fbpx

أهم مدن أذربيجان

باكو

تعد باكو عاصمة أذربيجان ومن أشهر ثلاث عواصم فى أقليم قوقاز وهى تقع عند نقطة التقاء أوروبا واسيا ، وتمتاز باكو بمناخ شتوى منعش ومشمس فى ديسمبر وهذا مايجعلها ، وجهة اساسية لاحتفالات أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة ، حيث تبدو المدينة كلوحة فنية تجمع بين الحاضر المتطور والماضى العتيق ، فأنها تمثل مركز للعلوم والثقافة والصناعة كما أنها مقصد للتسوق ، ولاتنسي تجربتك مع المأكولات التقليدية فأن اللحوم والدواجن لها مكانة مميزة ،وتعد باكو وجهة سياحية ممتازة وذلك لوجود ناطحات السحاب المتألقة والبنية الهامة فيها هى ناطحة سحاب أبراج اللهب الرائعة

اهم الاماكن السياحية فى باكو

أن اهم الاماكن هناك ” مركز حيدر علييف ،المدينة القديمة ، برج العذراء ،قصر الشروانشاهانيين ،مسجد باب الهيبة ،قصر السعادة ، أبلاند بارك ،معبد النار الباكوى ، حمام حجى ، جبل النار ” ينار داغ ” الذى يشتعل باستمرار ، منتزه حسين جويد ، الحديقة المائية فى باكو ، حديقة نوافير فيلهارمونيك، حديقة حيوان باكو ” ، البراكين الطينية العديدة التى توجد على مشارف المدينة، لذلك تسمى أذربيجان أرض البراكين الطينية .

شيكي

تعتبر شكي واحدة من أقدم المدن في أذربيجان،  فقد تكون واحدة من أقدم المستوطنات في القوقاز،وذلك يرجع الى قطع أثرية تعود لأكثر من 2500 سنة، مايعني أن للمدينة تاريخ عريق، وتمتاز بوجود أماكن مثيرة للاهتمام بالاضافة الى الشوارع الضيقة مع المنازل الصغيرة الشهيرة ببلاطها الأحمر والبوابات الخشبية والأزقة التي تمنح السائح فرص عديدة لالتقاط أجمل الصور التذكارية وتقريبا كل بيت محاط بحديقة وسور مصنوع من الأحجار الجميلة، كما أصبحت شكى وجهة سياحية للمهرجانات الدولية والمحلية فى الآونة الاخيرة

كما تتمتع شكى بالكثير من المعالم التاريخية كما يمكنك بدأ زيارة هذه المعالم بقصر شيكى خان المهيب ، ويعد مكان للوحات والفسيفساء الملونة بالاضافة الى ان تصميم القصر الداخلى يعكس تقاليد العمارة الاذربيجانية كما يعد من اجمل المعالم فى العصور الوسطى وذات اهمية للسائحين الان ، وان مايميزه انه عند بناؤه لم يتم أستخدام مسمار واحد وان الزجاج الملون الذى تم أستخدامه تم جلبه من البندقية

مكان آخر يجب أن تراه في شيكي وهو ” القلعة القديمة المحلية “،حيث تقع معظم الآثار التاريخية هناك من فترات مختلفة،ويعود تاريخ بناء قلعة جيلرسين-غوررسين إلى القرن الخامس عشر وتعتبر من أفضل الأماكن للزيارة في مدينة شكي، وتقع بعيدا عن المدينة على الضفة الغربية لنهر كيش .

بالاضافة الى المتاحف التاريخية وفي مقدمتها متحف تاريخ شاكي الذي يعتبر واحد من المتاحف الرئيسية في البلاد، حيث يحتوى على مجموعة من أهم القطع الأثرية.

وعند تجولك فى هذه المدينة سيجذب انتباهك اسماء الشوارع التي تمثل المهن و الحرف اليدوية، مثل :- دولوزكولار (الخزافون)، زارغارلار (المجوهرات)، هالفاشيلار (الحلويات)، وما إلى ذلك. وعند التجول احرص على تجربة بقلاوة شكي اللذيذة، والتى تباع في العديد من محلات الحلويات .

