للحجز السريع برنامج كامل عبر شركة ترافل .

احجز الان

ارقام هواتف موظفين شركة ترافل للسياحة في ماليزيا

الطلبة والشباب كل ما هو مختص بالطلبة بجميع مراحلهم ان كانوا داخل القطر او خارجه يهيئ لك هذا الركن النتائج الامتحانية وفرص العمل للطلبة ايام العطل وفرص الدراسة في خارج القطر

كلية التربية بنات جامعة بغداد .. اقسامها .. ونبذه عنها

كلية التربية بنات جامعة بغداد .. اقسامها .. ونبذه عنها تأسست كلية التربية للبنات في جامعة بغداد عام 1984 اهداف

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 2011-04-09   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 304
المشاركات : 2,985 [+]
بمعدل : 1.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 624
JuSt A MaN is a name known to all JuSt A MaN is a name known to all JuSt A MaN is a name known to all JuSt A MaN is a name known to all JuSt A MaN is a name known to all JuSt A MaN is a name known to all
 



الإتصالات
الحالة:
JuSt A MaN غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الطلبة والشباب
جديد كلية التربية بنات جامعة بغداد .. اقسامها .. ونبذه عنها

تأسست كلية التربية للبنات في جامعة بغداد عام 1984

اهداف الكلية
تسعى كلية التربية للبنات التي تخرج مدرسات مؤهلات علميا وتربويا الى خلق جيل تربوي قادر على بناء المجتمع واصلاحه في مجالاته التربوية وكما تسعى الى اعداد افراد قادرين على تحمل المسؤلية بشتى الوسائل.



