المتحف اليوناني الروماني

جغرافيا

توجد في المسله شرق , قسم العطارين ,بمدينة الاسكندريه

انشاء المتحف 

بدأت الفكرة عام 1891 لحفظ اثار المدينة و افتتحه عباس حلمى الثانى سنه 1895 وكان عدد القاعات انذاك 11 قاعه ولكن مع تزايد الاكتشافات وصلت عدد قاعاته الى 25 قاعه .

يحتوى هذا المتحف الى جانب اثارالعصر اليونانى الرومانى بعض الاثار الفرعونية, وعندما اكتشف مقبرتين هامتين اولهما من العصر البطلمي والثانيه من العصر الرومانى, ومن الجدير بالذكر انه تم قطع هذين المقبرتين  و تم نقلهما الى حديقه المتحف , هذا بالاضافة الى ان المتحف يحتوى على اثار من عصور مختلفه .

اهم قاعات المتحف 
القاعات 1,2,4,5

تحتوى على اثار من العصر القبطي تم العثور بالاسكندرية منها , بالاضافة الى مجموعة من الاوانى الفخارية على الطراز الفرعونى .

القاعة رقم 3

فى هذه القاعة يوجد  مجموعة كبيرة  من الحلى الذهبية  بالاضافة الى التماثيل, وودائع اساس الخاصه بمعبد السيرابيوم هذا الى جانب العديد من التحف الفنيه .

القاعة رقم 6 

اهم ما يوجد بهذة القاعه رأس تمثال للاسكندر الاكبر مصنوعه من الرخام الابيض, بالاضافه الى قطعتان من الفسيفساء موجودان على الجدارين الشرقي والغربي  بالاضافة الى تماثيل المعبودات مثل حربوقراط و سيرابيس بالاضافة الى تمثال المعبودة ايزيس وهى بملامح رومانية تمسك بيدها اليسرى إناء  دليل على مياه النهر  .

 القاعة رقم 7 

تحتوى على مجموعة من القطع الاثرية  تعود لعصور مختلفة, اقدمها عصر الدولة الوسطى بالاضافه الى تمثال كبير  من الجرانيت الوردى لرمسيس الثانى .

القاعة رقم 17

هذه القاعة  هى اكثر قاعات المتحف جمالا وهو تحتوى على مجموعة من الاثار الرومانية من توابيت المشهورة باسم  توابيت اكاليل الزهور, بالاضافة الى تمثال ضخم لشخص يجلس على العرش يرجح انه الامبراطور دقلديانوس

هل ترغب بتخطيط برنامج سياحي

يمكنك الآن طلب برنامج سياحي حسب التخطيط الذي ترغب به او جعل ترافل المسؤولة عن تخطيط برنامجك السياحي