أمور يجب أن تعرفها قبل السفر إلى أذربيجان

أذربيجان

تعتبر أذربيجان وجهة رائعة ومثيرة للاهتمام ، بالاضافة الى أنها ذات أهمية استراتيجية كما تتمتع بأصالة الماضى مع نمط الحياة المعاصرة ، كما أن عاصمة باكو لها نصيب كبير من الجمال ، بجانب الريف ذات المنظر الخلاب .

الوصول إلى أذربيجان

ان نقطة الدخول الرئيسية للمسافرين هو مطار حيدر علييف الدولى ، اما المطارات الاخرى توجد فى مدينة ” ناخشيفان، كنجا، و لانكاران ” .

المواصلات والنقل فى باكو

الحافلات وسيارات الأجرة هي الوسيلة الأكثر شيوعا فى أذربيجان للتنقل بين المدن ، فيوجد محطة للحافلات بالقرب من السوق الرئيسي ، أما أذا أخذت التاكسي فيفضل لك أن تتعلم بعض الكلمات من اللغة المحلية لأنك سوف تحتاجها في التفاوض على ألاجرة مع السائق ،فأن التفاوض على الأسعار أمر شائع في الأسواق ، لذلك لا تقبل بالسعر المبدئي المقدم من البائع .

متى تذهب إلى أذربيجان

اذا اردت الذهاب الى أذربيجان فيفضل فى الفترة من أبريل الى يونيو عندما تكون الأراضي خضراء والسماء زرقاء ،أو فى شهر أكتوبر وهو أيضا شهر جميل لزيارة باكو ،أما المناطق الجبلية العليا فيفضل زيارتها خلال يوليو فهو الشهر المثالي لزيارتها ،أما فصل الصيف في المناطق المنخفضة مثل باكو غير مستحب للزيارة، أما فى فصل الشتاء حول شواطئ بحر قزوين فيكون معتدل ولكن بين المناطق الجبلية يكون أكثر برودة .

نصائح السفر

ينصح للزوار بعدم السفر إلى” ناغورنو وكاراباخ والمنطقة العسكرية المحيطة بها ” لأنها منطقة نزاع بين أذربيجان وأرمينيا، وتشهد في بعض الأحيان انتهاكات منتظمة ،بالاضافة الى ان يجب على السائحين الابتعاد عن حضور التجمعات السياسية والمظاهرات منعا للتعرض لمضايقات.

السلامة

تمتاز أذربيجان بانخفاض فى معدل الجريمة الا ان عمليات السرقة محتملة فى المناطق الداخلية فى باكو فيجب أخذ الاحتياطات اللازمة وعدم الاحتفاظ بمبالغ كبيرة من المال ولا تسافر وحدك في الليل، حيث تقع حوداث في الأماكن المعزولة ، واحترس بشكل كبير عند زيارة مناطق التسوق فيفضل السفر ضمن الجماعات مع إخفاء المال وكذلك الوثائق الهامة ، وإذا أردت الإبلاغ عن جريمة الاتصال بمركز الشرطة المحلي على الرقم 012 590 9866 أو 012 5909966، وفي حالة الطوارئ، اتصل بالشرطة على الرقم 102.

العملة

العملة الوطنية هي مانات الأذربيجانية، ويمكنك تبادل العملات الأجنبية اليها في جميع البنوك أو نقاط الصرف الرسمية، والتي يمكنك العثور عليها في كل مكان .وان تغيير العملة بالتعامل مع أفراد غير مصرح لهم سوف يعرضك الى السرقة والاحتيال، كما يمكن الدفع بواسطة بطاقة الائتمان في معظم الفنادق،وتقع أجهزة الصراف في أهم المراكز التجارية ومراكز التسوق ومحطات المترو.

اللغة

اللغة الأذربيجانية هى اللغة الرسمية وتشبه اللغة التركية، كما أن اللغة الإنجليزية تستخدم أيضا فى المناطق التي يكثر فيها زيارات السائحين، بالاضافة الى استخدام اللغة الروسية في باكو.

عبور الشارع

يجب عليك توخى الحذر عند عبور الطرق الرئيسية، فعادة ما يكون السائقون في عجلة ويقودون بسرعة لذلك احرص على النظر في الطريق

البقشيش

لا يوجد قاعدة عامة للبقشيش فأن الأمر ليس بإلزامي، ولكن يمكنك دفع بعض المال كتقدير فقط لحسن المعاملة، ويسري الأمر هذا على عامل الفندق  والسائق والمطعم .

 

هل ترغب بتخطيط برنامج سياحي

يمكنك الآن طلب برنامج سياحي حسب التخطيط الذي ترغب به او جعل ترافل المسؤولة عن تخطيط برنامجك السياحي