  • الاهداف التعليمية والتربوية
تهدف الكلية الى تنشئة اجيال صالحة تحمل الاعباء لتحقيق التنمية الشاملة للمجتمع واستكمال بناء شخصية الفتاة بناء متكاملا لاكتساب المعارف والميول والمهارات وتنمية القدرات الابتكارية وتدريبها على استخدام الاسلوب العلمي في التفكير لمواجهة المشكلات وحلها اضافة الى اعداد وبناء الطالبات للقيام بدور ايجابي في ميدان البحث العلمي الذي يسهم في مجال التقدم العلمي في العلوم والاداب ليكن اصحاب مهنة وعضوات مسؤولات في المجتمع وكذلك تاسيس وتطبيق نظام لتطوير جميع البرامج الاكاديمية المساعدة للإسهام في خدمة المجتمع بالتفاعل المستمر بين الكليات من جهة والبيئة والمجتمع من جهة أخرى لنشر الوعي الثقافي والاجتماعي والتربوي والعلمي.
·الاهداف المستقبلية
تسعى كلية التربية للبنات لتكون رائدة في اعداد المدرسات بالاعتماد على احدث ما تقدمه البحوث في التعليم وتقديم الخبرة العلمية التي تزود الطالبات بالمعارف والمهارات التخصصية الضرورية التي تعمل على رفعة المجتمع، في ظل التغيرات الاجتماعية السريعة التي يتعرض لها البلد، والمحافظة عليها لتطوير معنى التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وتهدف الكلية من خلال برامجها وانشطتها الى تحقيق ما يلي:
1-اعداد الكوادر المؤهلة للعمل في الحقل التربوي بكفاءة عالية، وتقديم برامج الدراسات العليا في التخصصات التربوية المختلفة بالكلية، وتحديثها بما يخدم خطط التنمية، ومواكبة التقدم العلمي والتقني والتفاعل الايجابي مع التطورات الجارية في البرامج التربوية والاكاديمية والثقافية لكليات التربية في جامعات المنطقة وخارجها.
2-تطوير العملية التربوية وتشجيع البحث والتعلم الذاتي للطالبات ليقمن بواجباتهن على اتم وجه.
3-تحديث البرامج التعليمية بالكلية، وتقديم التاهيل التربوي للمعلم الجامعي، والاسهام في تطوير الجوانب المختلفة للنظام التعليمي في العراق.
4-مواكبة التطورات العالمية والاقليمية فيما تطرحه الكلية من مقررات وبرامج، من اجل تحقيق الكفاءة الداخلية.
5-مسايرة المستجدات العلمية والتكنولوجية في المجالات التربوية عامة، ومجال اعداد المعلم خاصة.
6-مساهمة الكلية في توفير الكفاءات اللازمة للمجتمع المحلي من حملة الشهادات العليا (الماجستير والدكتوراه) في التخصصات التربوية المختلفة.
7-تطوير الخطة الدراسية الجديدة لمرحلة البكلوريوس في الكلية وتقويمها.
8-استحداث برامج جديدة على مستويات البكالوريوس والماجستير واعداد مشاريع لبرامج على مستوى الدكتوراه.
9-تحسين نشاط البحث العلمي في الكلية للاسهام بشكل افضل في تطوير النظام التربوي والعمل على ان تكون كلية التربية بيت خبرة يقود عملية التغيير والتجديد في العمل التربوي من خلال التركيز على القضايا التربوية الاستراتيجية وايجاد الحلول للمعوقات التي تعترض مسيرة التعليم.
10- الاهتمام بالنشر العلمي من خلال تطوير المجلة العلمية المحكمة بالكلية، وتوسيع دائرة توزيعها على المستوى الاقليمي والعربي.
11-تحقيق سمعة دولية في مجال البحث التربوي وذلك بالمشاركة في الملتقيات العلمية المختلفة وتنظيمها.
12-استحداث برامج جديدة في الدراسات العليا في أقسام اللغة الإنكليزية والحاسبات.
13-تطوير مختبرات لتدريس اللغات الإنكليزية والعربية وعلوم القرآن بالإضافة إلى مختبرات لقسم الجغرافية ورياض الأطفال والاقتصاد المنزلي والحاسبات.
14-الزيادة في عدد الطالبات وبالتالي الزيادة في الطلب على التعليم العالي وازدياد الحاجة إلى التجديد والإصلاح في ضوء الحاجات المستقبلية وخطط الدولة الشاملة.
15-تطوير أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية بتدريبهم على نماذج التدريس المتمركزة حول الطالب أو الاستكشاف أو المشكلة أو التعلم الذاتي أو التعاوني أو الحوار والنقاش.
16-تبني منهج التعلم المستمر مدى الحياة من خلال إكساب وتشجيع الطلبة على الاستمتاع بعملية التعلم وخلق الدافعية الداخلية لمواكبة متطلبات العصر الحالي والمستقبلي.
17-تشجيع أعضاء هيئة التدريس على ممارسة الطرق الحديثة وإجراء التغييرات اللازمة في أساليب التدريس المتبعة للاستفادة منها للتعلم عن بعد.
18-استقطاب أعضاء هيئة التدريس ذوي الكفاءات، والمحافظة على تطويرهم واستمراريتهم وإيفاد عدد من الطلبة للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه من جامعات عريقة ومتعددة.
توفير مبنى خاص للكلية بدل المبنى الحالي مصمم وفق أحدث التصاميم الهندسية الدولية الخاصة بكليات التربية المجهزة بمختبرات وساحات وصفوف واسعة ومكيفة مركزيا

قسم التأريخ
يعد قسم التاريخ من الاقسام الانسانية المهمة والكبيرة في كلية التربية للبنات اذ يدرس في هذا القسم جميع المواد التي تعنى بدراسة التاريخ بفروعه المختلفة القديم والاسلامي والحديث فضلا عن تلقي الطالبات دروس تربوية وثقافية عامة. افتتح القسم منذ عام 1984 منذ افتتاح الكلية
تتخرج طالبات الدراسات العليا بعد ان تجتاز (15) اسبوعاً دراسياً للفصلين الاول والثاني بعد ظهور النتائج النهائية للقبول في الدراسات العليا في بداية العام الدراسي في حدود بداية شهر تشرين الثاني الاول من كل عام، علما ان اول قبول للدراسات العليا في القسم كان سنة 1992 ولازالت الدراسات العليا مستمرة لحد الان




