أفضل أطباق المطبخ الأذربيجانى

دولة اذربيجان

من الدول التى يمتاز مطبخها بالعديد من انواع الاكلات اللذيذة ، ولكنك لا تستطيع ان تتذوق أطباقها الى بالسفر اليها مباشرة وذلك يرجع الى عدم انتشار اكلاتها فى انحاء العالم ونحن نقدم اليكم قائمة بالذ الاطباق المحلية :-

بلاف

ويعد هذا الطبق تقليدى حيث يتكون من الارز واللحمة باختلاف انواعها سواء كانت لحم ضأن مقلى او لحم بقرى أو دجاج ، مضاف اليهم الاعشاب المختلفة والتوابل مثل” القرفة والزعفران والاعشاب العطرية ” ، كما يضاف اليهما الخضار الطارزج والفواكه المجففة ، وينتشر هذا الطبق فى المطابخ الآسيوية والاوروبية والافريقية ولكن يمتاز المطعم فى أذربيجان بطريقة اعداده الخاصة وطيبة مذاقه .

دشبرة

وهو طبق أذربيجانى تقليدى عبارة عن فطائر عجين بها لحم مفروم وتوابل وتنتشر هذه الاكلة فى البلدان العربية مثل فلسطين وسوريا والاردن ولكن يختلف الطبق الاذربيجانى بأنه يقدم فطائر صغيرة فى طبق من المرق .

لافانجى

وهو يعتبر طبق من الدجاج أو الاسماك المطهية بالاعشاب وبذور الرمان بالاضافة الى شرائح الليمون والزيتون ، ويأتى هذا الطبق من جنوب أذربيجان ، واصبح الان من الاكلات الشعبية فى باكو .

كباب وشيش طاووق

يصنف هذا الطبق من أطباق اللحوم التى تنتشر فى جميع أنحاء العالم خاصة جنوب شرق آسيا ودول الشرق الاوسط
ويتكون هذا الطبق من اللحم او السمك او الدجاج والخطار مثل البصل والطماطم والفلفل ويعلق كل هذا على سيخ ويشوى على النار . ويعد من ألذ الاطباق التى تأكلها هناك .

كفتة

وتعد الكفتة من أنواع الاكلات الاكثر شعبية فى أذربيجان ويتكون هذا الطبق من لحم الغنم المفروم والبازلاء المسلوقة والبطاطس مع الكركم والزعفران وأحيانا يضاف اليها الطماطم والاعشاب المختلفة واحيانا مع الخوخ الحار وتقدم كرات اللحم كبيرة فى الحساء .

الدفقة

وهو عبارة عن حساء لبن مطبوخ مع مجموعة من الاعشاب ( الكزبرة والشبت ) مضاف اليها الارز والحمص يمكن تقديمه باردا ام دافئا .

كوتب

هو نوع من الفطائر محشية بانواع مختلفة مثل اللحوم والسبانخ والجبن وهو من الاطباق الاكثر شعبية فى أذربيجان ، وهو عبارة عن ملفوف من العجين الذى يتكون من دقيق وماء وملح وبيض ،ويصنع على شكل هلال ويتم قلى هذه الفطائر فى الزيت ويقدم الطبق عادة مع الخضار وكأس من الحليب ، والفطيرة الاكثر طلبا فى المطاعم هى الفطيرة المحشوة بلحم الإبل.

دولمة

وهو طبق مشهور فى البلدان العربية أيضافهو عبارة عن الخضروات المحشوة وتشمل الطماطم والباذنجان والفلفل بالاضافة الى أوراق العنب والكرنب ويستخدم اللحم المفروم والارز بنكهة النعناع والشمر فى الحشو ، ويتم تسوية الدولما داخل طاجن فخار حتى يضيف اليها مذاق طيب .

البقلاوة

وهو طبق من أصناف الحلويات وأكثر شعبية فى أذربيجان ويتكون من أطباق العجين الرقيقة المحشوة من الجوز المفروم بالاضافة الى العسل ويتم تقديم البقلاوة على هيئة قطع مثلثة وفوقها حبات اللوز .

شكربرة

هذا الطبق عبارة عن فطيرة محشوة باللوز والبندق والجوز ومختلطة مع العسل او السكر وهى واحدة من الحلويات الأكثر شعبية في أذربيجان.

هل ترغب بتخطيط برنامج سياحي

يمكنك الآن طلب برنامج سياحي حسب التخطيط الذي ترغب به او جعل ترافل المسؤولة عن تخطيط برنامجك السياحي