أشهر جامعات ماليزيا

أشهر جامعات ماليزيا

بالرغم من ازدهار ماليزيا فى نشاطها السياحى من تمتع بالمناطق و المناظر الخلابة و الاجواء الهادئة المناسبة طوال العام إلا انه جدير بالذكر تقدمها من الناحية العلمية حيث يتوافر بها العديد من الجامعات المشهورة و التى تحتل مراكز على مستوى العالم و مستوى آسيا أيضاً و التى تستضيف العديد من الطلبة بكافة الدرجات العلمية و باعداد مختلفة فإليكم ذكر بعض الجامعات الأكثر شهرة و الأعلى ترتيب عالميا أو آسيوياً و منهم ما يأتى :-

الجامعة التكنولوجية الماليزية Universiti Teknologi Malaysia- UTM

تقع الجامعة فى جوهر بهرو جنوب مدينة اسكندر بماليزيا فهى أكبر الجامعات الهندسية بماليزيا حيث يكون لديها اكثر من 16036 طالب بدوام كامل و حوالى 6350 طالب بالدراسات العليا و اكثر من 5000 طالب فى برامج التعليم عن بعد فهى تعد من احد الجامعات العظمى بماليزيا . تأسست الجامعة مارس عام 1972 ميلاديا و تحتل الترتيب 621 عالميا . حيث يتوافر بها سكن للطلبة فيستطيع اﻟﻄﺎﻟﺐ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﺳﻜﻦ داﺧﻞ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺑﺴﻌﺮ ﺟﯿﺪ ﻳﺘﺮاوح ﻣﺎ ﺑﯿﻦ 300 إﻟﻰ 700 رينغت ماليزي تقريبا على حسب مستوى الغرفة .

جامعة بوترا ماليزيا Universiti Putra Malaysia - UPM

فهى من الرواد فى مجال البحث العلمى فقد تأسست فى عام 1971 ميلاديا فهى تشمل 17 كلية تشمل بهم جميع التخصصات ، حيث تقع على بعد 10 كم من العاصمة كوالالمبور و تبعد عنها مسافة 10 دقايق بالسيارة فهى موجودة بمطنقة سردانج و تقرب من محطة قطار سردانج 4 كم تقريبا ، حيث صنفت المركز 376 من افضل جامعات العالم عام 2014 ميلاديا فهى اسست عام 1931 ككلية زراعية فهى تضم العديد من البرامج و التخصصات و للدراسات العليا .

جامعة مالايا  Universiti Sains Malaysia -USM University of Malaya - UM

تأسست هذه الجامعة عام 1934 ميلاديا و تقع فى شارع الجامعة بمنطقة بيتالينغ فى جنوب غرب العاصمة كوالالمبور و تبعد عن العاصمة حوالى 20 دقيقة و تقرب الى محطة قطار الانفاق حيث انها تحتل المركز 146 عالميا و المركز 29 سنويا عام 2014 ، فهى تحتوى حوالى على 19092 طالب ، فهى تقع على 750 فدان .

جامعة ماليزيا الوطنية Universiti Kebangsaan Malaysia / National University of Malaysia - UKM

فتأسست فى عام 1970 ميلاديا حيث انها تضم 12 كلية مختلفة و 13 معهداً بحثياً تابع لها ، تقع هذه الجامعة فى شارع بانغى بمدينة كاجانج على بعد 30 كم من العاصمة كوالالمبور و تبعد عنها 25 دقيقة بالسيارة تقريبا حيث انها تقرب 14 كم من منقطة سردانج التى تسكنها الجالية العربية حيث تحتل المركز 58 على مستوى آسيا عام 2012 .

جامعة مارا التكنولوجية Universiti Teknologi MARA - UITM

وهى تعد من مؤسسسات مجلس الدولة للتعليم , وقد توسعت على الصعيد الوطنى وتقسم فروعها 15 وتضم 21 كلية تابعة لها , وتقدم الجامعة أكثر من 300 برنامج من برامج الاكاديمية , وتعد الطلاب للحياة المهنية فى جميع المجالات .

Universiti Malaysia Sabah - UMS

تم تاسيس الجامعة عام 1994 فى وسط جنوب بحر الصين وتسعى الجامعة فى تحقيق التميز فى جميع المجالات وتسعى لتكون احدى الجامعات المبتكرة , وتقدم الجامعة جميع التخصصات مثل " الهندسة , والاقتصاد والاعمال , والتعليم والفنون , والتجارة الدولية والعمل الاجتماعى والنفسى ".

Al Madinah International University

تم التاسيس الجامعة 2006 وفى عام 2008 التحقت اول دفعة بالجامعة وتشمل الجامعة العديد من المجالات مثل " العلوم الاسلامية , والعلوم المالية والادارية , واللغات , و الحاسب الالى , والهندسة " , وطريقة التدريس فى الجامعة عن طريق " التعليم عن بعد " و " التعليم الجامعى المباشر " .