قسم اللغة العربيه


ان الأقسام المؤسسة في كلية التربية للبنات، إذ بدأ العمل به عند افتتاحها عام 1985-1986، وأنشئ بعدد من التدريسيين لا يتجاوز أصابع اليدين، وشهد القسم تطوراً واسعاًَ، إذ ازدادت أعداد الطالبات المقبولات حتى وصل عددهن في كل عام إلى أكثر من مائة طالبة، وافتتحت الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه في اختصاص اللغة والأدب عام 1993-1994، وبدأت الدراسة المسائية في القسم وتخرجت الوجبة الأولى منها عام 1999-2000، وبعد عام 2003 توسع القسم بأعداد طالباته وأعضاء هيئة التدريس فيه وبلغ عدد التدريسيين عام 2007-2008 ثمانية وستين تدريسياً.
لغت أعداد المتخرجات في القسم من الماجستير والدكتوراه أكثر من ثلاثمائة طالبة وأكثر من ثلاثين طالباً، ويتميز هذا القسم بنشاطه العلمي، إذ تبنى إعداد ندوة بغداد ومؤتمرات علمية سنوية استمرت أكثر من ثمانية عشر سنة، ويقيم سنوياً أسبوعاً ثقافياً يتضمن معارض فنية وعروض مسرحية على قاعات الكلية بمشاركة كليات أخرى من جامعة بغداد

قسم اللغة الانكليزية

هو احد اقسام كلية التربية للبنات التي افتتحت في عام 1984، وكان يتالف من شعبة واحدة تضم 28 طالبة للراغبات فقط دون شرط المعدل. كانت الهيئة التدريسية انذاك تضم خمسة اساتذة فقط (د.عباس الوهاب، د.عزيز المطلبي، الاستاذ شاكر العبيدي، د.علاء الجبوري، الست شذى السعدي) وكان الدكتور عباس الوهاب يتولى رئاسة القسم وكان تخرج الدورة الاولى عام 1988 وبعد ان ازداد عدد طالبات القسم واساتذته
اما بخصوص الدراسات العليا فقد افتتحت في العام الدراسي 1986- 1987 لكلا الاختصاصين اللغة والادب وبواقع ثلاثة طالبات لكل اختصاص ثم علقت الدراسة واعيد العمل بها في العام الدراسي 1994- 1995 والتي لاتزال مفتوحة لحد الان.
·عدد الدفعات المتخرجة للدراسات الاولية:25 دورة.
·عدد الدفعات المتخرجة و الدراسات العليا:21 دورة.

قسم الجغرافية

نبذة عن القسم

يعد قسم الجغرافية أحد أقسام الكلية شأنها شأن كليات التربية في العراق (الأقسام الإنسانية) ويهدف إلى إعداد الطالبات وتأهيلهن للحصول على شهادة البكالوريوس في الجغرافية للعمل كمدرسات لهذه المادة في المدارس الثانوية.
افتتح القسم عام 1984 مع تأسيس الكلية في تلك السنة، تخرجت أول دفعة من طالبات البكالوريوس في 30/6/1988 واتخذ هذا اليوم من كل عام موعداً لتخرج طالبات المرحلة الأولية.
أما تاريخ تخرج أول دفعة من الدراسات العليا (الماجستير) عام 1997 و(الدكتوراه) عام 2006.

قسم علوم القرآن


كان القسم عبارة عن فرع للتربية الأسلامية تابعا لقسم اللغة العربية ثم انفصل عن قسم اللغة العربية واصبح قسما قائما بذاته ويحمل اسم ((طرائق تدريس علوم القرآن الكريم والتربية الاسلامية)) ، واصبح د.عادل كتاب رئيسا له ود. شهرزاد عبد الكريم مقررة لهذا القسم ، وانضم للقسم د. هادي عطية ، ود.عبد الرزاق احمد عبد الرزاق ، ود. كاصد ياسر الزيدي ضمن الهيئة التدريسية للقسم .