وقبل مغادرتك هذه المدينة، يجب ألا تنسى شراء الهدايا التذكارية ، مثل المناديل الحريرية، والملابس النسائية التقليدية منذ العصور القديمة، وانواع الحرف اليدوية ويمكنك أيضا زيارة البازار الذي يقع في غرب المدينة، ويعتبر بقعة مثيرة للاهتمام .

وعلى الرغم من أنها مدينة كبيرة ولكن من السهل التجول حول وسط المدينة سيرا على الأقدام ولكن التضاريس المنحدرة في المدينة تكون أكثر صعوبة على الزوار الأكبر سنا.

غابالا

تأسست غابالا فى عام 1930 م ، وتعد من أقدم المناطق فى أذربيجان كما تمتاز بالغابات الخضراء من أشجار الكستناء والجوز والينابيع الجبلية والشلالات والانهار بالاضافة الى ماتضمنه من منشات حديثة مثل ” غابالاند الترفيهية ومعالم تاريخية ، ومايميزها أيضا المناخ الفريد ، وتم تطوير المدينة واضافة عدد من الفنادق والمنتجعات بجانب الاماكن الترفيهية ، لذلك تعد من الوجهات السياحية الهامة

الانشطة التى يمكنك القيام بها

زيارة متحف غابالا التاريخى الاثتوغؤافى حيث تم تأسيسه عام 1980 وبه 13000 قطعة أثرية تعكس تاريخ المدينة

زيارة شلالات غوزيل السبعة الجبلية التى تعد أعلى شلالات فى أذربيجان ، ويعد أرتفاعه 53 متر ، لذلك يعد من اهم المعالم السياحية فى غابالا .

كما يمكنك زيارة العديد من المنتزهات مثل منتزه الحرب العالمية الثانية التذكارى وهو يقع بالقرب من نهر داميرابارانشاى .

وأن كنت باصطحاب أطفالك فلا تنسى زيارة مدينة غابالاند وهى تحتوى على العديد من وسائل الترفيه المتنوعه من العاب مائية وركوب خيل وغيرهم .

زيارة مسجد مدينة غابالا الجديد الذى تم أفتتاحه فى عام 2013 والذى يعد من الاماكن السياحية الجميلة حيث يعتبر تحفة فنية بزخارف قرآنية ورموز دينية مذهبة.

كما يمكنك زيارة مدينة غابالا القديمة وتسمى ” تشوخور غابالا ” ويعود تاريخها الى القرن الرابع ق .م وتحتوى على منازل قديمة ونصب تذكارى لذلك تعتبر من اهم المناطق السياحية فى غابالا .

كنجه

تعد كنجه من ثانى أكبر مدينة في أذربيجان، وتقع على نهر جانجا، ويحيطها من الجنوب نهر كورا ،وتبلغ مساحتها الإجمالية إلى 110 كيلو متر مربع، ويصل عدد سكانها عن أكثر من مليون نسمة.

الدين

معظم الشعب من المسلمين الشيعة ، وتحتوى على اكبر نسبة من الشعة بعد إيران ،وتضم عدد من المساجد مثل :- مسجد الشاه عباس، وغوي الإمام، ويوجد أيضا الكنائس مثل :- كنيسة ألكسندر نيفسكي، والكنيسة اللوثرية الألمانية، وجون القديس، والقديس سركيس.

الاقتصاد

يقوم أقتصاد البلد على صناعات الخزف والحرير وتصنيع الاغذية والقطن من المزارع المحيطة بها ،واستخراج المعادن الخامة، وتنتج النحاس، والألمنيوم

الثقافة

تقدم البلد مجموعة من النشاطات الثقافية المتنوعة مثل الحرف اليدوية والرسم، ويعد متحف ” غانيا الإثنوغرافي ” هو أقدم متحف في المدينة حيث يضم أكثر من 30 ألف قطعة أثرية ، بالاضافة الى متحف كنجوي الذي يحتوي على قسم للأبحاث وقاعة مؤتمرات ومكتبة ، واماكن للضيوف والسياح وتم بناؤه عام 2014

العمارة

ان المدينة تعرف بمقامها فى الهندسة المعمارية ،حيث ان المبانى تعكس تعكس حضارات مختلفة لكثير من الشعوب والامبراطوريات التى كانت تحت حكمها فى السابق، ويعتبر ضريح شاه عباس الخان من اقدام العمارة الاسلامية هناك .

