السياحة فى شكى أذربيجان

شكي

تعتبر شكي واحدة من أقدم المدن في أذربيجان،  فقد تكون واحدة من أقدم المستوطنات في القوقاز،وذلك يرجع الى قطع أثرية تعود لأكثر من 2500 سنة، مايعني أن للمدينة تاريخ عريق، وتمتاز بوجود أماكن مثيرة للاهتمام بالاضافة الى الشوارع الضيقة مع المنازل الصغيرة الشهيرة ببلاطها الأحمر والبوابات الخشبية والأزقة التي تمنح السائح فرص عديدة لالتقاط أجمل الصور التذكارية وتقريبا كل بيت محاط بحديقة وسور مصنوع من الأحجار الجميلة، كما أصبحت شكى وجهة سياحية للمهرجانات الدولية والمحلية فى الآونة الاخيرة

كما تتمتع شكى بالكثير من المعالم التاريخية كما يمكنك بدأ زيارة هذه المعالم بقصر شيكى خان المهيب ، ويعد مكان للوحات والفسيفساء الملونة بالاضافة الى ان تصميم القصر الداخلى يعكس تقاليد العمارة الاذربيجانية كما يعد من اجمل المعالم فى العصور الوسطى وذات اهمية للسائحين الان ، وان مايميزه انه عند بناؤه لم يتم أستخدام مسمار واحد وان الزجاج الملون الذى تم أستخدامه تم جلبه من البندقية

مكان آخر يجب أن تراه في شيكي وهو ” القلعة القديمة المحلية “،حيث تقع معظم الآثار التاريخية هناك من فترات مختلفة،ويعود تاريخ بناء قلعة جيلرسين-غوررسين إلى القرن الخامس عشر وتعتبر من أفضل الأماكن للزيارة في مدينة شكي، وتقع بعيدا عن المدينة على الضفة الغربية لنهر كيش .

بالاضافة الى المتاحف التاريخية وفي مقدمتها متحف تاريخ شاكي الذي يعتبر واحد من المتاحف الرئيسية في البلاد، حيث يحتوى على مجموعة من أهم القطع الأثرية.

وعند تجولك فى هذه المدينة سيجذب انتباهك اسماء الشوارع التي تمثل المهن و الحرف اليدوية، مثل :- دولوزكولار (الخزافون)، زارغارلار (المجوهرات)، هالفاشيلار (الحلويات)، وما إلى ذلك. وعند التجول احرص على تجربة بقلاوة شكي اللذيذة، والتى تباع في العديد من محلات الحلويات .

وقبل مغادرتك هذه المدينة، يجب ألا تنسى شراء الهدايا التذكارية ، مثل المناديل الحريرية، والملابس النسائية التقليدية منذ العصور القديمة، وانواع الحرف اليدوية ويمكنك أيضا زيارة البازار الذي يقع في غرب المدينة، ويعتبر بقعة مثيرة للاهتمام .

وعلى الرغم من أنها مدينة كبيرة ولكن من السهل التجول حول وسط المدينة سيرا على الأقدام ولكن التضاريس المنحدرة في المدينة تكون أكثر صعوبة على الزوار الأكبر سنا.

موقعها الجغرافى

تقع مدينة شكى  شمال غرب أذربيجان على ارتفاع 675 متر فوق مستوى سطح البحر في المنحدرات الجنوبية من جبال القوقاز الكبرى، وتبعد 370 كم من باكو، وتمتاز بالمناظر الطبيعية الجميلة، من غابات وأنهار وينابيع المياه المعدنية .

مناح شيكى

يسود المناخ فى شكي مجموعة من الأعاصير والكتل الهوائية والرياح المحلية. وتصل متوسط درجة الحرارة السنوية في شكي 12 درجة مئوية. وفي يونيو وأغسطس تتراوح ما بين 20 و 25 درجة مئوية. بالاضافة الى ان مجموعة الغابات الجبلية التى تنتشر في جميع أنحاء المدينة تحمى من الفيضانات وارتفاع درجة الحرارة فى فصل الصيف.

الإقامة في شكي

تتعدد خيارات الإقامة في شكي فيمكنك الاقامة فى الفنادق الحديثة ويمكنك أيضا الاقامة فى العديد من الأماكن ذات الطراز القديم والتي تم تجديدها مؤخرا،مثل”  مجمع شيكي الأولمبي “، والفندق عبارة عن مبنى مكون من طابقين وفي فناءه كوخ، ويضم مسبحا داخليا وبلياردو وتنس طاولة وساونا وغرفة ألعاب للأطفال.

الآمان في شكي

تعتبر شكي مدينة آمنة مثل باقى المدن في أذربيجان، ولكن يجب عليك الحذر عند السير ليلا وفي الأماكن النائية، وإذ شعرت بأي خطر يمكنك الاتصال بالشرطة على الرقم 994 177 102، أو مستشفى المدينة 994 177 42 466 ، وفي حالة الطوارىء الصحية يمكنك الاتصال على الإسعاف على الرقم 994 177 103

الديانة فى شكي
سوف تجد هناك الكثير من المساجد والكنائس فى المدينة وذلك يرجع الى التنوع التاريخى فى شكى ، وتعود تاريخ كنيسة Kish الواقعة في وسط شكي الى 1500 سنة كما يعد مسجد خان، ومسجد عمرأفندي وGileili من أهم المساجد في المدينة.
اقتصاد شكي

يقوم اقتصاد شکي على صناعة الحرير، فيما بين عامي1850-1870، حيث أصبحت شكي مركز إنتاج الحرير الدولي، في حين تم بيع دودة القز لتصل قيمتها إلى 3 ملايين روبل في السنة.وتعتمد شكي أيضاً فى اقتصادها على قطاعها الزراعي، الذي ينتج الحبوب والمكسرات والتبغ والعنب ، بالاضافة الى مراعي الماشية وانتاج الحليب. فان مرافق الإنتاج الرئيسية للمدينة هي مصنع الحرير، ومصنع الغاز ، ومصنع الطوب، مصنع نبيذ، مصنع لحفظ المنتجات ، ومصنع لمنتجات الألبان

مطبخ شكى

تشتهر مدينة شكي بتقديم أطباق رئيسية من الحلوى ، على رأسها طبق Piti التقليدي وهو عبارة عن نوع من البقلاوة ، بالإضافة الى الأطباق المشهورة مثل طواجن من اللحوم والبطاطس .

هل ترغب بتخطيط برنامج سياحي

يمكنك الآن طلب برنامج سياحي حسب التخطيط الذي ترغب به او جعل ترافل المسؤولة عن تخطيط برنامجك السياحي