فتحت الدراسة في قسم طرائق تدريس فتحت الدراسة في قسم طرائق تدريس علوم القرآن عام (1997 / 1998) للدراستين الصباحية والمسائية .
وفي عام (2000/2001) خرج القسم (مئة طالبة)وكانت هذه اول دفعة تخرجن واصبحن مؤهلات لتدريس مادة التربية الاسلامية في المدارس العراقية .
ويضم القسم اربعة صفوف للدراسات الاولية وهو عضو في اللجنة العليا للدراسات المتناظرة في كليات جامعة بغداد.
يهدف القسم إلى تخريج مدرسات مؤهلات دينيا وثقافيا لتدريس مادة التربية الاسلامية للمدارس المتوسطة والاعدادية في القطر العراقي .
نشاطات ومؤتمرات القسم:
·يقيم القسم العديد من النشاطات العلمية والثقافية من مؤتمرات ومحاضرات وزيارات ميدانية.
·تقويم الرسائل الجامعية من قبل اساتذة اللغة العربية في القسم .
·الكتابة في الصحف والمجلات المحلية والعربية من قبل بعض اساتذة القسم.
·استضاف القسم عدد من الأساتذة الأفاضل لإلقاء المحاضرات وعدد من طلبة وطالبات الكليات الأخرى مطلعين على طرائق التدريس في القسم.
·واقام القسم العديد من المسابقات الدينية المنوعة بأشراف عدد من اساتذة القسم.
·أقام القسم عدة معارض للكتاب.
·كان للقسم دور في تشجيع وتكريم الطالبات المتفوقات في القسم حيث اقام القسم عدة احتفالات في تكريم الطالبات المتفوقات و توزيع الهدايا لهن.
·يقيم القسم العديد من الاحتفالات الدينية بمناسبات عدة.



قسم التربية وعلم النفس
نبذة مختصرة عن قسم
تأسس القسم منذ تأسيس الكلية سنة 1984 .كان في باديء الأمر فرع ( العلوم التربوية والنفسية ) ثم تحول الى قسم سنة 1990 . وبدأ القسم بقبول الطالبات بالدراسات الاولية في عام 1995/1996 من خريجات المدارس الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي فضلاً عن قبول المعلمات المجازات دراسياً ، تخرجت الدورة الأولى في عام 1999/2000 .تمنح الطالبة المتخرجة في هذا القسم بكالوريوس في التربية وعلم النفس لأنها تدرس خلال الأربع سنوات معظم فروع التربية وفروع علم النفس وهناك مقترحات لفتح تخصصات أخرى للعام الدراسي 2009/2010 منها طرائق تدريس الحاسبات وطرائق تدريس علوم القرآن والتربية الأسلامية و طرائق تدريس الأقتصاد المنزلي ومقترح آخر لأستحداث وحدة خاصة بالمناهج وطرائق التدريس والتقنيات التربوية تسهم في أعداد المدرسين على وفق المجال المتعلق بألمامهم بفن التدريس والذي يعد في الوقت نفسه علم قائم بذاته .
قسم الاقتصاد المنزلي




الاقتصاد المنزلي ميدان يهتم بدراسة الاسرة واحتياجاتها ومقوماتها على مستوى المنزل والبيئة والمجتمع بقصد النهوض بها الى حياة عائلية افضل فهو يهدف الى جعل كل منزل مريحا ومناسبا من الناحية المعيشية وسليما من الناحية الاقتصادية وصحيا من الناحية الجسمية والعقلية ومتزنا من الناحية البيئية والاجتماعية لكي يعيش افراده في جو يسوده التعاون والمحبة والاحترام المتبادل
يعتمد قسم الاقتصاد المنزلي في كلية التربية للبنات /جامعة بغداد على ساعات منهجية من الدروس النظرية والعملية في السنوات الجامعية الاربع شاملا لحقول الاقتصاد المنزلي



;gdm hgjvfdm fkhj [hlum fy]h] >> hrshlih ,kf`i ukih ;gdf












عرض البوم صور JuSt A MaN   رد مع اقتباس

قديم 2011-07-08   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: سائح جديد ::

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 94798
المشاركات : 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 50
هاتف ريسان will become famous soon enough
 



الإتصالات
الحالة:
هاتف ريسان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : JuSt A MaN المنتدى : الطلبة والشباب
افتراضي رد: كلية التربية بنات جامعة بغداد .. اقسامها .. ونبذه عنها

تسلم على هذه المواضيع القيمة وبارك الله في جهودكم












عرض البوم صور هاتف ريسان   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
, , , , , , ,

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع
الى طلاب السادس تعالوا شوفوا مصيركم
محافظة بغداد-كل ايخص محافظة بغداد-ملف كامل لمحافظة بغداد
اقامتها كلية التربية في جامعة بغداد


الساعة الآن 12:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO
جميع الحقوق محفوظه لشركة ترافل للسياحة والسفر