قلعة صلاح الدين الأيوبي في مصر

 أحد أهم آثار العالم الشاهدة على حروب القرون الوسطى وهى ايضا من الاثار القليله فى مصر من عهد صلاح الدين الايوبى و مازالت قائمة حتى الان  والقلعة تشبه حصون العصور الوسطى حيث وجود بوابات أمامية ضخمة وأبراج وجدران دفاعية وهذة القلعة أحد أهم المزارات السياحية في القاهرة، بل  على الأرجح أكثر الآثار غير الفرعونية شهرة في العاصمة ومصر كلها .

بناء القلعة 

بدئ في بناء القلعة سنة 572 هج/ 1176 م، و تمت في عهد الملك الكامل سنة 614 هج,  بدء  صلاح الدين الأيوبي في تشييد قلعة فوق جبل المقطم في مكان  كان يعرف بقبة الهواء وهى تعتبر اعلى منطقة فى مصر القديمة ,  و لكنه لم يكملها  في حياته . و إنما أتمها بعد مماته  السلطان الكامل بن العادل  وهو اول من سكنها , و اتخذها داراً للملك. و استمرت كذلك حتي عهد محمد علي.

ولكى يتم البناء  هدم صلاح الدين بعض الأهرام الصغيرة في الجيزه و هذا سبب تحولها الى اكوام صخريه ، و استعمل أحجارها في بناء القلعة و سور القاهرة، و تظهر عبقريه صلاح الدين فى انه  استخدم اسري الفرنجة في بنائها وليس المسلمين كعقاب لهم .

ايضا قام صلاح الدين بحفر بئراً  لساقيه الجيش و سكان القلعة إذا مُنع الماء عنها  اثناء  حصارها وقت الحروب , و هي أهم  ما تم من أعمال  فى القلعة , لأنه محفور في الصخر بعمق 90 متر من مستوي أرض القلعة  وهو عمق كبير تطلب كثير من الوقت و العمال لانجازة .

محتويات قلعه صلاح الدين الايوبي 

القلعة تحوى ثلاثة مساجد  مختلفة اهمها : جامع محمد علي بالاضافة الى عدد من المتاحف المختلفة التى اقيمت بعد ذلك منها :المتحف العسكري ومتحف العربات ومتحف الحديقة،  و غبرها من المتالحف , وجميعها تستحق الزيارة.
كما يمكنك الصعود أعلى الحصن ,حيث يمكنك الاستمتاع  ببناوراما القلعة ولكن لابد من الحذر نظرا لعلوة الشاهق ،ولكنها تجربة تستحق المحاولة.

بالاضافة الى القصر الشهير وهو  قصر الجوهرة ( و هو قصر للمجوهرات)، نسب إلى الملكة  جوهرة هانم، آخر زوجات محمد علي, وهو يحوى إدارة الحاكم , وكان يستخدم كمقر إقامة شخصي للحاكم انذالك . وجدران القصر تتزين بأعمال نقش ذهبية  مختلفة تطغى عليها سمات العمارة العثمانية

أسعار التذاكر

للاجانب البالغين : 100 جنية

للاجانب الطلاب : 50 جنية

هل ترغب بتخطيط برنامج سياحي

يمكنك الآن طلب برنامج سياحي حسب التخطيط الذي ترغب به او جعل ترافل المسؤولة عن تخطيط برنامجك السياحي