متحف الاسكندرية القومي

جغرافيا 

يوجد  بالقرب من وسط المدينة،  وهو يعرض تاريخ الإسكندرية في ثلاث طوابق من قصر أسعد باسيلي باشا  الذي تم تجديده مؤخرًا وهو ذي اسلوب ايطالي جميل و فريدة .

بناءه 

 كان قصر لاحد اثرياء الاسكندرية وهو  كان تاجر الاخشاب( اسعد باسيلي ),والذي بنى هذا القصر على الطراز الايطالي وظل مقيما به حتى عام 1954  ,ثم باعه للسفارة الامريكية .حيث اصبح  مقرا للقنصلية الامريكية  ثم  اشتراه المجلس الاعلى للاثار التابع لوزارة الثقافة حيث قام بترميمه وتجديده وتحويله الى( متحف) و تم افتتاحه فى سبتمبر 2003.

اهم محتوياته 

وهو يحوى على اثار واعمال فنيه تعود إلى العصور الأربعة الرئيسية في مصر:  وهم القديم واليوناني الروماني والقبطي والإسلامي.بالاضافة الى مجموعة ضخمة من  الجواهر الملكية و العملات الأثرية و غيرها .

 فهو  يحتوي على اكتر من 1800  قطعة اثرية تغطى  جميع العصور,  بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث وتصور تلك القطع حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور, وقد تم احضار هذه القطع الاثرية  متاحف عده , منها المتحف المصري والمتحف الاسلامي والمتحف القبطي بالقاهرة والمتحف اليوناني الروماني والاثار الغارقة والاثار الاسلامية بالاسكندرية ,ومن اهم القطع الموجودة  على الاطلاق هو تمثال يمثل الكاتب المصري, ومجموعة من الاواني عثر عليها بهرم الملك زوسر .

 متحف الاسكندرية القومي ينفرد بعرض الاثار الغارقة و هى عبارة عن  الاثار الغارقة التي تم انتشالها, ومن اهم القطع في هذا القسم  هو ثمثال من الجرانيت لايزيس(احد اعضاء ثالوث سرابيس) وتمثال لكاهن من كهنة ايزيس ومجموعة من التماثيل والبورتريهات خاصة لمجموعه من المعبوات اليونانية .

 بالاضافة الى قاعة للعملة و هى تحوى عملات لمجموعة عصور مختلفة, ومنها مجموعة عملات  تم انتشالها من تحت الماء  بالاضافة  الى مجموعة عملات  ترجع للعصر البيزنطي والاسلامي .
 وتحوى مجموعة من الاسلحة خاصة  التي تعود للعصر الاسلامي,  بالاضافة الى مجموعة كبيرة  من المعادن والزجاج والخزف التي ترجع  للعصر الاسلامى 

اما فى قسم الاثار الحديثة تضم اثار لمحمد على و للاسره العلويه من مجوهرات و اسلحة واوانى تعود الى هذة العصر و صناعتها تدل على الدقة و التأثر بالفن الاسلامى .

أسعار التذاكر

عادي: 35 جنيه مصري
طلبة:  20جنيه مصري

الاسعار تختلف بالنسبه للاجانب , ولا تنس الحصول على اذن دخول الكاميرا من البوابة للتمكن من التقاط صور الاثار الرائعة .

هل ترغب بتخطيط برنامج سياحي

يمكنك الآن طلب برنامج سياحي حسب التخطيط الذي ترغب به او جعل ترافل المسؤولة عن تخطيط برنامجك السياحي