حقائق شيقة لا تعرفها عن ماليزيا

حقائق شيقة لا تعرفها عن ماليزيا
ماليزيا إحدى دول جنوب شرق آسيا، عاصمتها كوالالمبور وأكبر مدنها بوتراجايا، لغتها الرسمية الماليزية وعملتها الرنجت الماليزى، كما أعلنت استقلالها عن المملكة المتحدة عام 1957. تمتد ماليزيا على جزئين يتوسطهما بحر جنوب الصين، ولذلك تظهر على الخريطة وكأنها قسمين منفصلين. القسم الأول هو شبه الجزيرة الماليزية، والقسم الثانى يحمل اسم بورنيو الماليزية أو ماليزيا الشرقية. هذا ما قد نعرفه جميعا عن ماليزيا، ولكن هناك خمس حقائق شيقة لا تعرفها عن البلد الآسيوى الجميل.

1-الحيوان الوطنى الماليزى :-

هو النمر الماليزى، ولذلك يوجد نمرين على شعار ماليزيا المعتمد من عام 1948، كما تلقب منتخباتها الوطنية فى الرياضات المختلفة بالنمور الماليزية. يواجه النمر الماليزى مشكلة كبيرة إذ يعتبر مهددا بالانقراض من قبل الاتحاد الدولى للحفاظ على الحياة البرية. عموما تتمتع ماليزيا بتنوع حيوى كبير، إذ يقدر أن بها حوالى 20% من فصائل الحيوانات فى العالم.

2-أكبر زهرة فى العالم:-

توجد فى حدائق ماليزيا واسمها رافليسيا، وهى زهرة لها خمس بتلات، وليس لها سوق أو أوراق أو جذور. هناك 28 فصيلة من هذه الزهرة تنتشر فى دول جنوب شرق آسيا مثل أندونيسيا وتايلاند والفلبين، ولكن فصائلها الماليزية تتميز بخصوصية. يوجد فى ماليزيا عموما أكثر من 14 ألف فصيلة من الزهور المختلفة، إضافة إلى 28 حديقة وطنية.

3-أكبر كهف فى العالم:-

ظل من نصيب إحدى الكهوف الموجودة بمدينة سارواك فى ماليزيا لسنوات، قبل أن يتراجع للمركز الثانى بعد اكتشاف كهف مياو الصينى عام 2013. مساحة غرفة الكهف الماليزى هى 600 متر طولا و415 مترا عرضا و80 مترا ارتفاعا، أى ما يسمح باستيعاب طائرة عملاقة من طراز بوينج 747. الكهف هو واحد من مجموعة كهوف فى حديقة مولو الوطنية تشتهر باسم كهوف مولو، وتعد وجهة للسائحين من كل دول العالم.

4-علامة تحذر من عبور الفيلة الطريق:-

يوجد فى ماليزيا ضمن علامات الطرق وهى الوحيدة على مستوى العالم، وتنتشر فى الطريق السريع فى شمال ماليزيا والمعروف باسم الشرق-الغرب، إذ يربط ولاية كلنتن فى الشمال الشرقى بولايات الشمال الغربى مثل بينانج. طرافة الأمر أن الإشارة صممت على غرار العلامات التى تنبه لوجود مدرسة أو منطقة عبور أطفال لتحذير السائقين من حوادث السير، لكن المتضرر الأكبر بكل تأكيد هذه المرة لن يكون السائر على الأقدام.

5-جراحة تغيير شرايين القلب :-

يمكن اجرائها فى ماليزيا بحوالى عشرة آلاف دولار، فيما تكلف نفس الجراحة الطبية 130 ألف دولار فى الولايات المتحدة الأمريكية. يعكس هذا الأمر التقدم الطبى والتكنولوجى فى ماليزيا التى تشهد تطورا اقتصاديا وعلميا.

هل ترغب بتخطيط برنامج سياحي

يمكنك الآن طلب برنامج سياحي حسب التخطيط الذي ترغب به او جعل ترافل المسؤولة عن تخطيط برنامجك السياحي