إسطنبول اكبر مدن تركيا

كانت تعرف قديما باسم القسطنطنية او الاستانه وهي أكبر المدن في تركيا وثانى اكبر مدينه ف العالم من حيث عدد السكان ، وتعد اسطنبول هى مركز تركيا الثقافي والاقتصادي والمالي.  تقع إسطنبول على مضيق البوسفور تمتد المدينة على طول الجانب الأوروبي من مضيق  البوسفور ، المعروف باسم “تراقيا”، والجانب الآسيوي أو الاناضول، ما يجعلها من بين مجموعة من المدن الواقعة على قارتين .

كانت هذه المدينة عاصمةً لعدد من الدول والإمبراطوريات منها الامبراطوريه البيزنطيه والرومانيه واللاتينيه والدوله العثمانيه .وكانت لها اهميه دينيه عند سكانها والسكان المجاورين. وتم اختيار اسطنبول كعاصمه مشترمه للثقافه الاوروبيه .

بيزنطيه

هو الاسم الأول المعروف للمدينه .تأسست المدينة على يد مجموعة من المستوطنين الاغريقالقادمين من مدينة ميغارا ، وأسس فيه مستعمرة صغيرة أطلقوا عليها اسم “بيزاس. وحملت المدينة اسم اغسطا انطونيا ” لفترة وجيزة .وقام قسطنطين الأول بجعل المدينة العاصمة الشرقية للإمبراطورية الرومانية، أصبحت تُعرف باسم “القسطنطينيه “وقد حاول أيضًا أن يجعل اسم المدينة “روما الجديدة” ، لكن هذا لم يحدث.

وفى عام 1453 انهات الإمبراطورية البيزنطية وفتحالعثمانيون المسلمون  المدينة بقيادة السلطان محمد الثانى الفاتح ، وعرفت ف العهد العثمانى باسم : “دار السعادة” أما الأتراك فاستعملوا وما زالوا، لفظ باى اوغلو  اسمًا متداولاً