جزيرة بينانج Penang Island

هي ولاية ماليزية بها شريط بري ضيق يعرف باسم “سيبرانج بيري”، ويربط الجزيرة مع بقية البلاد جسر يسمى “جسر بينانج “, وكانت بينانج قديماً محطة تجارية بريطانية في الشرق الأقصى ،ويعد ذلك واضحا فى المبانى ذات التراث القديم بجانب المبانى الحديثة , وتعتبر “سورج تاون” هي عاصمة بينانج، ، ومن أهم معالمها مسجد كايتان كيلنغ، ومعبد سري ماريامان، وحصن كورن واليس، ومعبد وات شايا مانا كلارم  وسميت بـ ( بينانج ) نظرا لوجود أعداد كبيرة من أشجار جوز الهند على أرضها .

  جـغـرافـيـاً

تقع جزيره بينانج في المحيط الهندي ، فى الساحل الشمالي الغربي من شبه جزيرة ماليزيا  ، واسست الجزيرة كأول مركز بريطانى للتجارة الخارجية فى الشرق الأقصى ، وعاصمه الجزيره هي “جورج تاون”.

مـنـاخـيـاً

وتتمتع الجزيره بمناخ استوائي مع وجود امطار فى كل فترة ولكن تحتوى على درجة عالية من الرطوبة وتتراوح درجه الحراره  فيها بين 21 الي 32 درجه .

إقـتـصـاديـاً

من حيث القوة الاقتصادية فان بينانج تعد فى المركز الثالث بالإضافة للمنشآت الصناعية التي تساهم فى رفع الاقتصاد بشكل كبير ، كما يعتبر الجزء الجنوبي من جزيرة بينانج من أهم مراكز تجمع الشركات الكبيرة العالمية في المجال التقني

   سـكـانـيـاً

يبلغ عدد سكان جزيرة بينانج نحو مليون نسمة، وهم خليط متجانس من أصول عرقية مختلفة، يمثل الملايو 32 % منهم، والصينيون 59 % والهنود 7 % وديانات متعدده.

 الاماكن السياحية فى بينانج

 

ساحل باتو فيرينجي

هو اشهر ساحل في ماليزيا ملئ بأشجار الفواكه الأستوائية، وبه عدة فنادق كبيرة “كفندق هارد روك بينانغ، وفندق وهيدرو هوتيل، وباي فيو بيتش ريزورت،  وشانجريلا راسا سايانج” ، والعديد من المطاعم، ووسائل النقل حديثة، ومحال لبيع التذاكر .

مصنع القهوة

وهو من اكثر الاماكن التى يرتد اليها السائحون ,حيث ينتج الكثير من اصناف القهوة مثل ” القهوة البيضاء مع الزنجبيل “بل يعرض ايضا العديد من الحلويات كما يمكن للزوار تذوق جميع الانواع ولكن يعتبر اسعاره غالية مقارنة بباقى  الشركات لنفس المنتج .

شلالات بينانج

تقع فى وسط الغابات الاستوائية بالقرب من حديقة الفواكه و تتميز المياة فيها بالبرودة حيث يمكنكم الاستحمام و الاستمتاع بالمناظر الخلابة التى تحيط الشلالات ,و تكثر الشلالات في ماليزيا في معظم المناطق و لذلك لكثرة الامطار طوال العام .

مصنع الماس

من اشهر المصانع فى ماليزيا ,ويقع بالقرب من مطار بينانج و يمكن الشراء للراغبين و يمكن في المصنع الاطلاع علي مراحل كيفية تصنيع الماس , بل يوجد ايضا فرع له فى العاصمة الماليزية ” كوالالمبور ”

حديقة الفراشات

يوجد في هذة الحديقة العديد من الفراشات بالوان متعددة ورائعة وباحجام وانواع مختلفة ويوجد بها اكبر احجام فراشات فى العالم وبها ايضا فراشات محنطة يمكن للزوار شراؤها ,و هي اكبر من حديقة الفراشات الموجودة في كوالالمبور

الحديقة النباتية

يوجد بداخلها العديد من الاشجار النباتية باختلاف انواعها ,حيث تحتوى على نباتات شائعه و نادرة ايضا, وتقع بجانب حديقة الشلالات ولذلك كان قديما تسمى بـ ” حديقة الشلالات ” و يوجد بجانب كل شجرة اسم و نوع الشجرة و منشائها وتعتبر محمية طبيعية ايضا.

جسر بينانج

هو الجسر الذي يربط جزيرة بينانج باليابسة و يقع علي البحر بطول 13.5 كيلو متر ويعد فى الترتيب السادس من حيث اطول الجسور فى العالم ,و يعتبر من المشاريع العملاقة في ماليزيا و قبل ان يشيد الجسر كان العبور الي بينانج بالفيري .

هضبة بينانج

وهى  تقع فى اعلى قمة جبل فى الجزيرة , مناخها بارد نسبيا  ، يمكن الصعود لها عن طريق القطار ,وتستطيع أن ترى معالم جزيرة بينانج من على هذه الهضبةواجمل المناظر الطبيعية ، و يوجد في الهضبة سكة حديد ويتحرك كل نصف ساعة قطار , وفي أعلى التل ، ستجد المطاعم ، وأكشاك تذكاريه ،و معبد هندوسي .

الجبل الاحمر 

ما يعرف بجزيرة الغوريلا هي مدينة مكونة من مجموعة ملاهي وبحيرة كبيرة توجد بداخلها جزيرة معزولة تسمى جزيرة الغوريلا حيث يمكنكم الذهاب لها من خلال القارب لمشاهده الغوريلا ,يقع الجبل الاحمر على طريق كوالالمبور بينانج او يتم الذهاب اليه من جزيره بينانج عبر ثالث اطول جسر بحري في العالم  وعند الوصول تقم بزياره الجزيره المائيه التي تحتوي على العاب مائيه للصغار والكبار وكذلك تلفريك يتجول بك فوق اقسام الحديقه وتتمتع بالمناظر الطبيعية

هل ترغب بتخطيط برنامج سياحي

يمكنك الآن طلب برنامج سياحي حسب التخطيط الذي ترغب به او جعل ترافل المسؤولة عن تخطيط برنامجك السياحي