وسائل النقل

تضم المدينة وسائل نقل عديدة فهي تحتوي على مطار غانيا الدولي وأيضا بها سكة حديدية تتجه من الشرق إلى الغرب ، وتعرف باسم ” كاري تبيليسي باكو ” وتقوم بنقل البضائع والسلع والنفط والحصى بجانب النقل البشرى .

لنكران

تطل لنكران على بحر قزوين وتقع  تحديدا فى الجزء الجنوبى من أذربيجان ، وهى من المدن الاكثر جمالا وتمتاز بوجود السهول الخصبة والسواحل البحرية والجبال المرتفعة فهى منتجع شبه استوائي ساحر، ويمثل ” حصن لنكران و” مسجد كشيك ” معلمين رئيسيين في المدينة.

أروع الأماكن السياحية 

حديقة هيركان وهى تضم العديد من الحيوانات  بالاضافة الى الحيوانات المهددة بالانقراض كما يمكنك الاقتراب من الحيوانات المفترسة مثل ” الفهد الآسيوي والنمر الفارسي “.

الينابيع الطبيعية الساخنة الموجودة بين حدود أذربيجان وإيران ، والشلالات السبعه الرائعة وجبل كوهيمراد ، وخزان نوهور ريسيرفوار وقريتي لازا ودورجا الصغيرتين .

المعالم السياحية للمدينة مثل الغابة الروسية وقرية لازا الجبلية ووديان الأنهار و متحف التاريخ الذى يحتوى على القطع الأثرية التى أكتشفت فى الحفريات .

بازار المدينة لشراء الهدايا التذكارية ، كما يوجد منزل ميرخماد خان وهو من اروع المعالم فى المدينة ، والمشى فى الشوارع والازقة ورؤية حصن لنكران، وهو واحد من أهم الحصون التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر.

قوبا

تعتبر مقاطعة قوبا من الاماكن السياحية فى اذربيجان ، وتقع قوبا فى شمال أذربيجان ومن اهم مدنها عاصمتها ” قوبا “وهى تعكس التاريخ العريق للبلاد حيث تحتوى على الكثير من المبانى والمساجد الاثرية والمعابد التاريخية والحمامات القديمة حيث تضمن المدينة عن مالايقل على 134 معلقا أثرى ومقابر تعود الى القرن الـ 16 ، كما تشتهر المدينة بطبيعتها الخلابة وشغلها بالحرف اليدوية وأرضها الخصبة.

الانشطة التى يمكنك القيام بها

القيام بزيارة متحف المجمع التذكارى للابادة الجماعية ، وتم أفتتاحه بعد أكتشاف موقع القتلى للحرب العالمية عام 2013 وهو من الاماكن السياحية الهامة

زيارة حمام غومبزلى وهو يعتير نصب تذكارى تم بناؤه فى القرن الـ 18 ميلادى ، على الطراز الشرقى ويقع وسط مدينة قوبا

زيارة مسجد جمعة ،وهو من أقدم المساجد التى توجد فى شمال البلاد ويعود تاريخ بناؤه الى عام 1802 م ،وبه مئذنة وقبة فضية بارتفاع 50 متر

زيارة المتحف التاريخى الذى يقع فى مبنى لقلعة قديمة ويحتوى معروضات تعود تاريخها الى العصر البرونزى وبعض السجاد الكلاسيكى المحلى .

كما يمكنك زيارة شلالات أفوردزى التى تشتهر بها مدينة قوبا كما انها تستحق الزيارة ، فهى محاطة بالغابات من كل جانب وتوجد فى وسط سلسلة من الجبال الصخرية

يمكنك شراء المشغولات اليدوية حيث تشتهر قوبا بالحرف اليدوية مثل السجاد ، كما توجد العديد من المحلات والورش وأشهرها ” ورشة قاديم “حيث يمكنك رؤية صناعة السجاد

زيارة حديقة ” نزامى ” وهى من أحد اماكن الجذب السياحية فى قوبا حيث بها اروع المناظر الطبيعية الخلابة وبها متحف وبرج القلعة وعدد من التماثيل البرونزية لشعراء مشاهير

 

هل ترغب بتخطيط برنامج سياحي

يمكنك الآن طلب برنامج سياحي حسب التخطيط الذي ترغب به او جعل ترافل المسؤولة عن تخطيط برنامجك السياحي