منتزهات مدينة عسير

مــنــتــزه عــســير

وهو أول منطقه محمية للنباتات والحيوانات البرية أنشئ كأول منتزه وطني على مستوى المملكة عام 1401هـ يغطي مساحة قدرها 455.000 هكتار وهو عبارة عن منظومة من المنتزهات تحت مسمى منتزه عسير الوطني للحفاظ على البيئة الطبيعية في المنطقة وقد كان منتزه عسير أول منتزه وطني على مستوى المملكة في المنطقة التي تنفرد بكل المعطيات سعيا وراء حفظ مظاهرها الطبيعية والعملية وإبراز الأمثلة النموذجية لتراثها وثقافتها لتستمتع به الأجيال

والمكونة من المواقع التالية

مركز الزوار: على بعد كيلومترين فقط من وسط مدينة أبها الذي يعتبر نقطة الانطلاق لزيارة منتزه عسير الوطني ففي بهوه وردهاته وصالة عرضه وأجنحته أمثلة صادقة لبيئة المنطقة من الشاطئ إلى قمة الجبل.

منتزه السودة: على بعد 25 كلم من مدينة أبها وعلى ارتفاع 3000م عن سطح البحر تقع قمة جبل السودة وهي أكبر المواقع المطورة في منتزه عسير الوطني حيث تبلغ مساحتها 883 هكتارا، وينفرد هذا الموقع دون سواه بخصائص بيئية خلابة يندر تواجدها في بقاع الأرض.

منتزه شعف آل ويمن: يقع جنوب منتزه السحاب ويمتاز بكثافة الأشجار وافرة الظلال وجمال الطبيعة الخلابة .

منتزه الأمير سلطان بالفرعاء: على مساحة تقدر بحوالى 420 هكتارا وعلى مسافة 4 كلم تقريبا من منتزه دلغان يوجد منتزه الأمير سلطان الذي يتميز بكثافة أشجار العرعر المعمرة.

منتزه شفا المسقي: يرتبط بسابقه ويقع جنوب مدينة أبها على بعد 30 كلم وبه كافة الخدمات وقد تم إنشاؤه بمساهمة من لجنة التنشيط السياحي ويشرف عليه حاليا إدارة منتزه عسير الوطني وتبلغ مساحته 26.96 هكتارا معظمها من الجبال التي تكسوها أشجار العرعر.

منتزه الهضبة: في الاتجاه الجنوب الشرقي من مدينة أبها وعلى بعد 15 كلم تقريبا يقع منتزه الهضبة على مساحة قدرها 10 هكتارات وقد اختير هذا الموقع لتوفر الفرصة فيه لمشاهدة الطيور الجارحة في منطقة عسير.

منتزه دلغان: على بعد 27 كلم تقريبا إلى الجنوب الغربي من مدينة أبها يقع دلغان على مساحة قدرها 440 هكتارا من الأراضي المنبسطة تتخللها جلاميد الصخور المتناثرة وأشجار السنط والأكاسيا والطحالب والأعشاب.

منتزه الجرة: يبعد عن أبها 40 كم ويقع جنوب الفرعاء وهو من المناطق والمنتزهات المحمية والمحافظ عليها.

منتزه عسير البحري: (تحت الإنشاء) وقد أنجزت منتجعات وأجزاء كبيرة أقامها مستثمرون ويمتد 145 كلم على ساحل البحر الأحمر كما أن فرصة الاستثمار لرجال الأعمال مازالت قائمة لإنشاء مشاريع سياحية.

خـمــيس مشــيط

منتزه الحرابي: على بعد 4 كم من وسط مدينة الخميس يقع على وادي الحرابي الذي سمي باسمه ويمكن الوصول إليه بسهولة حيث أنه غرب شارع الملك فهد العام الذي يصل منطقة عسير بمنطقة نجران وهو مجهز بجميع الخدمات التي يحتاجها الزائر مع الحفاظ على طبيعته.

منتزه المراث: يبعد حوالى 8 كم من وسط المدينة وقريب جدا من مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة متوفر به جميع الخدمات الأساسية والترفيهية مع الحفاظ على خصوصية الطبيعة الجميلة به.

أحــد رفــيدة

منتزه الحبلة: يبعد مسافة 50 كم عن مدينة أبها و40 كم عن مدينة خميس مشيط ويمكن الوصول إليه عبر طريق معبد مع مشاهدة المناظر الطبيعية على طول الطريق.

منتزه المربع: يقع على بعد حوالى 8 كم من وسط مدينة أحد رفيدة جنوبا على طريق الملك فهد المؤدي إلى منطقة نجران ومازال طبيعيا في معظم مساحاته وتحت التطوير تم إنشاؤه من قبل بلدية أحد رفيدة.

ظــهران الجــنوب

منتزه الثويلة: يقع على بعد 25 كم جنوبا من محافظة ظهران الجنوب مجهز بكافة الخدمات وتشرف عليه البلدية.

منتزه الرحيبة: يبعد مسافة 8 كم شمالا من ظهران الجنوب يتم الإشراف عليه وخدمته من قبل البلدية 

منتزه العشة: يقع على بعد 18 كم من محافظة ظهران الجنوب متوفرة فيه جميع الخدمات الأساسية من ملاعب ودورات المياه ومظلات للجلوس.

بللسمر

منتزه الشعف: يقع غرب المدينة بحوالى 5 كم وهو منتزه طبيعي.

منتزه حظوة: غرب مدينة بللسمر بمسافة حوالى 7 كم.

منتزه الجاضع: جنوبا من المدينة بمسافة 5 كم وهو منتزه طبيعي.

منتزه الشعابة والعيص: يقع على الطريق المسفلت المؤدي إلى قرية آل عبيد ببللسمر ويبعد حوالى 8 كم من وسط المدينة.

منتزه خارف: يقع على بعد 25 كم من مركز المدينة.

منتزه منطيس: يقع شمال المدينة بمسافة 14 كم.

تـنــومـــة

منتزه المحفار: يقع غرب مدينة تنومة ويبعد عن الشارع العام بمسافة 4 كم.

منتزه الشرف: أيضا يقع غرب تنومة بمسافة 3 كم عن الشارع العام وهو عبارة عن أرض زراعية قديمة به أشجار العرعر.

منتزه عدانة والحيفة: جنوب غرب المدينة ويبعد عن الشارع العام 5 كم.

منتزه الشلال: يقع جنوب تنومة بحوالى 500م.

هل ترغب بتخطيط برنامج سياحي

يمكنك الآن طلب برنامج سياحي حسب التخطيط الذي ترغب به او جعل ترافل المسؤولة عن تخطيط برنامجك السياحي