الجاوية جنبا إلى جنب مع الإسلام، مما نشر هذه الكتابة بين جميع الطبقات الاجتماعية. قدمت الكتابة اللاتينية خلال الفترة الاستعمارية، وعلى مر الزمن، حلت محل كل من اللغة السنسكريتية والجاوية. الأمر الذي يرجع إلى حد كبير إلى تأثير نظام التعليم الأوروبي، حيث يدرس الأطفال الحروف الأبجدية الإنجليزية كما كان ينظر إليها على أنها أسهل للتعلم سكان من أصل هندي في كوالالمبور

 

هل ترغب بتخطيط برنامج سياحي

يمكنك الآن طلب برنامج سياحي حسب التخطيط الذي ترغب به او جعل ترافل المسؤولة عن تخطيط برنامجك السياحي